الهند تلغى تأشيرة رئيس "كونجرس اليوجور العالمى" بعد اعتراض الصين

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 08:11 م
الهند تلغى تأشيرة رئيس "كونجرس اليوجور العالمى" بعد اعتراض الصين المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين


كشفت الصين اليوم الثلاثاء، أنها قامت بالاتصال مع الهند عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية للتعبير لها عن القلق فور علمها بأن نيودلهى كانت ستمنح رئيس ما يسمى بـ"كونجرس اليوجور العالمى" دولكن عيسى تأشيرة لدخول الأراضى الهندية.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ فى تعليق لها على الأنباء بشأن قرار الهند بإلغاء التأشيرة، ونوهت يينغ بالتطور الملحوظ فى العلاقات الصينية الهندية، وأكدت حرص الجانبين على مراعاة مشاعر بعضهما البعض والتعامل بالشكل المناسب فيما يتعلق بأى أمور مشتركة.

يُذكر أن الصين كانت أعربت فى أول أبريل الجارى عن غضبها من تلقى دولكن عيسى لجائزة من منظمة أمريكية حقوقية، ووصفته بأنه مجرم مطلوب من قبل العدالة.

ووقتها قالت وزارة الخارجية الصينية إن هذا الرجل من أقلية اليوغور من إقليم شينجيانغ فى غرب الصين والذى يعيش حاليا خارج البلاد، ويوجد اسمه على قائمة المطلوبين من قبل السلطات الصينية والإنتربول بسبب ارتكابه لجرائم عنف خطيرة وأنشطة إرهابية من ضمنها تفجيرات وسرقة وقتل ليس فقط بداخل الأراضى الصينية ولكن أيضا فى وسط آسيا.

كما أنه، ووفقا لتصريحها، متهم بإمداد منظمات إرهابية تابعة لحركة "شرق تركستان" وإرهابيين من منطقة شرق تركستان بالتمويل والتدريبات لمساعدتهم فى أنشطتهم الإرهابية.

وقالت الوزارة فى التصريح إن الإرهاب يتحدى الحضارة الإنسانية والأخلاق وسيادة النظام وحقوق الإنسان، وأشارت إلى أن إعطاء جائزة من منظمة حقوقية لإرهابى قام بارتكاب جرائم متعددة مثل عيسى يعتبر تدنيسا لمبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون، معربة عن معارضة الصين المطلقة لتطبيق معايير مزدوجة تجاه قضية الإرهاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة