رئيس هيئة الكتاب: الكتاب الورقى سيختفى فى 2040

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 12:24 م
رئيس هيئة الكتاب: الكتاب الورقى سيختفى فى 2040 جانب من الندوة
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن الكتاب الإلكترونى سيختفى فى 2040 وأن المستقبل سيكون للكتاب الورقى.

وتابع "الحاج" فى فعالية احتفال دار الكتب باليوم العالمى للكتاب، أن هذا اليوم لم تكن له شهرة كبيرة فى الوطن العربى فى الفترة السابقة، وأن هيئة الكتاب هى الناشر الرسمى لوزارة الثقافة وتصدر من 400 إلى 600 عنوان كل عام.

وأضاف رئيس هيئة العامة للكتاب، أن الهيئة منافس قوى فى سوق النشر فى مصر، وأن هناك تزويد لحركة نشر الكتب عن طريف المعارض وعلى رأسها معرض القاهرة الدولى، بالإضافة إلى باقى الأقاليم، حيث تم بيع أكثر من ربع مليون ونصف فقط من إصدارات الهيئة عن طريق معرض الكتاب.

وأشار الحاج إلى أنه ليس من دور الهيئة الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية للكتاب لكن ذلك يحدث بشكل عرفى، وكنا نطبق أقصى حد من العقوبة بغلق المعرض ونعلق لافتة على المعرض مكتوب عليها هذا المكان مغلق بسبب تزوير الكتب.

وأشار "الحاج على" إلى أن هناك خطة فى الدخول فى مجال النشر الالكترونى مثل أمازون، موضحا أن الكتاب الإلكترونى لن يكون منافسا قويا، لكنه يساعد فى انتشار الكتب حول العالم، حيث إن تكلفة الكتاب الالكترونى صفر فيصبح أى إيرادات منه كبيرة بالإضافة إلى أن الكتاب الإلكترونى سينظم دخل الكاتب نفسه.

وطالب "الحاج" البرلمان بتعديل القوانين للحفاظ على صناعة الكتاب ومساعدة صناعة النشر فى مصر، بالإضافة لحماية الحقوق الملكية الفكرية، بما يفتح المجال للتواجد فى السوق العالمى.


موضوعات متعلقة..


- دار الكتب والوثائق القومية تنظم فعاليات الاحتفاء باليوم العالمى للكتاب.. غدًا








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة