رئيس لجنة التضامن بالبرلمان فى أجرأ حوار لـ"اليوم السابع": لن نسمح بأى تمويل خارجى يهدف لزعزعة استقرار البلاد.. ولا نمانع تدخل الأمن فى عمل الجمعيات الأهلية.. ويحذر: الكلمة فى ملف المعاشات بحساب

الجمعة، 29 أبريل 2016 08:03 م
رئيس لجنة التضامن بالبرلمان فى أجرأ حوار لـ"اليوم السابع": لن نسمح بأى تمويل خارجى يهدف لزعزعة استقرار البلاد.. ولا نمانع تدخل الأمن فى عمل الجمعيات الأهلية.. ويحذر: الكلمة فى ملف المعاشات بحساب عبد الهادى القصبى خلال حواره لـ"اليوم السابع"
حوار: هشام عبد الجليل – تصوير: كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• لا مانع من التمويل الأجنبى بضوابط


•• نتصدى بكل قوة لكل من يريد أن يعبث بأمن الوطن


•• لن نسمح بالتدخل فى السيادة المصرية


•• زيارات ميدانية لحلايب وشلاتين وسيناء والنوبة ومناطق الصعيد للاطلاع على مشكلات المواطنين


•• بعض الجمعيات الأهلية تحولت إلى شركات استثمارية وخاصة بعد إعفاءها من الرسوم




عبد-الهادى-القصبى-(1)

كشف عبد الهادى القصبى، عضو مجلس النواب، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، عدد من الملفات الهامة التى ستتولى اللجنة بحثها ودراستها خلال الأيام المقبلة، حيث أوضح أن قانون الجمعيات الأهلية من أول الملفات التى ستقوم اللجنة بفتحها فى أولى اجتماعاتها الأسبوع المقبل وذلك لخطورته.

وأشار "القصبى" فى حواره لـ"اليوم السابع"، إلى أنه لا يمانع حصول الجمعيات على تمويلات سواء كانت أجنبية أو غيرها، لكن بشرط أن تكون تحت أعين الشعب المصرى، موضحاً أنه لا يوجد شيء يتم فى الخفاء وإلا يكون مقروناً بشروط معينة، ولذا سيتم وضع تشريعات جديدة تتيح مراقبة هذه المسألة جيدًا.

وأكد رئيس لجنة التضامن الاجتماعى، أنه لا يمانع تدخل الأمن فى عمل الجمعيات ما دامت المصلحة العامة هى الهدف من ذلك، ولكن بشرط ألا يتدخل فى الإدارة، لان هذا حق أصيل للجمعية نفسها.

وبالحديث أوضاع أصحاب المعاشات، أوضح "القصبى" أن قضية المعاشات مسألة فى غاية الصعوبة، ولذلك لابد من التعامل معها بحذر، مضيفاً: "الكلمة فى هذه الملف بحساب".


عبد-الهادى-القصبى-(5)

وردًا على تصريحات النائب، خالد حنفى، بأن انتخابات اللجان تمت بطريق المجاملة، قال "القصبى": "أرفض المصطلح، وخاصة أنه مع نواب ممثلين عن الشعب المصرى، وجميع أعضاء اللجنة لهم حرية التصرف كيفما يشاءون ما دامت مصلحة المواطن هى هدفنا جميعاً".. وإلى نص الحوار:


** ما هى خطة اللجنة للعمل تحت القبة؟


هناك العديد من القضايا التى سوف نبدأ بها أولى اجتماعاتنا المقبلة، أهمها القضايا التى تخص محدودى الدخل والكادحين، وذلك من خلال تواصل مباشر بين أعضائها والمواطنين، وترجمة المشاكل والقضايا التى تمس المواطنين إلى تشريعات تتقدم بها اللجنة تحت القبة لرفع المعاناة عن الشعب.


عبد-الهادى-القصبى-(6)

** هل هذا يعنى أن اللجنة ستنظم زيارات ميدانية؟


بالفعل تم التوصل إلى عمل زيارات ميدانية إلى الكثير من المناطق الحدودية الأشد احتياجا، وذلك من أجل التواصل مع أهالى هذه المناطق، كما طلبت من جميع أعضاء اللجان بعمل تصور كامل للمشاكل التى تعانى منها أهالى دوائرهم.

** ما هى اهتمامات اللجنة ؟


هناك الكثير من القوانين التى تسعى اللجنة دراستها بشكل جيد، ووضع أجندة تشريعية كاملة تضم قوانين: "المعاشات، والجمعيات الأهلية، والعدالة الاجتماعية، وملف التأمينات، والقوانين المتعلقة بالأسرة المصرية والطفل، وذوى الاحتياجات الخاصة".

وقبل انعقاد أول اجتماع سيكون هناك تصور كامل من جميع النواب لهذه الأجندة حتى نستغل كل طاقاتنا، وتكون هناك استفادة كاملة من جميع الخبرات فى كل المجالات.


عبد-الهادى-القصبى-(4)

** هل هناك آلية لتواصل النواب ببعضهم البعض ومع المواطنين فى الشارع؟


نعم، فآلية التواصل بين النواب داخل اللجنة ستكون من خلال تدشين موقع خاص باللجنة مدون علية جميع الملاحظات والمقترحات والأفكار حتى يتسنى للجميع رؤيتها والإضافة عليها أو تعديلها، وفيما يخص التواصل مع الشارع سيكون من خلال الزيارات الميدانية لعدد من المناطق ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة وخاصة أن هذه اللجنة تحظى باهتمام كبير من قبل الشارع المصرى.

** ما هى أول الموضوعات التى تطرحوها على طاولة المناقشات؟


سوف نبدأ بعمل زيارة ميدانية لحلايب وشلاتين، وسيناء، والنوبة، ومناطق الصعيد بشكل عام لمعرفة المشاكل التى يعانى منها أهالينا هناك، وسينصب التركيز على متطلباتهم، وخاصة أن تلك المناطق محرومة من كثير من الخدمات.

** ما رؤيتك لقانون الجمعيات؟


القانون قيد الدراسة والبحث من قبل اللجنة بجميع بنوده الخاصة بتأسيس الجمعيات ومسألة التمويل وغيره، وهذا الأمر متروك لحين الانتهاء من مناقشته.

** ماذا عن قضية التمويل؟


من حيث المبدأ لابد أن تحصل الجمعيات الوطنية التى تنتمى إلى تراب مصر على دعم كامل (تمويل)، وأن يكون هناك تنسيق لجهودها حتى تؤتى ثمارها، ولكن لابد أن يكون هناك ضوابط لقضية التمويل الخارجى منعًا من حدوث لغط أو التدخل فى السيادة المصرية، واللجنة ستدرس هذا البند بالتفصيل فى ظل الأوضاع التى نعيشها.


عبد-الهادى-القصبى-(7)

** هل التمويل الأجنبى شبهة أو وسيلة للتدخل فى السيادة المصرية؟


لا مانع من التمويل الأجنبى، ولكن من خلال ضوابط، وما دام تحت بصر الشعب المصرى، ولن نسمح بأى تمويل خارجى يهدف إلى النيل من الشعب المصرى ومحاولة زعزعة استقرار البلاد، وسنتصدى بكل قوة لكل من يريد أن يعبث بالوطن ومن تسول له نفسه أن يتخذ من هذه المؤسسات وسيلة لإحداث الفوضى والعبث بعقول الشباب ولن نسمح بالتدخل فى السيادة المصرية أيا كانت الظروف والملابسات.

** هل الأمن يتدخل فى عمل بعض الجمعيات؟


لا مانع من التدخل شريطة الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، ولكن فيما يخص الإدارة لا يتدخل فى عملها أحد حفاظا على هوية هذه الجمعيات.


عبد-الهادى-القصبى-(3)

** هل تأسيس الجمعيات سيكون لها نصيب من المناقشة؟


قانون الجمعيات سيتم مناقشة جميع بنوده بالتفصيل، وخاصة المادة رقم 8،9 الخاصة بالعدالة الاجتماعية، والمادة رقم 10 الخاصة بالأسرة، والمادة رقم 11 التى تخص المرأة، والمادة رقم 16 التى تناقش حقوق الشهداء، والمادة رقم 17 الخاصة بالتأمين الاجتماعى، والمادة رقم 75 خاصة بالجمعيات والمؤسسات، والمادة رقم 80 الخاصة بالطفل، وهناك أجندة كبيرة سوف تقوم اللجنة بمراجعتها جيدًا.

** ماذا عن مطالب إعفاء الجمعيات من الضرائب والجمارك؟


هناك الكثير من الجمعيات معفاة من الكثير من الرسوم، ولكن حينما تحولت إلى شركات استثمارية وخاصة، لابد من دراسة الأمر جيدًا والوقوف على البعد الحقيقى لهذه الجمعيات وهذا الموضوع قيد الدراسة.


عبد-الهادى-القصبى-(2)

** ماذا تحمل اللجنة من فكر لأصحاب المعاشات؟


المعاش هو حق أصيل لكل مواطن، وهناك لغط كثير حول هذا الملف واللجنة تقوم حالياً بفحصه ودراسته بشكل جيد، ولابد من وضع تشريعات تساهم فى رفع المعاناة عن أصحاب المعاشات، وخاصة أن هذه المسألة فى غاية الصعوبة والتعامل معها يكون بحذر شديد، فلو فرضنا أن زيادة 50 جنيه فى معاش كل فرد سوف تتكلف الدولة مليار و700 ألف جنيه، ولو أردنا زيادة 500 جنيه لأصحاب المعاشات سوف تتكلف الدولة 17 مليار جنيه، ولهذا لن يكون هناك بيانات بخصوص هذا الشأن سوى بعد التنسيق مع الجهات المعنية حتى لا يحدث لغط فى هذه المشكلة.

** ماذا عن الجزء الخاص باللجنة فى بيان الحكومة؟

بيان الحكومة جيد جدًا، وهذا بإجماع النواب، وجميع أعضاء اللجنة يتمنون تحقيق ما جاء به بشأن التضامن، حيث إننا استمعنا على مدار 14 جلسة إلى مناقشات وملاحظات كثيرة على الجزء الخاص به، أهمها وضع جدول زمنى والكشف عن الموارد والآليات التى سيتم تنفيذ البرنامج بها.

** ما تعليقك على تصريحات النائب خالد حنفى بأن انتخابات اللجنة حدث بها مجاملات؟


أكن كل احترام وتقدير للنائب خالد حنفى، ولكنى أختلف مع مصطلح "مجاملة"، وكل نائب فى اللجنة له كافة الصلاحيات فى العمل تحت القبة، وليس من الصحيح أن يكون هناك مجاملات داخل انتخابات نيابية.


عبد-الهادى-القصبى-(8)

عبد-الهادى-القصبى-(9)

عبد-الهادى-القصبى-(10)

عبد-الهادى-القصبى-(11)



موضوعات متعلقة..


لجنة التضامن بالبرلمان: ملف الجمعيات الأهلية على رأس اهتماماتنا


لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان: دعم محدودى الدخل يأتى بتنشيط سوق العمل


لجنة التضامن بالبرلمان تنشئ موقع خاص لتواصل أعضائها وطرح الأفكار


رئيس لجنة التضامن الاجتماعى: سنفتح ملف الجمعيات الأهلية وأطفال الشوارع


بالصور.. لجان البرلمان تنجح فى أول اختبار لحل مشاكل المواطنين بمشاركة الحكومة.. لجنة التضامن تقنع أصحاب المعاشات بإنهاء إضرابهم.. وتؤكد: نعجّل بإصدار القانون الخاص بهم.. ومقترح لإنشاء هيئة لكبار السن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة