كيرى يزور نصب ضحايا القنبلة النووية فى هيروشيما

الأحد، 03 أبريل 2016 01:22 م
كيرى يزور نصب ضحايا القنبلة النووية فى هيروشيما وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
طوكيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزور وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى ونظراؤه من مجموعة الدول السبع النصب التذكارى لضحايا القنبلة النووية فى هيروشيما الشهر الحالى، وفق ما أعلنت اليابان.

وسيكون كيرى أول وزير خارجية أمريكى يزور الموقع الشهير، حيث من المقرر أن يضع الزهور على نصب تذكارى لضحايا أول هجوم نووى فى العالم يوم 6 اغسطس 1945.

وقال وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا مساء السبت "إن وزراء خارجية مجموعة الدول السبع سيزورون متحف هيروشيما التذكارى للسلام ويضعون الزهور على النصب التذكارى للضحايا فى 11 أبريل".

وستتم الزيارة على هامش اجتماع لوزراء الخارجية هذا الشهر من المقرر أن يضعوا خلاله جدولا لأعمال قمة مجموعة السبع فى مايو.

وينظر المسؤولون الأمريكيون فى امكانية أن يزور الرئيس باراك أوباما هيروشيما خلال زيارته اليابان للمشاركة فى قمة مجموعة السبع، لكن ليست هناك معلومات رسمية فى هذا الصدد.

وحضت اليابان منذ فترة طويلة زعماء العالم على زيارة هيروشيما وناجازاكى لرؤية أهوال القنابل الذرية وتوحيد الجهود من أجل إزالة الأسلحة النووية.

وفى عام 2008 وضعت رئيسة مجلس النواب الاميركى فى ذلك الوقت نانسى بيلوسى الزهور فى النصب التذكارى، وكانت المسؤولة الأمريكية الأرفع التى تقدم على خطوة كهذه.

وحضرت سفيرة الولايات المتحدة كارولين كينيدى ونائبة وزير الخارجية للأمن الدولى والحد من التسلح روز غوتمولر أيضا إلى النصب التذكارى فى هيروشيما بمناسبة الذكرى الـ70 للهجوم فى العام الماضى.

وقتلت أول قنبلة ذرية فى العالم نحو 140 ألف شخص فى هيروشيما، بمن فيهم ناجون من الإنفجار نفسه قضوا بعد فترة وجيزة بسبب التعرض للإشعاعات.

وبعد ثلاثة أيام، القى الجيش الأمريكى قنبلة بلوتونيوم فى ميناء مدينة ناغازاكى، ما أسفر عن مقتل نحو 74 ألف شخص.

ولم تقدم واشنطن ابدا اعتذارا عن الهجمات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة