مع دخول فصل الصيف..غياب مصل العقرب والثعبان من مستشفيات قنا.. الأهالى يشكون من عدم توفره بالقرى والنجوع.. الصحة: المصل موجود فى أقسام الصيدلة والنقص فى الوحدات بسبب سوء توزيعه من الإدارات الصحية

السبت، 30 أبريل 2016 02:48 م
مع دخول فصل الصيف..غياب مصل العقرب والثعبان من مستشفيات قنا.. الأهالى يشكون من عدم توفره بالقرى والنجوع.. الصحة: المصل موجود فى أقسام الصيدلة والنقص فى الوحدات بسبب سوء توزيعه من الإدارات الصحية أمصال العقرب والثعبان
قنا ــ هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى هذا التوقيت من كل عام، تشهد المستشفيات والوحدات الصحية بقرى ونجوع محافظة قنا، استقبال العديد من الحالات من المصابين بلدغ عقارب أو ثعابين على خلفية ارتفاع درجة الحرارة وظهور العديد من العقارب والثعابين، خاصة فى القرى والنجوع التى تقع بالقرب من المناطق الجبلية.

وكشف بعض الأطباء العاملين بالوحدات الصحية بقرى محافظة قنا عن مشكلة بعض الوحدات الصحية فى نقص الأمصال، وخاصة العقرب والثعبان الذى يعتبر من الأمصال الرئيسية فى الوحدات والمستشفيات، وخاصة التى تخدم عددا كبيرا من قرى المحافظة، والتى تنتشر فيها العقارب بشكل كبير، بجانب استقبال العديد من الحالات بشكل شبه يومى من المصابين.

وأضاف الأطباء، أنه منذ فترة تم توفير المصل داخل المستشفيات المركزية، إلا أن هناك نقصا فى بعض الوحدات الصحية بالقرى، والتى تشهد العديد يوميا من حالات لدغ العقارب.

من جانبه قال أبو المعارف محمود أحد أبناء مركز نجع حمادى، إن الوحدات الصحية بالقرى تعانى من نقص العديد من الإمكانيات والأدوية، خاصة أمصال العقرب والثعبان، لافتا إلى أن أهالى القرى الموجودة بالقرب من المناطق الجبلية تعانى مع دخول فصل الصيف من ظهور العديد من العقارب والثعابين، مما يهدد حياة المواطنين، وخاصة الأطفال، مشيرا إلى أن الأهالى يلجأون إلى المستشفيات التى تبعد عنهم مسافات بعيدة، مما يهدد حياة المصاب فى حالة التأخر عن الحصول على المصل، مطالبا بتوفير الأمصال فى الوحدات الصحية بالقرى.

ومن جانبه قال محمد الهوارى، إن هناك العديد من الحالات التى تهاجمها الزواحف السامة ليلا، والتى تظهر بكثرة صيفا ولا تتمكن من الوصول إلى المستشفى العام فى وقت سريع، وخاصة مع بعد المسافات والطرق غير الممهدة، مما يهدد حياة المصاب، مطالباً الصحة بحملات مكثفة للتأكد من توافر الأمصال خاصة خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه أكد مصدر بمديرية الصحة فى محافظة قنا، أنه بالفعل السنوات الماضية شهدت نقصا فى الأمصال، إلا أن هذا العام بدأت تتوافر حيث تصل إلى محافظة قنا ما تحتاجه منها، ويتم توزيعها على المستشفيات العام والوحدات الصحية، لافتا أنه يتم وضع أعداد أكبر من المصل فى المستشفيات التى تخدم عددا أكبر من القرى فى الوقت الذى لا يتم توفير الأمصال بشكل كبير فى الوحدات الصحية القريبة من المستشفيات الكبرى التى يتم توفير المصل بها، مضيفاً أنه يتم أيضا توفيره بشكل كبير فى الوحدات الصحية التى تخدم القرى الجبلية البعيدة مثال أبو حزام وحمردوم بدشنا ونجع حمادى.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن خضارى وكيل وزارة الصحة بقنا، إن جميع الأمصال متوفرة بمديرية الصحة بالمحافظة من خلال أرقام وبيان رسمى يصل المديرية لمتابعة توافر المصل فى جميع الإدارات الصحية مع وجود مخزون داخل قسم الصيدلة بالمديرية، لحين احتياج أى إدارة صحية، لافتا أن سوء التوزيع من بعض الإدارات يتسبب أحيانا فى نقص الأمصال فى وحدات صحية ووجود فائض فى أخرى.

وأضاف "خضارى" أنه يوجد مخزون بقسم الصيدلة التابع لمديرية الصحة يبلغ 1947 مصل عقرب، و140 مصل كلب و55 مصل ثعبان و744 مصل تيتانوس، لافتا أنه مثلا فى إدارة أبو تشت شمال محافظة قنا والتى كانت تعانى فى السابق من نقص الأمصال، يوجد 138 مصل عقرب و103 مصل كلب و100 مصل تيتانوس و22 مصل ثعبان.


موضوعات متعلقة..


"الصحة": استبدال مصل شلل الأطفال ثلاثى التكافؤ بداية من أول مايو










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة