القومى للترجمة ينظم ندوة "الروس فى مصر".. الاثنين

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 09:00 ص
القومى للترجمة ينظم ندوة "الروس فى مصر".. الاثنين من ناصر إلى اكتوبر
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم المركز القومى للترجمة، برئاسة الدكتور أنور مغيث، ندوة تحت عنوان "الروس فى مصر"، وذلك يوم الاثنين 11 أبريل، فى تمام الساعة السادسة مساءً، بقاعة طه حسين بمقر المركز.

والندوة تأتى لمناقشة كتابى "رحلة إلى ضفاف النيل المقدسة"، من تأليف المستشرق الروسى فلاديمير بيلياكوف، و"من ناصر إلى اكتوبر" من أرشيف السفير ميخايلوفيتش فينوجرادوف والذى كتب مقدمته المستشرق الروسى، ويدير الندوة أنور مغيث مدير المركز.

ويشارك فى الندوة مترجمين العملين الدكتور أنور ابراهيم، والدكتور شريف جاد، والدكتور حسين الشافعى.
وكتاب "رحلة إلى ضفاف النيل المقدسة" يكرس للعلاقات الإنسانية بين روسيا ومصر، ويتناول بين دفتيه عددًا من الموضوعات، مثل التقاليد التى يمارسها الحجاج الروس المتوجهون لزيارة الأماكن المقدسة فى سيناء، ونشأة وتطور السياحة المدنية إلى مصر فى القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين وانعكاساتها فى الثقافة الروسية. وكذلك تكوين ووضع الجالية الروسية فى مصر فى النصف الأول من القرن العشرين، فالجزء الأكبر من المادة الواقعية الواردة فى هذا الكتاب تطرح للمرة الاولى فى صياغة علمية رصينة .

أما كتاب "من ناصر إلى حرب أكتوبر..من أرشيف سفير"، والذى يروى خلاله الدبلوماسى الروسى ميخايلوفيتش فينوجرادوف، والذى عمل سفيرًا للاتحاد السوفيتى لدى مصر فى الفترة من 1970 وحتى 1974، وهو يتناول الوضع فى مصر منذ أن تولى عمله فيها، ثم يقوم بتحليل تطور توجهات السياسة الخارجية لمصر ووقائع حرب أكتوبر 1973 منذ نشوبها وحتى نهايتها، ويتحدث عن لقاءاته بالرئيس جمال عبد الناصر ومع خلفه الرئيس أنور السادات.



موضوعات متعلقة ..


أنور مغيث: سنصدر ترجمات مبسطة فى العلوم والفنون للشباب خلال شهرين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة