رئيس هيئة تعليم الكبار: نستهدف إنهاء الأمية فى 2030.. ولدينا 17 مليون أمى

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 12:05 م
رئيس هيئة تعليم الكبار: نستهدف إنهاء الأمية فى 2030.. ولدينا 17 مليون أمى اجتماع رئيس هيئة تعليم الكبار ومسئولى فرع الهيئة العامة لمحو الامية بالقليوبية
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أسامة فراج، رئيس هيئة تعليم الكبار، أن قضية الأمية في مصر قضية أمن قومي وقضية وطن، ولابد أن يشارك في مواجهتها كافة الجهات المعنية في مصر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده، صباح اليوم الثلاثاء، بمسئولى فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالقليوبية بحضور العميد عادل نديم مدير العلاقات العامة بالهيئة، وأشرف محمود رئيس فرع الهيئة بالقليوبية، وأحمد بيومى مدير العلاقات العامة بفرع القليوبية، والدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس جامعة بنها لشئون المجتمع والبيئة.

وأضاف فراج أنه لن يتم القضاء على آفة الأمية إلا من خلال ثلاث محاور وهى منع التسرب من التعليم، ومنع الارتداد إلى الأمية والإلزام التعليمى لكل من يصل سنه للمرحلة الأولى من التعليم الأساسى بتوفير مكان له داخل الفصول التعليمية، مشيرًا إلى أن نسبة الأمية في مصر بلغت 21.7% بإجمالى 17 مليون أمى موزعة على المحافظات طبقا لعدد السكان.

وأوضح أن أعلى المحافظات فى الأمية، هى البحيرة والشرقية وسوهاج والمنوفية، وأقلها هى الوادى الجديد وشمال وجنوب سيناء وهناك محافظات سيتم إعلانها قريبا محافظات بلا أمية مثل الوادى الجديد وبورسعيد والإسماعيلية.

واستطرد رئيس الهيئة قائلاً: "إن نسبة الأمية في تناقص مستمر إلا أن العدد المطلق للأمية فى تزايد مما دفعنا لتنفيذ استراتيجيات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى حتى تحقيق المستهدف بالقضاء على الأمية عام 2030م، وإعلان مصر خالية من الأمية نهائيا، ولن يتأتى ذلك إلا إذا شعر الشعب المصري بأكمله بخطورة الأمية وتلتزم الهيئات والوزارات وكافة المؤسسات بتفعيل القانون رقم 8 لسنة 1975م"

وتابع: "نطوف الجمهورية لتحريك الماء الراكد ونوقظ الضمائر للقضاء على الأمية".. وطالب رئيس الهيئة خلال اجتماعه بالعاملين بفرع القليوبية، مدير الفرع بضرورة توفير الدارسين لمعلمى وزارة التربية والتعليم لتحقيق شروط التعاقد الواردة من وزارة التربية والتعليم.

وأكد أن الهيئة بصدد إعداد لائحة مالية جديدة، وعقد مجلس إدارة الهيئة الذى لم يعقد منذ 20 عامًا لتحسين الدخل المالى لجميع موظفي الهيئة.

وناقش فراج خلال الاجتماع الذى حضره عدد من العاملين بالفرع والإدارات آليات تفعيل القانون رقم 8 لسنة 1991م، بشأن تفعيل دور الجهات الشريكة فى تحقيق المستهدف فى القضاء على الأمية وهو 135 ألف دارس ناجح خلال هذا العام، وحث جميع موظفى الفرع على العمل بجدية حيث أن نسبة تحقيق المستهدف خلال هذه الدورة وصل إلى 43% وهذا لا يحقق الطموحات التى تسعى إليها الهيئة، كما طالب فراج بتعظيم الاستفادة بالمعينين الجدد.

من جانبه، قال أشرف محمود، رئيس فرع الهيئة بالقليوبية أن نسبة الأمية فى المحافظة بلغت 21.7% بإجمالى 785 ألف و357 أمى فى الشريحة من 15 عام فأكثر، مشيرًا إلى أن المستهدف تحقيقه هو محو الأمية لـ 135 ألف دارس خلال هذا العام، مضيفاً أنه تم تفعيل بروتوكولات التعاون مع الجهات الشريكة فى مواجهة الأمية.


موضوعات متعلقة..


- جامعة الفيوم تنظم برنامجا تدريبيا للطلاب حول التعاقد الحر بـ"محو الأمية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة