سفير أذربيجان الجديد بالقاهرة يؤكد سعيه لتعزيز التعاون مع مصر فى شتى المجالات

الخميس، 07 أبريل 2016 09:16 ص
سفير أذربيجان الجديد بالقاهرة يؤكد سعيه لتعزيز التعاون مع مصر فى شتى المجالات سياح - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح ترال رضاييف سفير أذربيجان الجديد لدى مصر بأن وفدا من هيئة الطيران الأذربيجانية سيقوم بزيارة لمصر نهاية الشهر الجارى للتفاوض بشأن فتح خط طيران مباشر بين شرم الشيخ وباكو، بهدف زيادة عدد السائحين الأذربيجانيين لمصر، والذين بلغ عددهم 7 آلاف سائح العام الماضى.

وأكد سفير أذربيجان لدى مصر- خلال لقائه بعدد محدود من الصحفيين بمقر السفارة- على اهتمامه بتعزيز التعاون السياسى والاقتصادى والتجارى والثقافى مع مصر خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه من المتوقع عقد الدورة الرابعة للجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة فى القاهرة هذا العام، حيث تبحث سبل دعم التعاون فى شتى المجالات وإقامة مشروعات مشتركة.

ونوه بأن وفدا من حرس الحدود المصرية زار باكو مؤخرا، كما زار وفد من 13 صحفيا من أذربيجان مصر تلبية لدعوة من هيئة تنشيط السياحة من أجل التعرف على المقاصد السياحة فى البلاد، خاصة شرم الشيخ، موضحا أنه يتم حاليا الإعداد لتنظيم الأيام الثقافية الأذربيجانية فى مصر هذا العام بهدف تعريف الشعب المصرى بالثقافة الأذربيجانية.

وأوضح رضاييف أن التبادل التجارى بين مصر وأذربيجان بلغ 4 مليارات دولار خلال الأربع سنوات الماضية، معربا عن أمله فى تحقيق طفرة فى التعاون الاقتصادى والتجارى خلال الفترة المقبلة.

وعن الأوضاع فى منطقة القوقاز، قال سفير أذربيجان لدى مصر "إن باكو أعلنت وقف إطلاق النار من جانب واحد بعد اندلاع الاشتباكات منذ 2 أبريل الجارى، موضحا أن أذربيجان تقوم بالرد على انتهاكات أرمينيا التى نشرت دبابات ومعدات عسكرية ثقيلة تابعة للجيش الأرمينى فى إقليم كاراباخ".

وأكد أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها، مشيرا إلى أن هناك أربعة قرارات لمجلس الأمن الدولى تطالب أرمينيا بالانسحاب من إقليم كاراباخ، لافتا إلى أن أذربيجان تمتلك أقوى جيش واقتصاد فى منطقة القوقاز، حيث تتخطى ميزانية الدفاع لباكو 5 مليارات دولار بالمقارنة بميزانية أرمينيا التى تصل إلى 3 مليارات دولار.

وأضاف أن هناك مفاوضات بين أذربيجان وأرمينيا حول النزاع على كاراباخ فى إطار مجموعة منيسك، مؤكدا أن بلاده تسعى لحل هذا النزاع بالطرق السلمية، نافيا المزاعم بوجود عدد من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابى يقاتلون على جبهة فى كاراباخ، موضحا أن هناك قليلا من الأذربيجانيين من يتبنون الفكر المتطرف الأصولى وينتمون للمنظمات الإرهابية مثل "داعش" ولكن الحكومة الأذربيجانية تحظر هذه التنظيمات الإرهابية ولا تسمح لهم بالانخراط فى الجيش.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة