مجلس النواب يزور 3 برلمانات عربية بعد حسم موقفه من "الحكومة".. البرلمان يتلقى دعوات من السعودية والإمارات والكويت.. على عبد العال يترأس الوفد.. ومصادر: اللقاءات تناقش تسهيل إجراءات الاستثمارات فى مصر

السبت، 09 أبريل 2016 10:44 ص
مجلس النواب يزور 3 برلمانات عربية بعد حسم موقفه من "الحكومة".. البرلمان يتلقى دعوات من السعودية والإمارات والكويت.. على عبد العال يترأس الوفد.. ومصادر: اللقاءات تناقش تسهيل إجراءات الاستثمارات فى مصر مجلس النواب
كتب نرمين عبد الظاهر - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد مجلس النواب لزيارة مرتقبة إلى 3 برلمانات عربية، بمجرد الانتهاء من دراسة بيان الحكومة، حيث سيشكل المجلس لجانا لزيارة البرلمان السعودى، والإماراتى، والكويتى، وسيترأس الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فيما أكد بعض النواب أن تأخر تشكيل اللجان بسبب اهتمام البرلمان فى الوقت الحالى بحسم الموقف من بيان الكومة وانتخابات اللجان النوعية.

وكشفت مصادر بمجلس النواب، أن المجلس تلقى 3 دعوات من مجلس الشورى السعودى، ومجلس الأمة الكويتى، والمجلس الوطنى الاتحادى بالإمارات، لإرسال وفود برلمانية إلى هذه البرلمانات.

وأكدت المصادر، أن الدكتور على عبد العال قد وافق على إرسال 3 وفود برئاسته خلال الفترة المقبلة، على أن يتم تشكيل هذه الوفود خلال جلسات المجلس الأسبوع المقبل، لتبدأ وفود البرلمان فى تلبية الدعوات بعد مناقشة تقرير بيان الحكومة وتحديد مصيرها، حيث يبدأ المجلس غدا الأحد، أولى جلسات مناقشة تقرير اللجنة الخاصة حول بيان الحكومة.

وأوضحت المصادر، أن الزيارة تستهدف تقديم الشكر للقيادات السياسية، وملوك هذه الدول على مساندتهم لمصر ودعوة المستثمرين العرب للاستثمار فى مصر والترويج للسياحة، بالإضافة إلى التعرف على مشاكل المصريين المقيمين بتلك الدول والتواصل مع السلطات هناك لحلها فورا.

وقالت المصادر، إن هذه اللقاءات ستتضمن أيضا فتح مجال للنقاش بين الوفد المصرى، وهذه الدول حول الاستثمارات الموجودة فى مصر، وتعريفهم برغبة البرلمان فى تسهيل الإجراءات، وسن تشريعات تساعدهم فى إنشاء مشروعاتهم بسهولة ويسر.

من جانبه، قال السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان سيشكل لجانا لزيارة كل من البرلمان السعودى، والإماراتى، والكويتى خلال الفترة المقبلة من أجل تعزيز التعاون بين كل من البرلمان المصرى والبرلمانات العربية.

وأضاف وكيل مجلس النواب لـ"اليوم السابع" أن البرلمان يرحب بزيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز للبرلمان المصرى، مؤكدا أهمية تلك الزيارة للبرلمان.

وأوضح أن البرلمان لم يحدد حتى الآن توقيت تشكيل اللجان التى سوف تسافر إلى دول الخليج للقاء البرلمان السعودى والإماراتى والكويتى، موضحا أن هذا سببه انشغال البرلمان بدراسة بيان الحكومة، موضحا أنه بعد دراسة البيان سيعكس المجلس على تشكيل تلك اللجان، موضحا أن تشكيل اللجان سيكون عقب حسم البرلمان موقفه من بيان الحكومة.

بدوره أكد السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن زيارة وفد من البرلمان المصرى إلى كل من البرلمان السعودى والكويتى والإماراتى ستكون أول زيارة برئاسة رئيس برلمان مصرى.

وأضاف العرابى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذه الزيارة ستشمل إقامة علاقات اقتصادية وسياسية، وستساهم فى بناء شبكة أمان للعلاقات الرسمية بين مصر ودول الخليج، مؤكدا أن هذه الزيارات سينتج عنها توثيق للعلاقات وتبادل الخبرات بين البرلمانات العربية.

وأوضح عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن سبب تأخر تشكيل اللجان التى ستستلقى بالبرلمانات العربية هو التأخر فى دراسة بيان الحكومة، وكذلك التأخر فى انتخابات اللجان النوعية.

من جانبه، أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الزيارة المرتقبة للبرلمان المصرى إلى برلمان السعودية والكويت والإمارات سيكون لها تأثير مهم فى تعريف الدول العربية بدور البرلمان فى المجتمع المصرى والدور الذى يقوم به لإحداث حالة من الاستقرار فى مصر.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هذه الزيارة المرتقبة ستساهم فى تبادل الخبرات السياسية والاجتماعية بين البرلمان المصرى والبرلمانات العربية وهو ما سيساهم بشكل كبير فى زيادة خبرة نواب البرلمان فى الجلسات خلال الفترة المقبلة خاصة أن أغلب النواب يدخلون المجلس لأول مرة.



موضوعات متعلقة..


حلم طال انتظاره.. جسر "الملك سلمان" يربط السعودية ومصر.. طوله 50 كيلو مترًا.. مدة تنفيذه 7 سنوات.. رفضه "مبارك" وإسرائيل.. وأعلن عنه خادم الحرمين.. والرئيس السيسى يقترح تسميته باسم الملك سلمان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة