"يحيى راشد" يستجيب لطلبات شركات السياحة بتعديل ضوابط الحج.. زيادة أسعار برامج الاقتصادى والبرى 10% بشرط إقامة الحجاج بمكة المكرمة..لا يقل سن الرجل عن 25 عاما والسيدة عن 45.. ومعاينة السكن 15 رمضان

الثلاثاء، 10 مايو 2016 10:54 م
"يحيى راشد" يستجيب لطلبات شركات السياحة بتعديل ضوابط الحج.. زيادة أسعار برامج الاقتصادى والبرى 10% بشرط إقامة الحجاج بمكة المكرمة..لا يقل سن الرجل عن 25 عاما والسيدة عن 45.. ومعاينة السكن 15 رمضان يحيى راشد وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق يحيى راشد وزير السياحة، على تعديل الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج هذا العام، وفقا لما تقدمت به غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى، لتلبية رغبات الشركات، حيث تضمنت التعديلات 17 بندا، أبرزها الموافقة على ترحيل التوقيتات المحددة لإجراء وتنفيذ القرعة الإلكترونية، ومد مهلة تسجيل الأسماء على الموقع وذلك تعويضا عن الفترة الحالية التى لم يعمل الموقع الموحد للقرعة بوزارة الداخلية، بما لا يتعارض مع التوقيتات المحددة من قبل السلطات السعودية .

كما تم الاتفاق على وجود لجان الوزارة والغرفة لتوثيق العقود ومعاينة السكن فى السعودية فى الفترة من 15 رمضان حتى 15 شوال طبقا للتوقيتات الواردة لوزارة السياحة من وزارة الحج السعودية .

وبناء على الدراسة التى أعدتها لجنة السياحة الدينية برئاسة باسل السيسى، بخصوص ما جاء بالضوابط بشأن أسعار برامج الحج وعدم ملائمتها لتغيرات أسعار الجنيه المصرى أما العملات الأجنبية، وافق الوزير على دراسة أسعار برامج الحج واتخاذ قرار بشأنها بما يتناسب مع أسعار الريال السعودى، وذلك عقب انتهاء إجراءات القرعة وتحديد أسماء الفائزين واستحقاق سداد قيمة الرحلات للشركات .

كما تم تعديل آلية تسجيل المشرفين على موقع القرعة ليكون عدد 1 مشرف لكل 40 حاجا بحد أقصى 3 مشرفين للشركات فئة " أ "، وعدد 1 مشرف لكل 40 حاجا بحد أقصى 2 مشرفين للشركات فئة "ب"، عدد 1 مشرف لكل 40 حاجا بحد أقصى مشرف واحد للشركات فئة "ج".

أما بالنسبة لتسكين حجاج مستوى الاقتصادى والبرى "تحسين" فقد تم الاتفاق على أن تكون فترات التحسين من 25 ذو القعدة حتى 29 ذو القعدة، من 1 ذو الحجة حتى 14 ذو الحجة، ومن 14 ذو الحجة حتى 17 ذو الحجة، ومن 17 ذو الحجة حتى 22 ذو الحجة، وإن لم يتم تحديد التحسين فى الفترات المخصصة فإن سعر البرنامج يقل ألف جنيه عن السعر المحدد.

أما بالنسبة للتسكين حجاج المستوى الاقتصادى والبرى موسم كامل فى مكة المكرمة، فإنه تم السماح لمن يرغب من الشركات فى إمكانية تنفيذ برنامج موسم كامل فى مكة المكرمة بشرط ألا تكون الزيادة فى السعر عن 10% من سعر البرنامج المعلن بالضوابط على ألا تزيد مسافة التسكين فى البعد عن الحرم 2000 متر داخل مكة شريطة توفير "شاتل باص" لنقل الحجاج للحرم لأداء الصلوات الخمس .

بالنسبة للارتباط العائلى والمحارم فقد تقرر ألا يقل سن الرجل عن 25 عاما والسيدات 45 عاما، وفى حالة تقدم سيدات أقل من 45 عاما للحج يشترط اصطحاب محرم شرعى لا يقل عمره عن 18 عاما، ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج اعتبارا من 15 يوليو المقبل .

يسمح للشركات بتسجيل الارتباط العائلى من الدرجة الأولى أو الثانية فقط وفقا لما جاء بضوابط وزارة الداخلية على ألا تزيد عدد الارتباطات عن 50% من إجمالى الإدخالات لكل شركة.

بالنسبة لسنة موديل الأتوبيس المقل لحجاج البرى لا يقل عن موديل عام 2009 وأن يكون مزودا بجهاز GPS ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل مع تجنيب نسبة 10% من عدد مقاعد الأتوبيس المقل للحجاج وذلك لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر.

تقوم الشركات المنفذة لبرامج الحج بتقديم جوازات الحجاج الفائزين بالقرعة إلى غرفة عمليات الحج بوزارة الداخلية حتى 15 شوال 1437 وهو التاريخ المحدد بمحضر ترتيبات الحج للانتهاء من تسجيل الأسماء وربطها بحزم الخدمات.


موضوعات متعلقة


- بالصور.. تعرف على أسعار وضوابط الحج السياحي بعد زيادة 10% على البرامج








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة