البنك الأهلى: 2.7 مليار جنيه قروضا لمشروعات صغيرة ومتوسطة فى 4 أشهر

الخميس، 12 مايو 2016 04:34 م
البنك الأهلى: 2.7 مليار جنيه قروضا لمشروعات صغيرة ومتوسطة فى 4 أشهر البنك الأهلى المصرى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى إن البنك مول مشروعات صغيرة ومتوسطة بإجمالى 2.7 مليار جنيه خلال 4 أشهر منذ إطلاق مبادرة البنك المركزى لتعزيز تلك المشروعات فى يناير الماضى.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر الشمول المالى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودور البنوك ومؤسسات الضمان، والذى نظمته شركة ضمان مخاطر الائتمان، تحت رعاية البنك المركزى المصرى، بحضور جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى.

وأشار عكاشة إلى إن هناك تحفيزا للبنوك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى ظل توجه البنك المركزى المصرى لدعم ذلك القطاع على مدار الـ10 سنوات الأخيرة، وتفعيل التجربة الماليزية فى ذلك المجال.

وأضاف أن نسبة التعثر فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة أقل من 3%، مشيرا إلى أن ما يزيد على 3 مليارات من إجمالى محفظة الائتمان تم تخصيصها لضمان المخاطر، مطالبا البنك المركزى بضرورة دعم مخاطر الائتمان.

وكشف أن إجمالى محفظة الائتمان لدى البنك الأهلى زادت إلى 195 مليارا عقب المبادرة، مقابل 165 مليارا قبل يناير الماضى.

وأشار عكاشة إلى أنه منذ إطلاق مبادرة البنك المركزى فى يناير الماضى، لدعم تلك المشروعات والتى تتضمن فائدة متناقصة 5% و تخصيص 200 مليار جنيه، زود البنك الأهلى عدد العملاء إلى 2700 عميل بقيمة 2.7 مليار جنيه خلال 4 أشهر منذ إطلاق المبادرة لتعزيز تلك المشروعات، مقابل 1000 عميل قبل إطلاق المبادرة.

ونوه إلى أن البنك المركزى عزز فى مبادراته إعفاء الأعمال التى يقل رأس مالها عن مليون جنيه من الاحتياطى، بالإضافة إلى نسبة الـ5% التى منحها البنك المركزى، مع وجود تعريف موحد للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بما يساعد على التوسع فى تقديم الدعم لذلك القطاع.

وذكر عكاشة أن إجمالى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغ 2.5 مليون مشروع صغير ومتوسط، منها 60 ألفا فقط يمولها الجهاز المصرفى، و45% منها موجود فى الوجه البحرى والقاهرة، موضحا أن الجهاز المصرفى جذب 2200 عميلا جديدا بمعدل 85% من تلك المشروعات.

واعترف عكاشة أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا زال يمر ببطء فى الحركة رغم مبادرة المركزى الأخيرة، التى وصفها بأنها "أقوى المبادرات".

وأوضح أن البنك الاهلى بدأ منذ عام 2008 فى عملية البنية التحتية للتك المشروعات، والاستمرار فى تأهيل وتدريب ما يقرب 950 موظفا، وسيتم زيادتهم بمعدل 500 موظف آخرين ليرتفع العدد إلى 1450 موظف وتعزيز قدرتهم على التحصيل.



موضوعات متعلقة..



شركة ضمان مخاطر الائتمان: 300 مليون جنيه حد ضمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

البنك المركزى يؤكد الالتزام بتطوير التشريعات لتعزيز الشمول المالى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة