رحلة تطور أيقونة Instagram.. من تصميم لم يستغرق ساعة لآخر احتاج 9 أشهر

الخميس، 12 مايو 2016 08:08 م
رحلة تطور أيقونة Instagram.. من تصميم لم يستغرق ساعة لآخر احتاج 9 أشهر أيقونة Instagram
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدم إنستجرام العالم أمس بإعادة تصميم أيقونة التطبيق الخاص به، حيث جاء التغيير بشكل مفاجئ للغاية، خاصة أن أيقونة تطبيق إنستجرام لم تتغير منذ أكثر من خمس سنوات حتى الآن، وبينما يقوم أصحاب التطبيقات الأخرى بتطوير تطبيقاتهم كل فترة قصيرة لتصبح أكثر أناقة، فقد ظل تطبيق إنستجرام كما هو لفترة طويلة معتمدًا على رمز الكاميرات التناظرية القديمة.

تصميم الأيقونة الجديدة

وقد استغرق التصميم الجديد لأيقونة تطبيق إنستجرام والتصميم الداخلى له من فريق عمل التطبيق ما يصل إلى تسعة أشهر كاملة وفقًا لشركة Fast، حيث قاموا بسحب الرمز الأصلى واختزلوا كل الصفات الرئيسية فى التصميم الجديد وذلك بعد اختبار مئات من تصميمات الأيقونات الممكنة، وهو ما يعد مجهودًا كبيرًا لإعادة تصميم الأيقونة، أما ما هو أكثر إثارة للإعجاب فهو أن رمز إنستجرام الأصلى يعد واحدًا من رموز التطبيقات الأكثر شهرة على الإطلاق والذى تم تصميمه من قبل شخص واحد فى 45 دقيقة فقط.

مصمم أيقونة إنستجرام الأصلية:



ويرجع تصميم أيقونة إنستجرام الأساسية إلى المصور المحترف والمصمم "كول رايز"، والذى قال لموقع Tech Insider الأمريكى، إن مكالمة هاتفية غير متوقعة من الرئيس التنفيذى لشركة إنستجرام " كيفين سيستروم" أسفرت عن تصميم رمز لأحد التطبيقات الأكثر شعبية على وجه الأرض.

مكالمة هاتفية خلف تصميم أيقونة إنستجرام


فى خريف 2010، اتصل "كيفين" بـ"رايز" حيث كان الاثنان أصدقاء فى نفس الوقت، وكانت النسخة الأولى من إنستجرام متاحة لأجهزة iPhone منذ أسبوعين فقط، وكانت أبل قد قررت عرضه على الصفحة الرئيسية من المتجر.


1


المصور Cole Rise

وكانت المشكلة الوحيدة تتمثل فى رمز التطبيق، والذى بدأ فى ذلك الوقت كالصورة التالية:


2


وهى الأيقونة التى صممها "كيفين"، لكنها كانت مشابهة جدًا لكاميرا موجودة بالفعل من قبل شركة Polaroid، وهو ما جعل "كيفين" يحتاج إلى شىء فريد من نوعه، ثم جاء "كيفين" بعد ذلك بأيقونة قام "رايز" بتصميمها فى موقع Dribble والتى كانت تعتمد على كاميرا Bell & Howell قديمة منذ عام 1940، وكانت مثل هذا:



3


وقد حازت الصورة على إعجاب "كيفين" وطلب من "رايز" أن يقوم بتعديل الأيقونة قبل إرسالها إلى أصل التطبيق على أبل، إلا أن المشكلة الوحيدة كانت أن أبل تحتاج الأصول فى غضون ساعة أو أقل، وإلا فلن يكون هناك تطبيق إنستجرام.

أيقونة إنستجرام النهائية


وفى أقل من ساعة، تمكن Rise من عمل هذا التصميم


4


حيث كانت كاميرا Bell & Howell تمتلك عدستين، لذلك فإن "رايز" حول إحداهما إلى عدسة كبيرة، كما أنه وضع أيضًا قوس قزح فى الجانب الأيسر من الكاميرا مع اختصار لكلمة INST فى الأعلى.
وتم تقديم التطبيق إلى شركة أبل مع أيقونة "رايز" الذى عمل بعد ذلك مع فريق "كيفين الصغير" خلال الستة أشهر التالية لتحسين الرمز لما استمر عليه خلال السنوات التالية.


5

وقد عمل "رايز" كمستشار لتصميم إنستجرام، واستطاع عمل بعض المرشحات داخل التطبيق، بما فى ذلك تطبيق Rise الموجود بداخله.

رأى "رايز" فى التصميم الجديد


قال: "سعيد إنهم قاموا أخيرًا بها، فالتغير صعب على الأشخاص، ومن الصعب التغيير بشكل جذرى خاصة فى اللغة البصرية عندما يتعود الناس عليها وسيتطلب الأمر الكثير من الشجاعة للقيام بذلك.




موضوعات متعلقة..


- بالصور.. إنستجرام تعيد تصميم أيقونة وواجهة تطبيقها على أندرويد وiOS

- لو عندك أكتر من واحد.. بالخطوات كيف تدير حساباتك المختلفة على إنستجرام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة