موجة جدل فى بريطانيا بعد تحذير لاجارد من مغادرة لندن للاتحاد الأوروبى

الجمعة، 13 مايو 2016 06:43 م
موجة جدل فى بريطانيا بعد تحذير لاجارد من مغادرة لندن للاتحاد الأوروبى كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولى
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار بريطانيا


يتواصل الجدل فى بريطانيا بين مؤيدى ومعارضى البقاء فى الاتحاد الأوروربي، من البرلمانيين والمسؤولين التنفيذيين فى حكومة المحافظين التى يقودها ديفيد كاميرون، ومثل تحذير كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولى من تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مادة جديدة يختلف حولها طرفا النزاع.

وقالت النائبة العمالية ورئيسة لجنة حقوق الانسان بالبرلمان البريطانى هارييت هارمان، التى تؤيد البقاء فى الاتحاد الأوروبى اليوم الجمعة إن البقاء فى الاتحاد الأوروبى يمكن أن يحمى حقوق النساء، وإن التنازل عن بعض السيادة لبروكسيل ثمن يستحق أن يدفع لضمان حقوق النساء.

وأضافت نائب زعيم حزب العمال السابقة أنه يمكن أن يكون هناك تراجع كبير فى حقوق المساواة فى مكان العمل إذا غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي، وأن "المساواة فى الأجر، وإجازة الأمومة وحقوق الأمن الوظيفى ستكون مستهدفة من قبل أرباب العمل وحزب المحافظين فى مرحلة ما بعد خروج بريطانيا المحتمل".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبى أجبر الحكومات البريطانية على تعزيز حقوق المرأة، وأن "بريطانيا تحتاج دوما إلى توجيه طيب قديم من بروكسل حول هذه المسألة".

وفى السياق ذاته، قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إن مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد "آخر خبيرة اقتصادية" تصدر تحذيرا بشأن مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف كاميرون -فى تغريدة على حسابه الرسمى بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي- "كريستين لاجارد هى آخر الاقتصاديين الكبار الذين يحذرون من أن مغادرة الاتحاد الأوروبى يمكن أن يؤدى إلى ركود، ويؤثر على الوظائف والأجور".

ومن الجانب المعارض لبقاء بريطانيا فى الاتحاد، أعربت الوزيرة بالحكومة وعضوة حملة الخروج من الاتحاد الأوروبى بريتى باتيل، اليوم، عن رفضها لتحذير صندوق النقد الدولى بشأن الآثار السلبية على الاقتصاد البريطانى من الخروج المحتمل من التكتل الأوروبى.

وقالت الوزيرة -فى تصريح لشبكة "آى تى في"- "لا أعتقد أنه يمكننا أخذ توقعاتهم بجدية بسبب خلفيتهم وبسبب أن اقتصادنا ناجح حتى الآن"، وأضافت "أعتقد أنه إذا صوتنا لمغادرة الاتحاد الأوروبي، فإن أمام بريطانيا مستقبلا أكثر إشراقا، وأكثر أمنا وأكثر ازدهارا".

وحذر صندوق النقد الدولى صباح اليوم الجمعة من أن مغادرة الاتحاد الأوروبى قد تؤدى إلى ‏انخفاض حاد فى الأسهم، وزيادة فى أسعار المنازل، وارتفاع تكاليف الاقتراض، مؤكدا أن ‏مغادرة الاتحاد الأوروبى يمكن أن يكون له "تأثير سلبى وكبير" على النمو الاقتصادى فى ‏المملكة المتحدة.‏

جاء ذلك فى تقرير قدمته مديرة الصندوق كريستين لاجارد إلى وزارة الخزانة صباح اليوم.‏
وحذر صندوق النقد الدولى أيضا فى تقريره من أن آثار خروج بريطانيا من الاتحاد ‏الأوروبى يمكن أن تؤثر على الأسواق الإقليمية والعالمية.‏









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة