محللون: صفقة "سى إى كابيتال" تدفع البورصة إلى مواصلة أدائها العرضى الأسبوع المقبل.. ويؤكدون: تقرير "ستاندرد آند بورز" سيضعف ثقة المستثمرين فى السوق المصرى.. خبير: البعض اتجه للمضاربة على الأرز

السبت، 14 مايو 2016 05:32 م
محللون: صفقة "سى إى كابيتال" تدفع البورصة إلى مواصلة أدائها العرضى الأسبوع المقبل.. ويؤكدون: تقرير "ستاندرد آند بورز" سيضعف ثقة المستثمرين فى السوق المصرى.. خبير: البعض اتجه للمضاربة على الأرز محمد دشناوى خبير سوق المال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع محللون ماليون، استمرار الأداء العرضى لمؤشرات البورصة خلال الأسبوع المقبل، بسبب عدم حسم صفقة شراء "سى إى كابيتال"، مؤكدين أن تقرير مؤسسة ستاندرد آند بورز سيؤدى إلى نتائج سلبية على أداء البورصة وسيضعف ثقة المستثمرين الأجانب فى السوق المصرى.

ووافق مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، نهاية الأسبوع الماضى، على مد فترة إتمام صفقة استحواذ شركة بلتون المالية القابضة على "سى إى كابيتال" الذراع الاستثمارى للبنك التجارى لمدة 15 يومًا، تبدأ من يوم 12 مايو 2016 وتنتهى بنهاية يوم عمل 26 مايو 2016.

وقال محمد دشناوى خبير سوق المال، إن البورصة ستواصل غالبا الأداء العرضى الذى سيطر عليها خلال الأسبوع الماضى، وسيتحول التركيز عند مستوى الدعم 7400 نقطة لينخفض إلى 7150 نقطة حال فشله فى التماسك، مضيفا أنه فى حال تحسن سوق النقد خلال الفترة المقبلة سيتجاوز مستوى 7400 نقطة، غير أنه أكد استمرار الأداء العرضى حتى نهاية الربع الجارى.

وأضاف دشناوى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أكثر المؤثرات على استمرار الأداء العرضى للبورصة، هى عدم حسم صفقة شراء "سى إى كابيتال"، وهو العامل الأبرز، بالإضافة إلى نقص السلع وارتفاع أسعارها فضلا عن استمرار أزمة خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وما يسببه من تأثير سلبى على فقد الثقة بالجنيه.

وحول تأثير تقرير ستاندرد آند بورز على أداء البورصة، أوضح دشناوى، أن التقرير سيؤدى إلى نتائج سلبية على أداء البورصة، لأنه سيضعف ثقة المستثمرين خاصة الأجانب بالسوق المصرى، مشيرا إلى أن بعض المستثمرين اتجه إلى المضاربة على السلع الاستراتيجية خاصة الأرز بديلا عن التداول بالبورصة.

وأصدرت مؤسسة ستاندرد آند بورز، تقريرها حول مصر أمس الجمعة، أبقت فيه على التصنيف الائتمانى وخدمات المستثمرين، على التصنيف الائتمانى طويل وقصير الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية عند مستوى B/B-، فيما عدلت نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر السيادى طويل الأجل من "مستقرة" إلى "سلبية".

ومن جانبه أكد حسنى السيد خبير بسوق المال، أن أداء البورصة تضرر من انتظار حسم صفقة شراء "سى أى كابيتال" خلال الأسبوع الماضى، وتفاعل السوق مع الصفقة بالسلب، مضيفا: أتوقع صعود الأسهم الفترة المقبلة عقب تمديد الصفقة للمرة الرابعة.

وتوقع السيد، اتجاه السيولة نحو شراء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، لأن الأسهم الرئيسية أكثر ارتباطا بصفقة "سى أى كابيتال"، وهو ما سيؤدى إلى ابتعاد المتعاملين عن شراء الأسهم الرئيسية.

فيما توقع إيهاب سعيد، أن يتحول تركيز مؤشر السوق الرئيسى EGX30 إلى مستوى الدعم الجديد قرب 7425 نقطة، الذى إن فشل فى التماسك أعلاه فقد يواصل هبوطه فى اتجاه مستوى الدعم التالى قرب 7280 نقطة.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 فالتركيز سيظل منصبا على مستوى الدعم السابق، والذى تحول الآن إلى مستوى مقاومة قرب 372 نقطة والذى مازلت أتوقع أن يعوقه على مواصلة ارتداده لأعلى.

خسر رأس المال السوقى للبورصة المصرية 2.1 مليار جنيه، خلال تعاملات الأسبوع المنتهى، وأغلق عند مستوى 404,932 مليار جنيه.

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملاتها اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع على ارتفاع جماعى لجميع المؤشرات، مدعومًا بعمليات شراء من العرب والأجانب، فيما مالت تعاملات المصريين للبيع.

ارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.23%، ومؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.47%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.37%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.74%، ومؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.47%.

موضوعات المتعلقة..


- البورصة المصرية تخسر 2.1 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة