الزراعة: فرق إرشادية لتوعية المزارعين من تأثير الموجة الحارة على المحاصيل الزراعية

الأحد، 15 مايو 2016 03:00 م
الزراعة: فرق إرشادية لتوعية المزارعين من تأثير الموجة الحارة على المحاصيل الزراعية وزارة الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حالة الطوارئ لمواجهة الموجة الحارة التى تشهدها البلاد حالياً، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية والنباتات والحيوانات.

وقالت الوزارة فى بيان لها اليوم الأحد، إن الموجة الحارة، التى تتعرض لها البلاد الأيام الحالية، تؤثر سلبيا على المحاصيل الزراعية والنباتات، حيث إنها تزود عملية «النتح» التى تجعل النبات يستنزف المياه التى بداخله، وتؤدى إلى تساقط الثمار، حيث نصحت المزارعين بالرى مساء قبل الموجة الحارة ورش المياه على الأوراق والثمار لتلطيف الجو.

ومن جهته قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن وزارة الزراعة قدمت توصيات ونشرات فنية، من خلال مركز البحوث الزراعية ومعمل المناخ الزراعى، لتوعية المزارعين والمربيين، بضرورة اتباع النظم السليمة لحماية النباتات والحيوانات.

وتابع فايد أن تم تكليف مركز البحوث الزراعية، وقطاعى الارشاد والخدمات الزراعية والمتابعة ومديريات الزراعة بالمحافظات، بتشكيل فرق بحثية وارشادية والمرور على الحقول والزراعات المختلفة، لتوعية المزارعين، بضرورة الرى مساءاً لحماية النباتات من الموجة الحارة وتأثيراتها على الزراعة.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فى حدائق الحيوانات بالجيزة والمحافظات لحماية الحيوانات من الموجة الحارة، وذلك من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتشكيل لجان بيطرية للمرور على الحيوانات في الحدائق المختلة، وتقديم العلائق الخضراء لها في الطعام، فضلاً عن تقديم المثلجات للترطيب على الحيوانات، وتغيير مياه الشرب لها كل ساعة على الأكثر، لضمان عدم تعرضها لأي مخاطر صحية حتى انكسار هذه الموجة التي تمر بها البلاد.

وأوضح أنه تم عمل مظلات للحيوانات، داخل البرك، لحمايتها من ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن رش الأقفاص بالمياه دورياً، لترطيب الحيوانات، والحد من الحرارة المرتفعة.


موضوعات متعلقة :



طوارئ فى حدائق الحيوان لمواجهة الموجة الحارة.. تقديم آيس كريم للدببة وإنسان الغاب.. مكملات غذائية لـ"نعيمة" أنثى سبع البحر لحملها..والفاكهة المثلجة للشمبانزى "لوزة وإنجى والبرنس وكوكو"..والبطيخ للقرود













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة