مسئول بالبيئة: نقل حوت "العنبر" النافق بمرسى مطروح إلى الظهير الصحراوى للمحافظة لدفنه صحيًا.. ويؤكد: الكائن مهدد بالانقراض وتواجده بمنطقة طبيعى.. ووضع الهيكل العظمى له بمتحف وادى الحيتان

الثلاثاء، 17 مايو 2016 04:07 م
مسئول بالبيئة: نقل حوت "العنبر" النافق بمرسى مطروح إلى الظهير الصحراوى للمحافظة لدفنه صحيًا.. ويؤكد: الكائن مهدد بالانقراض وتواجده بمنطقة طبيعى.. ووضع الهيكل العظمى له بمتحف وادى الحيتان الحوت النافق بمرسى مطروح
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور بيلى حطب، مدير عام المكتب الفنى بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إن الوزارة بالتعاون مع محافظة مرسى مطروح والجهات المعنية تقوم بنقل الحوت الذى عثر عليه نافقًا بالأمس بشاطئ كليوباترا إلى الكيلو 32 بالظهير الصحراوى خارج مطروح تمهيدًا لدفنه بطريقة صحيحة.

وأضاف الدكتور بيلى حطب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أول مشاهدة للحوت كانت أمس فى الساعة 11 صباحًا حيث تمت مشاهدته من نقطة حرس الحدود على بعد 250 مترًا من شاطئ البحر المتوسط وتم الإبلاغ عنه ثم جرفته المياه إلى داخل البحر حوالى 500 متر فى الاتجاه الشرقى ثم بعد ذلك جرفته المياه مرة أخرى لشاطئ صخرى ثم تم انتشاله بواسطة أوناش ولوادر خارج المياه ثم تم سحبه لشاطئ رملى.

وأشار إلى أن الحوت بلغ طوله 14 مترًا و25 سم وارتفاعه متر و75 سم وعرضه 2 متر و25 سم ووزنه حوالى 20 طنًا.

مشيرًا إلى أنه تم أخذ مجموعة من الباحثين بالوزارة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية قاموا بأخذ قياسات للحوت قبل نقله ودفنه فى وجود مسئولى محافظة مطروح والذين قاموا بتوفير جميع الأدوات اللازمة للتعامل مع الحوت.

وأكد أن وجوده فى هذا المكان طبيعى ونفوقه طبيعى لأنه كائن حى مشيرًا إلى أنه من نوع العنبر وهو من أكثر الكائنات المهددة بالانقراض وموجود على القائمة "أ" أو القائمة الحمراء والتى تتضمن الكائنات المهددة بالانقراض فى الاتحاد العالمى لحماية الطبيعة وهو ضمن الكائنات المسجلة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط والمحيطات.

وأوضح أنه يتم دفنه دفنًا صحى بحيث يتم إخراج الهيكل العظمى منه بطريقة سليمة حيث يتم وضع طبقة من الجير الحى أسفل الحوت ثم طبقة من المشمع ثم طبقة من الجير الحى مرة أخرى بحيث لا يتسرب أى تلوث إلى التربة ويتم تغطيته بالجير من جميع الاتجاهات ثم يتم تغطيته بالرمال ويتم تركه لفترة زمنية كى يتحلل موضحًا أنه نظرًا لكبر حجمه ستكون الفترة التى يتطلبها لتحلله طويلة نسبيًا.

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بإنشاء سور مسيف على المكان الذى سيدفن فيه الحوت كى لا يتم التعدى على المدفن من جانب المواطنين وبعد التحلل سيوضع الهيكل بمتحف وادى الحيتان بالفيوم.

وتابع أن وضع الهيكل فى وادى الحيتان سيساعد على المقارنة بينه وبين الهياكل العظمية لحيتان تحللت منذ 42 مليون سنة.


موضوعات متعلقة..


- الاتحاد العربى للحياة البرية ينظم مؤتمر لتنمية السياحة والحفاظ على المحميات








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة