ويؤكد: بغداد تستحق دعم المجتمع الدولى..

صندوق النقد: اتفاق مع العراق على قرض بـ5.4 مليار دولار

الخميس، 19 مايو 2016 10:04 م
صندوق النقد: اتفاق مع العراق على قرض بـ5.4 مليار دولار كريستين لاجارد- مديرة صندوق النقد الدولى
كتبت- ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن صندوق النقد الدولى، اليوم الخميس، أن فريق الصندوق والسلطات العراقية توصلوا إلى اتفاق قرض تحت الطلب، تحصل بموجبه بغداد على مبلغ 5.4 مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وقال الصندوق فى بيان بالإنجليزية، إنه بموجب الاتفاق، الذى لا يزال رهن موافقة المجلس التنفيذى للصندوق، سيحصل العراق على خط الائتمان بقيمة 5.4 مليار دولار.

وذكر كرِستيان جُووز، الذى قاد بعثة الصندوق فى أسبوع من المشاورات فى العاصمة الأردنية عمان، أن العراق تضرر بشدة من استمرار الصراع المسلح مع تنظيم "داعش"، والانخفاض الحاد فى أسعار النفط، مؤكدا أن الصراع الدائر مع داعش يرهق موارد البلاد، ويؤدى إلى موجات جديدة من الأشخاص النازحين داخل العراق، الذين يصل عددهم إلى ما يزيد عن 4 ملايين نازح.

وتابع جووز: أن الهبوط الحاد فى أسعار النّفط، تسبب في حدوث صدمة خارجية كبيرة لميزان المدفوعات، وإيرادات الموازنة، والتى تعتمد بالدرجة الأولى على متحصلات صادرات النفط.

وقال الصندوق إنه تم الاتفاق مع العراق على برنامج للسياسات الاقتصادية والمالية لمدة 3 سنوات، من شأنه خفض الإنفاق بما يتماشى مع تراجع أسعار النفط، ويضمن القردة على تحمل الديون.

وأضاف أن البرنامج يتضمن أيضا إجراءات لحماية الفقراء، وتعزيز إدارة المالية العامة، واستقرار القطاع المالى والحد من الفساد. وتابع: "إن السلطات العراقية تستحق دعم المجتمع الدولى فى تنفيذ هذه السياسات".


موضوعات متعلقة..


- صندوق النقد الدولى يرحب بخطة الإصلاح الاقتصادى فى السعودية

- صندوق النقد الدولى: إيران أحرزت تقدما ملموسا فى استقرار الاقتصاد الكلى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة