بالصور.. أهالى شمال سيناء يتحدون الإرهاب فى يوم شم النسيم ..احتفالات شعبية على شاطئ العريش.. وازدحام على الكورنيش وشكاوى من مضايقات الشباب.. ودوريات الشرطة وسيارات الإسعاف تنتشر لتأمين المحتفلين

الإثنين، 02 مايو 2016 12:51 م
بالصور.. أهالى شمال سيناء يتحدون الإرهاب فى يوم شم النسيم ..احتفالات شعبية على شاطئ العريش.. وازدحام على الكورنيش وشكاوى من مضايقات الشباب.. ودوريات الشرطة وسيارات الإسعاف تنتشر لتأمين المحتفلين احتفالات أهالى شمال سيناء بشم النسيم
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهالى بئر العبد يقضون اليوم على شاطئ بحيرة الرواق وإغلاق شاطئ الشيخ زويد ورفح


بدأت احتفالات أهالى شمال سيناء بشم النسيم مبكرا فى مدينة العريش، وشهدت شواطئ مدينة العريش تجمع أعداد من المحتفلين من أسر وأطفال وشباب اتخذوا أماكنهم مبكرا على الشاطئ فى خيام جهزت لقضاء اليوم كاملا فى أهم مناطق الشاطئ، وهى "المساعيد"، و "ظلال النخيل" و "وساحل وسط المدينة"، و "غرناطة"، و "أبوصقل"، و "الريسة".
وقال المحتفلون بيوم شم النسيم إنهم خرجوا من منازلهم لقضاء هذا اليوم على البحر، للخروج من معاناتهم اليومية المتمثلة فى سماع أصوات طلقات النيران وما يعانونة من اختناق، وإنهم حريصون كعادتهم السنوية على قضاء يوم شم النسيم على الشاطئ.
وبدورهم استعد أصحاب المقاهى على الشاطئ لهذا اليوم، بتجهيزها، كما انتشر الباعة بكثرة، بينهم باعة فواكه الخوخ والكانتلوب السيناوى على طول كورنيش العريش، واحتل أصحاب العجل ولعب الأطفال جوانب من الكورنيش، واشتكت بعض الأسر من مضايقات الشباب لهم.
وأشعل عدد من الشباب النيران وحرصوا على ممارسة تقاليد الشواء للأسماك الطازجة على الشاطئ، كما تسابق أصحاب الخيول والجمال فى جذب الزبائن إليهم لالتقاط الصور وهم يمتطونها فى رحلات على الشاطئ.
من جانبهم قدم أصحاب مقاهى وسط مدينة العريش عروضا للأسر للاحتفال بيوم شم النسيم داخلها، واجتذاب الشباب.

شاطىء الرواق فى بئر العبد



وفى مدينة بئر العبد خرج الأهالى لشاطئ الرواق، وهى بحيرة تقع على ساحل المدينة وتعتبر متنفس الأهالى الوحيد، وحرصت مئات من الأسر على قضاء اليوم على ضفتها الجنوبية، وتسابق سائقو التوكتوك فى نقل زبائنهم من وسط مدينة بئر العبد حتى شاطئ بحيرة الرواق.

وخلت شواطئ مدينتى رفح والشيخ زويد من المحتفلين بشم النسيم هذا العام، نظرا لإغلاقها لأسباب أمنية، وبدورهم احتفل بعض من شباب القرى بيوم شم النسيم فى رحلات خلويه فى مناطق غرب بئر العبد ورمانة ووسط سيناء، ولم يهتم المزارعون بالشيخ زويد ورفح بيوم شم النسيم، وقضوا يومهم فى جمع ثمار الخوخ السيناوى لتدبير بيعه ونقله على الطريق قبل بدء سريان موعد حظر التجوال اليومى.
وشكلت غرفة عمليات محافظة شمال سيناء لجنة طوارئ بالمحافظة تتصل بكافة المديريات ومجالس المدن لمتابعة الأحتفالات الأهلية بيوم شم النسيم.

طوارىء بالمستشفيات

وقال الدكتور طارق خاطر وكيل وزراة الصحة بشمال سيناء إن مديرية الصحة بشمال سيناء لاتزال تواصل حالة رفع الطوارئ بكافة المستشفيات، والتى بدأت منذ حلول ذكرى تحرير سيناء ولاتزال متواصلة حتى الانتهاء من يوم شم النسيم.

وذكر إنه تم إلغاء الإجازات بالمستشفيات وتوفير أدوية بالطوارئ، ومن المقرر نشر سيارت إسعاف فى نقاط وارتكازات على طول شاطئ العريش.

وأضاف محمد عبد الحميد النجار، مسئول الإعلام والعلاقات العامة بمرفق إسعاف شمال سيناء، أن 64 سيارة إسعاف تواجدت على امتداد الشاطئ لنقل حالات الغرق والحالات المرضية.

وقال فتحى راشد أبوحمدة مدير التموين بشمال إن حملات مشتركة بين التموين ومباحث التموين والصحة بشمال سيناء تتابع على مدار اليوم الأسواق بشمال سيناء، لضبط كافة الأطعمة الغير صالحة من أسماك ولحوم وغيرها، وضبط حركة البيع بالأسواق.

وذكر أن جميع السلع متوفره بالأسواق الشعبية و منافذ التوزيع الرسمية، وأنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة الأسواق طوال يوم شم النسيم.

وبدورها شددت قوات أمن شمال سيناء من انتشارها على طول شاطئ العريش، وأقامت نقاط تفتيش وأكمنة، وقال مصدر أمنى إن مديرية أمن شمال سيناء تعمل على تأمين أماكن الاحتفالات الأهلية بيوم شم النسيم على طول الشاطئ وداخل مدينة العريش، وفقا لخطة تأمين شاملة للمحافظة يجرى تنفيذها تحت إشراف مدير أمن شمال سيناء.



شاطى سيناء ، اهالى سيناء (1)

شاطى سيناء ، اهالى سيناء (2)

شاطى سيناء ، اهالى سيناء (3)

شاطى سيناء ، اهالى سيناء (4)



موضوعات متعلقة


بالصور.. " شم النسيم" عيد ابتكره المصريون منذ 5 آلاف سنة.. القدماء كانوا يعتقدون أنه أول الزمان وبداية الخلق.. والخروج للمتنزهات بالأسماك من مدينة إسنا بالأقصر أبرز طقوس الاحتفال به










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة