"الأرصاد الجوية": أبريل الماضى سجل أعلى معدل لدرجة الحرارة منذ عام 1880

الجمعة، 20 مايو 2016 04:48 م
"الأرصاد الجوية": أبريل الماضى سجل أعلى معدل لدرجة الحرارة منذ عام 1880 صورة أرشيفية
جنيف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن سجلات درجة الحرارة العالمية تم كسرها مرة أخرى فى شهر أبريل الماضى، وللشهر الثانى عشر على التوالى.

وأفاد تقرير أصدرته المنظمة اليوم الجمعة فى جنيف، بأن شهر أبريل الماضى 2016 سجل درجة الحرارة الأعلى فى السجلات منذ بدء حفظها عالميا فى عام 1880، وأن الوكالة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوى تؤكد أن الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى كانت الأكثر دفئا منذ 136 عاما، ومع معدل زيادة فى درجة الحرارة بلغ 1.1 درجة مئوية فوق المتوسط لدرجات الحرارة المسجل للقرن العشرين والبالغ 13.7 درجة.

وأوضح التقرير أن عامى 2014 و2015 سجلا أعلى مستويات لدرجات الحرارة، بينما تشير التوقعات إلى أن العام الجارى سيكسر أرقام العام الماضي، ليسجل أرقاما غير مسبوقة فى معدل ارتفاع درجة الحرارة.

وقال السكرتير العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيترى تالاس -فى التقرير- إن الحرارة التى تم تسجيلها فى 2015 تتضاءل مقارنة بعام 2016، وأعاد ذلك إلى التأثير المشترك للتغير المناخى وظاهرة النينيو.

وأضاف أنه على الرغم من أن تلك الظاهرة قد تفسح المكان فى وقت لاحق من العام الجارى لظاهرة اخرى مناخية هى (لا نينيا) التى تقوم بتأثير معاكس وتساعد فى تبريد الجو، إلا أن ذلك سيكون مؤقتا، ولن يكون كافيا لكبح جماح ظاهرة الاحتباس الحرارى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة