رئيس البرلمان يرفض مشاركة أعضاء بلجنة حقوق الإنسان فى فعالية حقوقية بالخارج

السبت، 21 مايو 2016 03:36 م
رئيس البرلمان يرفض مشاركة أعضاء بلجنة حقوق الإنسان فى فعالية حقوقية بالخارج الدكتور على عبد العال
كتبت: نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علم "اليوم السابع" أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفض سفر عدد من أعضاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، سواء لحضور أحد الفاعليات الحقوقية المنعقدة خارج البلاد والتى تنظمها الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا باستراسبورج بدءاً من يوم الأثنين 23 مايو أو ورشه العمل التى ينظمها مجلس أوروبا عن حقوق الانسان وسيادة القانون والديمقراطية، وذلك نظراً لعدم توجية دعوات رسمية إلى مجلس النواب، واقتصارها على كونها دعوات شخصية إلى النواب.

وكانت الدعوات قد وجهت إلى 4 أعضاء بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بعد تأكيد رئيس اللجنة النائب محمد أنور السادات، أهمية المشاركة فى الفاعليه الحقوقية لدخوله فى إطار عمل اللجنة، مرشحاً 4 أعضاء للمشاركة فى الاجتماعات منهم: الدكتور صلاح عبد البديع، وأمل زكريا، وتادرس قلدس.

وقالت النائبة أمل زكريا، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنها قدمت إعتذاراً عن الزيارة، وذلك احتراماً وتقديراً لرئيس البرلمان المصرى الدكتور على عبد العال، الذى أكد على ضرورة إرساء قواعد برلمانية عامة تنطبق على جميع أعضاء مجلس النواب، تتمثل فى أن توجه الدعوات من أى جهة أجنبية، لأعضاء المجلس للبرلمان فى شكلها الرسمى حيث مخاطبة رئيس المجلس وليس قصرها فى الدعوات الشخصية.

وشددت زكريا، فى تصريحات لــ"اليوم السابع" على أهمية مشاركة لجنة حقوق الإنسان فى المؤتمرات الدولية الخاصة بمجال عملها، للإطلاع على جميع المستجدات الدولية فى الملف، والتواجد المصرى الدائم للإسهام فيها، إلا إن قرار رئيس المجلس يجب احترامة طالما يتمثل فى معايير من شأنها الحفاظ على هيبة البرلمان.

من جانبه، أكد النائب تادرس قلدس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مشاركته فى أعمال المؤتمر، والذى من المقرر أن تبدأ أعماله يوم الأثنين الموافق 23 مايو، وذلك لأهمية التواجد المصرى فى المؤتمرات الدولية لاسيما الخاصة بمجال حقوق الإنسان.

وقال قلدس، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن المؤتمر سيتناول مناقشات حول الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وميثاق حقوق الإنسان الدولى.

وحول إمكانيه تناول قضية الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، لفت إلى أنه لن يتم فتح الحديث فى الأمر إلا إذا تطرق لها الجانب الآخر، لكن سيتم التأكيد فى جميع الأحوال على أن الحوادث الجنائية لها طابعها الخاص التى لا يمكن الاستعجال فيها حتى يتم الانتهاء من سير التحقيقات للوقوف على جميع الملابسات الخاصة بها.

فيما أكد النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على أنه سيتم مطالبه جميع أعضاء لجنة حقوق الإنسان الذين تلقوا دعوات للمشاركة فى الفاعليات المنعقدة فى باستراسبورج بالاعتذار رسميا عنها، وذلك التزماً بقرار رئيس مجلس النواب، الذى رفض سفر الوفد، على أن يتم التنسيق لاحقاً مع الدكتور على عبد العال بشأن سفر الوفود البرلمانية للخارج لاسيما فى الظروف التى تمر بها البلاد.



موضوعات متعلقة..


وكيل لجنة حقوق الإنسان: الدستور يفرض طرح العدالة الانتقالية خلال دور الانعقاد الأول









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة