وتؤكد اهتمام الدولة بملف المصريين فى إفريقيا

وزيرة الهجرة تلتقى باعضاء الجالية المصرية بأثيوبيا

الأحد، 22 مايو 2016 12:31 م
 وزيرة الهجرة تلتقى باعضاء الجالية المصرية بأثيوبيا السفيره نبيله مكرم وزير الهجره - لقاء المصريين بالخارج
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بأعضاء الجالية المصرية بدولة إثيوبيا ، وذلك خلال قيامها بزيارة الي إثيوبيا تستغرق ثلاثة أيام ، بحضور ممثل عن البنك الأهلي المصري ، وممثل عن بنك القاهرة ، حيث تم خلال اللقاء استعراض شهادة "بلادي" الدولارية والرد علي كافة التساؤلات والمخاوف لدي الجالية بشأن هذه الشهادات ، فيما رحب الحضور بفكرة شهادة "بلادي" وأكدوا أنهم بدورهم سيدعمون تلك الشهادات ويروجون لها بين أبناء الجالية المصرية في إثيوبيا .

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم على اهتمام الدولة بملف المصريين في إفريقيا مثل اهتمامها بالمصريين بالخليج وأوروبا وكندا واستراليا وأمريكا ، مشيرة الي وجود مشكلة لديهم في التحويلات البنكية وتم حل المشكلة من خلال استثناء من قبل مندوب البنك الأهلي.

وأشارت الوزيرة الي أن مستوي الجالية المصرية هناك جيد لأن المصريين هناك إما أطباء أو يعملون في منظمات دولية أو في مجال الفندقة أو أساتذة جامعة أو مستثمرين لديهم مشروعات ، كما أن هناك زيجات مصرية إثيوبية ، وإنهم يريدون ربط أبناء الجيل الثاني والثالث بوطنهم الأم ، كما تم خلال اللقاء عرض فكرة إنشاء قناة اعلامية موجهة للمصريين بالخارج ، واقترحت بعض الأمهات بأن يكون هناك جزءاً من المادة الإعلامية موجهة للأطفال أبناء الجيل الثاني والثالث والرابع عن مصر وعن الثقافة المصرية .

كما تم اقتراح عمل صندوق استثماري للمصريين بالخارج للمشاركة في المشاريع المختلفة وتشرف عليه الحكومة ويستطيع المصريين بالخارج الاستثمار في المشاريع الصناعية والاستثمارية من خلاله ، وأكدوا أن الدبلوماسية الشعبية لها دور كبير في تحسين العلاقات المصرية الإثيوبية وذلك من خلال أبناء الجالية المصرية بإثيوبيا .

وتم خلال اللقاء أيضا عرض أنشطة صندوق تحيا مصر وكيفية مشاركة الجالية المصرية بإثيوبيا في هذا الصندوق لدعمه في كافة أعماله سواء في تطوير القري الفقيرة ، أو انشاء المدارس والمستشفيات ، أو تطوير المناطق العشوائية وتحويلها الي مناطق حضرية.

وأكدت نبيلة مكرم أن اللقاء اتسم بالروح الوطنية العالية ، واستمر لأكثر من أربع ساعات ، كما تم خلال اللقاء استعراض فرص الاستثمار في مصر ، وأكدت لهم وزيرة الهجرة بأن مناخ الاستثمار في مصر آمن ، وتضمن اللقاء الحديث عن مجالات الاستثمار ، كما تم استعراض لأهم المشروعات العملاقة التي تقوم بها مصر في الفترة الحالية .

وأشارت نبيلة مكرم أن اللقاء تناول أيضا الحديث عن دور الوزارة وما يمكن أن تقدمه للمصريين بالخارج ، وتم النقاش أيضا عن مشروع قانون الهجرة الجديد ، واستمعت السيدة الوزيرة الي مقترحاتهم .

كما بعث أبناء الجالية المصرية بإثيوبيا برسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسي يشكروه خلالها علي عودة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، ويأكدون له وقوفهم بجانبه في كل قراراته لبناء مصر الحديثة .

ومن جانبه اعرب الدكتور وسام عبدالعظيم - يعمل بمركز africa cec مركز التحكم والسيطرة في الأمراض الإفريقي التابع للاتحاد الافريقي - عن سعادتة بزيارة وزيرة الهجرة الي إثيوبيا ولقائها أبناء الجالية المصرية ، قائلا"كان هناك انطباع لدي المصريين بالخارج بأن الدولة تعاملنا بإهمال ، ولكن ما لمسته وأنا خارج مصر بإثيوبيا ومن خلال زيارة وزيرة الهجرة لنا وجدت مدي اهتمام الدولة بالمصريين بالخارج ، وحرصها الشديد علي مصالح أبنائها من المصريين بالخارج" ، حيث تهتم الدولة بالتواصل مع أبنائها بالخارج والتعرف علي احتياجاتهم ورؤيتهم ومشاكلهم وآرائهم لحل تلك المشكلات ، فأنا سعيد بذلك التواصل وأتمني أن يستمر دائماً .

وأكد الدكتور صفوت أمانيوس - طبيب استشاري بإثيوبيا – بأن اللقاء مع الوزيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد كان مثمراً ولمسنا من خلالها اهتمام الدولة بأبنائها في الخارج ، ورأينا اهتمام الدولة بكل مصري سواء في أوروبا أو الخليج أو إفريقيا ، وتعاملت معنا الوزيرة بمنتهي الشفافية ، وتحدثنا معها في مختلف القضايا التي تتعلق بالاستثمار في مصر أو شهادة بلادي وغيرها من القضايا ، كما أحب أن أشير بأن كل مصري بالخارج يمكن أن يكون سفير لبلاده .



موضوعات متعلقة..



وزيرة الهجرة تغادر القاهرة متوجهة إلى أديس أبابا للقاء الجالية المصرية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة