150 ألف زجاجة "أندوكسان" لعلاج مرضى السرطان بمعاهد الأورام.. "الصحة":كميات محدودة من أدوية الأمراض النفسية ومشتقات الدم بالصيدليات..و"الصيدلة": البنك المركزى يوفر العملة الصعبة لتوريد الأدوية الحيوية

الثلاثاء، 24 مايو 2016 12:00 ص
150 ألف زجاجة "أندوكسان" لعلاج مرضى السرطان بمعاهد الأورام.. "الصحة":كميات محدودة من أدوية الأمراض النفسية ومشتقات الدم بالصيدليات..و"الصيدلة": البنك المركزى يوفر العملة الصعبة لتوريد الأدوية الحيوية أدوية – أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم ضخ 150 ألف زجاجة من عقار الأندوكسان الخاص بعلاج مرضى الأورام بالمستشفيات ومراكز ومعاهد علاج السرطان على مستوى الجمهورية.

وقالت وزارة الصحة، إنه تم توفير 100 ألف فيال "زجاجة" من عقار الأندوكسان تركيزة 1 ملى جرام بالإضافة إلى 50 ألف فيال "زجاجة" بتركيز 200 ملى جرام، مشيرة إلى أن توفيره فى الصيدليات يكون بكوته بسيطة لكل صيدلية منعاً لتهريب المستحضر أو توزيعه فى السوق السوداء .

الدكتورة ولاء فاروق، مدير إدارة الدعم والنواقص بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، أكدت فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم توفير كميات محدودة من العقاقير الخاصة بعلاج الأمراض النفسية والعصبية ومشتقات الدم بعد أن كانت تعانى نقصاً فى السوق خلال الأيام الماضية.

وأضافت أن عدد الشركات التى تقوم بتوفير أدوية مشتقات الدم فى السوق حالياً أكثر من 6 شركات، مشيرة إلى أن البنك المركزى يتعاون مع وزارة الصحة فى توفير العملة الصعبة للشركات التى تقوم باستيراد الأدوية الحيوية خاصة المتعلقة بالأورام ومشتقات الدم.

وتابعت :"آلية توفير العملة الصعبة للشركات لإستيراد الأدوية الحيوية تتم من خلال تقديم الشركة طلباً بوجود مشكلة فى توفير العملة ورقم الفاتورة وحجم العملة المطلوب توفيرها ونوع الصنف الذى سيتم توريدة وتقوم الإدارة المركزية بمخاطبة وزير الصحة ثم يقوم وزير الصحة بمخاطبة البنك المركزى مباشرة لتوجية البنوك بتوفير العملة لشراء الصنف".

وأوضحت مدير إدارة الدعم والنواقص، أنه سيتم توفير عقار "الهولوكزان" المتعلق بعلاج الأورام السرطانية خلال 15 يوما، مشيرة إلى أنه سيتم البدء فى ضخ كميات محدودة من العقاقير الخاصة بعلاج الأمراض النفسية والعصبية فى المستشفيات والأسواق خلال أيام.

ولفتت إلى ان الفترة المقبلة ستشهد تحسنا كبيرا فى سوق الدواء بتوفير المستحضرات والأصناف التى كانت تعانى نقصاً كبيراً خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن الإدارة طلبت من الشركات خطط الإنتاج كما حثتهم على بدء خطط التسويق لمنتجاتهم لتوفيرها فى الصيدليات.

وأكدت أن الأنسولين وبدائله ومثائله متوفر فى الصيدليات الحرة بالأسعار غير المدعومة بينما تعانى الصيدليات من نقص الأنسولين المدعم، قائلة إن توفر الانسولين فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة للمرضى الذين يصرفون علاجهم على نفقة التأمين الصحى أو العلاج على نفقة الدولة .

وكانت الأسواق، قد شهدت على مدار الأيام الماضية نقصاً يصل إلى حد الاختفاء فى مستحضرات علاج الأورام ومشتقات الدم والأمراض النفسية والعصبية.



موضوعات متعلقة..



ضبط أدوية مخدرة ومغشوشة ومجهولة المصدر داخل صيدلية ببولاق الدكرور










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة