رئيس جامعة الإسكندرية تنمية مهارات قيادات التعليم العالى تحتاج لجهاز قومى

الخميس، 26 مايو 2016 01:35 م
رئيس جامعة الإسكندرية تنمية مهارات قيادات التعليم العالى تحتاج لجهاز قومى جامعة الإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، أن تنمية المهارات القيادية فى التعليم العالى فى مصر تحتاج إلى جهاز قومى يتبنى وضع استراتيجيته، مشيرا إلى ضرورة أن تتضمن مواد التشريعات توافر قدر معين من المعلومات الإدارية والتشريعية والمالية لدى أعضاء هيئة التدريس الذين يشغلون مراكز قيادية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمتها جامعة الإسكندرية، بالتعاون مع المجلس الإعلى للجامعات والمجلس البريطانى لدعم وإصلاح التعليم العالى فى مصر .

وأضاف، فى بيان الجامعة اليوم، على أهمية تحديد الرؤية والهدف وتحليل نقاط القوة والضعف وتأهيل القيادات سواء على مستوى أعضاء هيئة التدريس أو الإداريين أو الطلاب بوسائل متعددة سواء بتنظيم ورش عمل أو إعداد دورات تدريبية بالداخل أو بالخارج وقيام القادة الحاليين بدورهم فى إعداد القيادات الشابة بشكل عملى عن طريق تشجيعهم على الانخراط فى العمل العام.

ومن جانبه، أكد الدكتور صديق عبد السلام، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث،على دور مراكز تأهيل القيادات فى جميع الجامعات المصرية فى إعداد قيادات على جميع المستويات للعمل بجميع وظائف الدولة.

وناقشت د. ليسلى هكسلى مدير إدارة التطوير المؤسسى بمؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا واندى شينستون مدير الاستشارات وتطوير الأعمال بمؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا مع الحضور خلال ورشة العمل سبل إصلاح التعليم عن طريق اعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالى وانشاء هيئة مستقلة لتنظيم وتمويل التعليم العالى وانشاء شراكات مؤسسية والتوسع دوليا .

وقام الخبراء خلال ورشة العمل بإجراء مجموعة من الانشطة للتعرف على نظام التعليم العالى الحالى والمشاكل التى تواجهه واحتياجات الدولة وكيفية تحقيقها من خلال تطوير التعليم العالى وقدم السيد اندى شينستون عرضا عن مؤسسة القيادة للتعليم العالى بانجلترا التى تم انشاءها عام 2004 كمؤسسة مستقلة تهدف لدعم التعليم العالى داخل المملكة المتحدة وخارجها، كما استعرض انشطة تطوير القيادة والإدارة فى قطاع التعليم العالى بالمملكة المتحدة والنموذج التنظيمى لديهم .

وناقش الخبراء مع الحاضرون ايضا مهام الادارة وفنون القيادة ومتطلباتها وعرضت د. ليزلى تجربتها فى أوكرانيا فى تنمية المهارات القيادية، كما ناقش الحاضرون من خلال مجموعات عمل العناصر الضرورية التى يجب توافرها لتقديم استراتيجية تنمية المهارات القيادية فى مصر والمكونات التى ينبغى ان تدرج بها لإصلاح نظام التعليم العالى فى مصر وأجندة الإصلاحات التى يلزم وضعها من أجل ذلك .


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. رئيس جامعة الإسكندرية يفتتح ورشة عمل إصلاح التعليم العالى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة