الصحف الأمريكية: منع الإيرانيين من الحج هذا العام يزيد الغضب تجاه السعودية.. ترامب لا يتوقف عن الإهانات برغم انتصاراته.. توقعات بإدراج اقتراح منع المسلمين من دخول أمريكا ببرنامج الحزب الجمهورى

الإثنين، 30 مايو 2016 02:10 م
الصحف الأمريكية: منع الإيرانيين من الحج هذا العام يزيد الغضب تجاه السعودية.. ترامب لا يتوقف عن الإهانات برغم انتصاراته.. توقعات بإدراج اقتراح منع المسلمين من دخول أمريكا ببرنامج الحزب الجمهورى دونالد ترامب المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترامب لا يتوقف عن الهجوم والإهانات برغم الانتصارات التى حققها

1


قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن المرشح الجمهورى المفترض دونالد ترامب لا يتوقف عن بث شكواه حتى على الرغم من الانتصارات التى حققها.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب استغل أول جولة انتخابية كبرى يقوم بها منذ تأمينه ترشيح الحزب الجمهورى وهاجم مجموعة تبدو عشوائية من الناس، الديمقراطيين والجمهوريين، المشهورين والغامضين. ولم يبد أن هناك مكاسب سياسية سيحققها من وراء مهاجمتهم، ولم يكن هناك ما يربط بين أهدافه سوى شىء واحد فقط، وهو أن ترامب يشعر أنهم جميعا أساءوا إليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن ترامب انتقد الجمهوريين الذين لم يعلنوا مساندتهم له مثل جيب بوش وسوزانا مارتينز حاكمة ولاية نيو ميكسيكو، وميت رومنى الذى قال عنه ترامب إنه يسير مثل البطريق.

وأشار إلى أن المرشحة الديمقراطية الأوفر حظا هيلارى كلينتون لا تبدو رئيسة، ولاحق أنصارها لاسيما السيناتور إليزابيث وارين التى استمر ترامب فى وصفها بـ "بوكاهانتس"، حتى بعدما قيل له أن هذا الوصف عدائى، وسخر من هؤلاء الذين يحتجون ضده، وانتقد الصحفيين الذين يغطون حملة ترشحه.

وقالت واشنطن بوست إن الإهانات والهجمات التى وجهها ترامب لكثيرين كانت سمة ترشحه ورآها أنصاره دليلا على أنه لا يعرف لخوف ومستعد لمهاجمة المؤسسات بدءا من الحزب الجمهورى وحتى الفاتيكان. وخلال معركته على الفوز بترشيح الحزب الجمهورى، كانت هجمات ترامب المحسوبة على خصومه قد ساعدته على إخراجهم من السباق واحدا تلو الآخر.

لكن مع انتهاء السباق التمهيدى، يبدو أن أسلوب ترامب له نتائج عكسية. فلماذا يلاحق السيدتين الوحيدتين الجمهوريتين من الأقليات اللتين تتوليان منصب حاكم ولاية، وهما مارتنز وحاكمة ثاوث كارولينا نيكى هالى، فى حين أن هناك الكثير من الجمهوريين المنتخبين الذين لم يؤيديوه. وما الذى سيستفيده عندما يشوه سمعة موظف سابق وقاضى فيدرالى لم يسمع عنهما أيا من أنصاره أبدا.. ولماذا يعلق على صوت هيلارى كلينتون ومظهرها بدلا من سجلها.

وكان السيناتور ماركو روبيو، قد قال فى مقابلة مع شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية إن لديه مشكلات حقيقية مع الطريقة التى يدير بها ترامب نفسه فى بعض جوانب حملته، رغم إعلانه تأييده له.. وأضاف روبيو قائلا إن ترامب أصبح الآن المرشح الجمهورى، أو المرشح المفترض، وسيكون المرشح الرسمى، ويعتقد أن لديه فرصة الآن ليدخل مرحلة ثانية فى حملته.


منع الإيرانيين من الحج هذا العام يزيد الغضب تجاه السعودية



2


قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن إعلان إيران مقاطعة موسم الحج هذا العام، يأتى بسبب توترات دبلوماسية متتالية مع المملكة العربية السعودية منذ العام الماضى.

وأعلنت إيران، أمس الأحد، عدم إرسال مواطنيها للحج لمدينة مكة المكرمة هذا العام، ملقية باللوم على المملكة العربية السعودية باعتبار أنها السبب فى تخريب العلاقات بين البلدين وتتجاهل الحق المطلق للإيرانيين فى أداء شعائرهم الدينية.

ويأتى القرار بعد أشهر من المحادثات بشأن كيفية حصول الإيرانيين على تأشيرة السعودية بعد النزاع الدبلوماسى الذى تسببت فيه الرياض مع طهران فى يناير الماضى بإعدام رجل الدين والناشط الشيعى نمر النمر. فضلا عن اتهام إيران للسعودية بالتقصير بعد سقوط رافعة فى الحرم المكى أدت لمقتل عشرات الحجاج، العام الماضى.

وتصف إيران الشروط التى تضعها السعودية على الحجاج الإيرانيين للحصول على التأشيرة بأنها "تعجيزية" وتشترط السعودية أن يحصل كل حاج تأشيرته عبر دولة ثالثة، فلا تؤخذ من داخل إيران. وأن يتم نقل الحجاج الإيرانيين والذين يقدر عددهم بحوالى 60 ألف حاج من إيران إلى مكة من خلال طيران دولة ثالثة، ومنع نقلهم من خلال الطائرات الإيرانية.

وبعد اقتراح إيران رعاية سويسرا المصالح الإيرانية للحجاج أثناء الحج، رفضت السعودية ذلك، فارضة الاكتفاء بلجنة الحج التى تأتى مع الحجاج (وهى لجنة أهلية غير حكومية). وهو ما يعنى أن الحجاج سيكونون من دون رعاية الحكومة الإيرانية أو من يمثلها.

ومن جانبه، اعتبر وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، خلال مؤتمر صحفى الأحد ، أن بعض الإجراءات التى طلبتها إيران خلال موسم الحج "غير مقبولة، وأوضح أن كل سنة يتم التفاهم والتشاور مع الدول، ويتم توقيع مذكرات تفاهم لضمان أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

وأضاف الوزير السعودى "إيران رفضت أن توقع هذه المذكرة، وكانت تطالب بحق إجراء شبه مظاهرات، وأن يكون لها مزايا تخرج عن إطار التنظيم العادى"، ما كان سيتسبب بـ"فوضى خلال فترة الحج، وهذا أمر غير مقبول" حسب قوله.

وكانت أخر مرة قاطعت فيها إيران موسم الحج لثلاث سنوات متتالية بين عامى 1988 و1990، بعد صادمات بين الحجاج الشيعة وقوات الأمن السعودية مما أسفر عن مقتل أكثر من 400 إيرانى خلال موسم الحج عام 1987. وهذه الأحداث دفعت السعودية لتقليل عدد الحجاج الشيعة الذين يحصلون على تأشيرة الحج إلى 45 ألف.

وإلغاء منح التأشيرات للإيرانيين هذا العام، بعد غلق السفارة السعودية فى طهران، من شأنه أن يجبر آلاف على الانتظار ما لا يقل عن عام، مما قد يزيد الغضب تجاه السعودية.




ترامب غاضب من أنباء خوض مرشح مستقل الانتخابات الرئاسية




3



ذكرت شبكة "سى.إن.إن" الأمريكية أن المرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، أعرب عن غضب شديد حيال اقتراح بخوض مرشح محافظ مستقل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراءها فى مطلع نوفمبر من العام الجارى.

وأوضحت الشبكة الإخبارية، أن ترامب شن هجوم، الأحد، على رئيس تحرير صحيفة "ويكلى ستاندرد"، ويليام كريستول، الذى كتب على صفحته بموقع تويتر يشير إلى أن الأخبار المتداولة بشأن احتمال خوض مرشح محافظ مستقبل سباق الانتخابات الرئاسية أمر "مثير للإعجاب".

وفى سلسلة تغريدات على موقع تويتر، وجه ترامب انتقادات لاذعة لكريستول ووصفه بأنه "دمية" و"خاسر يشعر بالإحراج"، مما يعكس غياب الوحدة داخل الحزب الجمهورى. وكتب ترامب فى واحدة من تغريداته "الحزب الجمهورى عليه أن يكون ذكيا وقويا إذا كان يريد الفوز فى نوفمبر. لا يمكن أن نسمع لمن لا وزن لهم أن يأتوا بمفسد كمرشح مستقل."

ولم يلمح كريستول إلى من سيكون المرشح المستقل المحتمل، غير أنه قال إنه سيكون لديه فريق قوى وفرصة حقيقة. وكتب الصحفى الأمريكى موضحا: "فقط قبيل نهاية الأسبوع سيكون هناك مرشح مستقل، شخص مؤثر لديه فريق قوى ويتمتع بفرصة حقيقة".





توقعات بإدراج اقتراح منع المسلمين من دخول أمريكا ببرنامج الحزب الجمهورى





4

قالت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية إن اقتراح دونالد ترامب لمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة ربما يدرج فى البرنامج الخاص بالحزب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء الذين يشعرون بالقلق بشأن ما إذا كان المرشح الجمهورى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب سيلتزم بالأيديولوجية الأساسية للحزب، فإن السيناتور جون باراسو أراد أن يكون واضحا، بأنه لن يفعل.

ويقول السيناتور باراسو، الذى سيترأس لجنة برنامج الحزب الديمقراطى خلال المؤتمر العام للحزب الذى سيعقد خلال هذا الصيف فى كليفلاند، إنه يعتقد أن ترامب سيتبنى برنامج الحزب. لكن الأمر الذى لم يتضح بعد هو ما سيتضمنه هذا البرنامج، حيث يصارع الحزب الجمهورى بين السياسة التقليدية الخاصة به، والوعود الأساسية التى قطعها ترامب خلال الانتخابات التمهيدية، وأهمها اقتراحه بمنع دخول المسلمين مؤقتا إلى الولايات المتحدة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا المقترح سيكون جزءا من البرنامج، لم يجب باراسو بالنفى. وقال إنه سيكون برنامجا محافظا، وسيكون إيجابيا ومتفائلا ويتطلع للمستقبل ويركز على أمور مثل الاقتصاد والأمن القومى. وعند الضغط عليه للرد فى هذا الشأن، أحال باراسو الأمر للمندوبين، وقال إن لجنة البرنامج تتكون من 112 عضو، وطلبوا من ترامب بأن يسمح باستمرار العملية، وقد وافق على ذلك.. وأضاف السيناتور أنه طلب شخصيا من المرشح المفترض للحزب أن يتبنى البرنامج، وهو يعتقد أنه سيفعل، مشيرا إلى أن الأمن القومى سيمثل جزءا كبيرا منه.

وفيما يتعلق بإصلاح الضمان الاجتماعى والرعاية الصحية، وهى القضية القريبة من رئيس مجلس النواب بول ريان والمحافظين فى السياسات المالية، وقف ترامب أيضا على النقيض من أغلب الجمهوريين، وقال إنه لن يمس أى من برامج التأهيل.

لكن باراسو تبنى موقفا متشددا من هذا الأمر، وقال إنه يجب مواصلة برامج التأهيل إصلاحها وتعزيزها حتى تكون موجودة للأجيال المستقبلية، مضيفا أنه يعتقد أن هذا سيكون جزءا من برنامج الحزب الجمهورى.




موضوعات متعلقة..


- الصحف الأمريكية: مقاتلو داعش يبيعون سباياهم على الإنترنت.. تعاطف أهالى الفلوجة مع داعش يؤثر على عملية تحريرها.. إنبعاث أدخنة من الطائرة المصرية المنكوبة أثار تساؤلات فى حوادث سابقة

- الصحف البريطانية: قطاع السياحة باليونان يشهد ازدهارا خاصة فى أثينا.. ومسلمة فائزة فى برنامج بريطانى تشكو تعرضها لإساءات بسبب ديانتها.. والقذافى وراء إسقاط طائرة ليبية وحكومة الوفاق تدفع تعويضات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة