"الآثار" تسترد الحشوات الخشبية بقبة الخلفاء العباسيين بعد تهريبها للندن

الثلاثاء، 31 مايو 2016 12:34 م
"الآثار" تسترد الحشوات الخشبية بقبة الخلفاء العباسيين بعد تهريبها للندن الحشوات الخشبية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، أن السفارة المصرية بلندن تسلمت الحشوات الخشبية الخاصة بقبة الخلفاء العباسيين بالسيدة نفيسة، والتى تم سرقتها فى عام 2012 بعد حالة الانفلات الأمنى التى سادت البلاد فى أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.

كما أكد عبد الجواد، عودة هذه الحشوات لمصر قريبا، موضحا أنه تبين عرضها للبيع بصالة مزادات بونهامز بلندن من خلال رصد إدارة الآثار المستردة لجميع صالات المزادات والمواقع الإلكترونية المشهورة بالاتجار فى الآثار، مما دفع وزارة الآثار إلى مخاطبة كافة الجهات المعنية لإيقاف عملية البيع بعد إثبات أحقية مصر فى ملكيتها.

يذكر أن قبة الخلفاء العباسيين تقع خلف المشهد النفيسى وتضم رفاة أفراد من الخلفاء العباسيين الذين توفوا فى مصر فى القرنين 7 و8 الهجريين وكذا أولاد الظاهر بيبرس البندقدارى وترجع أهميتها إلى ما حوته من زخارف جصية وخطية على قدر كبير من الدقة والجمال.

هذا وقد تمكنت وزارة الآثار من استرداد 441 قطعة أثرية خلال عام 2015 من عدة دول مختلفة، الأمر الذى يؤكد بذل الوزارة كافة مساعيها الدولية فى استرداد أى جزء من المكنوز الثقافى والحضارى لمصر.



موضوعات متعلقة:


- العاملون المؤقتون بـ"الآثار": التعيين يتم بطرق عشوائية.. ويكشفون تثبيت المنقطعين عن العمل والتعاقد مع جدد دون علم القيادات.. ويطالبون بتثبيت جميع العاملين دون تقسيم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة