الصحافة الإيرانية: الإنجليزية تثير أزمة فى إيران بين روحانى ومعسكر خامنئى ومتشددون يصفونها بلغة الجهل.. فوز "ترامب" سيزيد المواجهات مع إيران ويدخل الولايات المتحدة فى عداء مع روسيا والصين وأوروبا

السبت، 07 مايو 2016 01:02 م
الصحافة الإيرانية: الإنجليزية تثير أزمة فى إيران بين روحانى ومعسكر خامنئى ومتشددون يصفونها بلغة الجهل.. فوز "ترامب" سيزيد المواجهات مع إيران ويدخل الولايات المتحدة فى عداء مع روسيا والصين وأوروبا مرشح الحزب الجمهورى دونالد ترامب
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان: الإنجليزية تثير أزمة فى إيران بين روحانى ومعسكر خامنئى ومتشددون يصفونها بلغة الجهل


أثار انتقاد المرشد الإيرانى على خامنئى للترويج وتعلم اللغة الإنجليزية فى بلاده العديد من ردود الأفعال فى الداخل، حيث جائت تصريحات الرئيس حسن روحانى على نحو يتعارض مع ما يراه الولى الفقيه (المرشد الأعلى) بشأن اللغة الإنجليزية، ما أثار أزمة بين الأخير ومعسكر خامنئى.

الصحافة الإيرانية (1)

وفى أحدث تصريح للمعسكر المتشدد الذى يتبع خامنئى، وصف إمام جمعة مدينة مشهد ونائب الولى الفقيه فى خرسان آية الله علم الهدى، الإنجليزية بلغة "الجهل والخديعة".

ووفقا لصحيفة أرمان الإصلاحية، انتقد نائب الولى الفقيه فى خرسان علم الهدى تصريحات روحانى التى عبر فيها عن ضرورة تعلم الشباب لغات مختلفة، وقال، "ما يمكننا تعليمه لشبابنا من لغات العالم الأخرى يمثل فتح نافذة جديدة من العلم والمعرفة، وفهم العالم من حولهم، معتبرا أن تعليم لغة ثانية يمكن أن يكون ميزة اقتصادية للبلاد".

وفى إشارة إلى تصريحات روحانى، اعتبر نائب خامنئى المتشدد، أن اتخاذ موقف سياسى مضاد لولاية الفقيه سيكون له أكبر ضرر ثقافى على حد تعبيره، مضيفا أن بريطانيا هى من روجت للغة الإنجليزية على اعتبارها لغة العلم، مشددا على أنها لغة الجهل على حد وصفه.

وحذر المرشد الإيرانى على خامنئى، فى كلمة ألقاها للمعلمين مؤخرا، ما أسماه نظام الهيمنة الدولى، من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ودول معادية أخرى، مشيرا إلى أن هذا النظام لديه القدرة على تغيير ثقافة الشباب الإيرانى، معربا عن قلقه من تعلم اللغة الإنجليرية للأطفال فى المدارس الإيرانية.

اعتماد: فوز ترامب سيزيد المواجهات مع إيران ويدخل الولايات المتحدة فى عداء مع روسيا والصين


مع اقتراب دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة فى نوفمبر إلى الترشح النهائى للحزب التابع له، تزداد التحليلات فى إيران بشأن تأثير فوزه على العالم لاسيما علاقة طهران بواشنطن ومصير الاتفاق النووى المبرم بين إيران والقوى الدولية.

الصحافة الإيرانية (2)

وعبر الكاتب الإيرانى سيد على خرم عن مخاوف إيران تجاه مصير الاتفاق النووى وعلاقتها بالولايات المتحدة الأمريكية حال فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، قائلا "أن ترامب مرشح الحزب الجمهورى الذى يعارض الاتفاق النووى، يرى أنه تم خديعة واشنطن فى المفاوضات النووية، لذا هدد حال فوزه بتمزيق الاتفاق النووى".

وأضاف المحلل الإيرانى أن الاتفاق النووى يتمتع بدعم الأمم المتحدة وفقا لقرار 2231، مؤكدا أنه لا ترامب أو أى شخص أخر يمكن أن يقوم بأى عمل ضده، لكنه صرح بأن ترامب لن يكون لديه التعاطى الإيجابى وحسن النوايا التى كانت لدى أوباما ووزير خارجيته جون كيرى بشأن إيران والاتفاق النووى. لذا يتوقع حال فوزه أن تزداد المواجهة بين البلدين.

وعلى المستوى الدولى، رأى الكاتب الإيرانى أن سياسة ترامب الدولية تسببت فى مخاوف كثيرة بين حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، متوقعا أن تصير واشنطن فى عهده على عداء مع الصين وأوروبا وروسيا والمملكة العربية السعودية.

وتوقع أن يحى ترامب فى عهده مبدأ مونرو (الذى وضعته أمريكا لضمان استقلالها ضد التدخل الأجنبى).


موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: فوز المسلم "خان" بمنصب عمدة لندن انتصار كبير لحزب العمال.. تأجيل محاكمة "ترامب" بتهمة الاحتيال إلى بعد الانتخابات الرئاسية.. كلينتون تسعى للحصول على دعم الجمهوريين المعارضين لترامب

الصحف المصرية: الرئيس يقدم كشف حساب للمصريين فى يونيو.. الصحفيون يُصعّدون فى "معركة الحرية"و"القومى لحقوق الإنسان" يتدخل لحل الأزمة.. والداخلية تلقى القبض على خلية جديدة لـ«داعش» فى عين شمس












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة