وقنوات متخصصة تقدم بثا مباشرا للحدث ..

معهد الفلك: رؤية مرور عطارد أمام الشمس يتطلب مناظير مجهزة بفلاتر شمسية

الأحد، 08 مايو 2016 04:42 م
معهد الفلك: رؤية مرور عطارد أمام الشمس يتطلب مناظير مجهزة بفلاتر شمسية كوكب عطارد - ارشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن أقسام الفلك وأبحاث الشمس والفضاء بالمعهد سيتابعان يوم غد الاثنين، ظاهرة مرور كوكب عطارد أمام قرص الشمس لحظة بلحظة من مقر المعهد بحلوان.

وأوضح تادرس، فى تصريحات صحفية، أن كوكب عطارد سيمر أمام قرص الشمس وسيظهر على شكل نقطة سوداء صغيرة تتحرك ببطء شديد على وجة الشمس، وسيكون بالإمكان رؤية هذه الظاهرة من خلال مناظير خاصة مجهزة بفلاتر شمسية.

وأشار تادرس، إلى أن العديد من القنوات والمواقع المتخصصة فى الفلك ستقدم غدا بثا مباشرا للظاهرة كي يراه سكان العالم بوضوح، معلنا أنه يمكن متابعة الظاهرة عن طريق الإنترنت على موقع مؤسسة Slooh المختصة بتغطية الظواهر الفلكية عبر الإنترنت والتى اعلنت أنها ستتيح تغطية مباشرة للظاهرة الفلكية النادرة غدا الاثنين عبر موقعها http://live.slooh.com.


جدير بالذكر، أن العالم سيشهد ظاهرة فضائية نادرة غدا، بعبور كوكب عطارد لقرص الشمس، حيث سيشاهد الظاهرة سكان أفريقيا وأوروبا والأمريكتين وجزر المحيط الهادي وآسيا، عدا الجزء الجنوبى الشرقي منها واليابان، حيث أن آخر مرور للكوكب كان في 8 نوفمبر عام 2006.

ومن المقرر أن يبدأ مرور الكوكب فى الواحدة و12 دقيقة ظهرًا، وتبلغ ذروته الساعة 3.57 دقيقة عصراً، وينتهي عبور عطارد الساعة 8.42 دقيقة مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة، وبالنسبة لمدينة القاهرة فإن عبور عطارد سينتهي الساعة 6.41 دقيقة، على أن تنتهي رؤية عبور عطارد لقرص الشمس في كل محافظة على حدة على مستوى الجمهورية.


موضوعات متعلقة :


أزمة خطأ السعودية فى حساب غرة "ذى الحجة" و"الوقفة" تشتعل من جديد..علماء فلك يطالبون مفتى الجمهورية بعدم اتباع رؤية المملكة لهلال محرم واتباع الدليل الفلكى المصرى..ويؤكدون:حساباتنا أدق من علماء الشريعة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة