وزير الكهرباء: نجحنا فى سد الفجوة بين الطلب والإنتاج من الطاقة

الأربعاء، 01 يونيو 2016 11:04 ص
وزير الكهرباء: نجحنا فى سد الفجوة بين الطلب والإنتاج من الطاقة جانب من المنتدى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،أن ما شهده قطاع الطاقة المصري خلال صيف 2014 من عجز شديد فى الامداد بالطاقة الكهربائية نتيجة العديد من العوامل منها إنخفاض إتاحية المحطات،وتشوه مزيج الطاقة،حيث يتم استخدام الوقود الإحفوري في توليد الكهرباء بما يقرب من 5,90% من الطاقة الكهربائية بمصر والباقي 5,9% من الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح.

وأضاف عسران خلال إفتتاح "المنتدى العربى الثالث للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة"،اليوم الأربعاء،برعاية وحضور الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية،أن قطاع الكهرباء المصري نجح خلال العام الماضي فى سد الفجوة بين الإنتاج والطلب علي الكهرباء عن طريق إضافة حوالى 6882 ميجا وات منها 3632 ميجاوات كخطة عاجلة.

وأوضح عسران، أن هناك حوالي 21952 ميجا وات قيد التنفيذ ستضاف إلى الشبكة القومية بحلول عام 2018، ومعظم هذه المشاريع بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما يجري حالياً تحديث إستراتيجية قطاع الطاقة حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، والتى تضمنت دراسة لجميع إمكانيات وسيناريوهات الطاقة في مصر بهدف تعظيم مشاركة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة ووضع مستهدف لتحسين كفاءة الطاقة.

وأكد المهندس عسران،فى كلمته علي أن مصر توفر فرصاً مستقبلية كبيرة للاستثمار في مجال الكهرباء بصفة عامة والطاقة المتجددة بصفة خاصة حيث أنه من المستهدف أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في خليط الطاقة إلي حوالي 20% بحلول عام 2022 وإلي حوالي 30% بحلول عام 2030.

وأوضح عسران، أن قانون الكهرباء الجديد سيشجع الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة، كما تم تعديل قانون إنشاء هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ليسمح لها بالقيام بتنفيذ مشروعات إنتاج واستخدام الطاقة المتجددة وتشغيلها وصيانتها وبيع الطاقة المنتجة من هذه المشروعات للغير ويجوز لها فى سبيل تحقيق أغراضها إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين.

وقال عسران، أن مصر نتطلع لانجاز ممر الطاقة الخضراء لمنفعة الدول الأفريقية مما سيسهم لان تكون مصر بعد استكمال مشروعات الربط الكهربائى مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وفى نفس السياق يعتبر الربط الكهربائى مع أوروبا فرصة جيدة لتحقيق عوائد وتصدير للطاقات المتجددة ، وقد أوضحت دراسة مبادرة Desertec أنه يمكن لدول جنوب المتوسط تحقيق عوائد من تصدير الطاقة لأوروبا بحوالى 33 مليار يورو سنوياً.


موضوعات متعلقة:



"الكهرباء": التيار لن ينقطع خلال شهر رمضان وقدرات الشبكة تفوق الاحتياجات

http://www.youm7.com/story/2016/5/31/الكهرباء--التيار-لن-ينقطع-خلال-شهر-رمضان-وقدرات-الشبكة-تفوق-/2740816#








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة