مركز القيادة الآمنة بـ 15 مايو يتصدى للكوارث المرورية.. مدير التشغيل: خسائر الدولة السنوية من حوادث السيارات 15 مليار جنيه و12 ألف وفاة و50 ألف مصاب.. ودربنا 23 ألف سائق فى الـ 4 سنوات الماضية

الأحد، 12 يونيو 2016 03:53 ص
مركز القيادة الآمنة بـ 15 مايو يتصدى للكوارث المرورية.. مدير التشغيل: خسائر الدولة السنوية من حوادث السيارات 15 مليار جنيه و12 ألف وفاة و50 ألف مصاب.. ودربنا 23 ألف سائق فى الـ 4 سنوات الماضية مدير التشغيل بالمركز المصرى للقيادة الآمنة يتحدث لمحرر"اليوم السابع"
أجرى الحوار عبد الرحمن سيد - معتز الجمل - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشرف زكى:شركات القطاع الخاص أرسلت متدربيها للمركز بدلاً من أوروبا و65% من الحوادث سببها سيارات النقل الثقيل


مدير التشغيل:السائق يحصل فى نهاية التدريب على شهادة دولية معتمدة من وزارة السياحة والمركز النمساوى


أشرف زكى:نناشد الوزارات والهيئات بتدريب السائقين للحد من الحوادث المعوقة للاستثمار والسياحة



قال المهندس أشرف زكى مدير التشغيل بالمركز المصرى للقيادة الآمنة: إن إنشاء المركز يهدف لتعليم قائدو السيارات لقواعد القيادة الآمنة والقيادة الدفاعية لتجنب الحوادث أعلى الطرق، خاصةً بعد تكرار حوادث أتوبيسات السياحة وسيارات النقل الثقيل أثناء سيرها أعلى المحاور.

المهندس-أشرف-زكى-مدير-التشغيل-بالمركز-المصرى-للقيادة-(2)



وأضاف مدير التشغيل بالمركز فى حواره لـ"اليوم السابع"أن إنشاء المركز يهدف لإرساء قواعد القيادة السلمية ومواجهة الحوادث المرورية التى تحدث فجأة بالطرق أمام السائقين وهناك قواعد يتم تعليمها داخل المركز، لتقليل حالة الارتفاع الملحوظ فى أعداد الوفيات والمصابين خلال ألفترة الماضية وخاصة تعليم سائقى الحافلات السياحية القيادة الهادفة، لعدم تعريض مصر ووزارة السياحة لإحراج دولى بسبب قصور تدريب السائقين وعدم وجود طرق آمنة بشكل كاف.

سألناه فى البداية: هل لنا أن نعرف نبذة بسيطة عن المركز المصرى للقيادة الآمنة؟


فأجاب: المركز المصرى للقيادة هو قطاع حكومى بدأت فكرة أنشاؤه فى بداية 2008 بسبب ارتفاع معدلات الحوادث المرورية وتم افتتاح المبنى فى 2012 بتكلفة 205 مليون جنيها وأقيم البناء على توصيات من وزارة السياحة برئاسة الدكتور فخرى عبد النور وزير السياحة الأسبق لمنح قائدى حافلات السياحة تدريبات على كيفية التحكم فى السيارات فى حالة فقدان السيطرة عليه، وتعليمهم قواعد القيادة الآمنة والقيادة الدفاعية لتجنب الحوادث على الطرق، كما أنه تم إنشاؤه من قبل الدولة بهدف تعليم المواطنين للقيادة السلمية للمركبات بكافة أنواعها لتجنب عشرات الملايين من الخسائر التى تتكبدها الدولة وتتأثر بها السياحة وخلال ألفترة الماضية تم تعليم قطاع عريض من سائقى شركات السياحة ولها نتائج إيجابية كبيرة، موضحا أن تكلفة المشروع أعلى بكثير من إيراداته ويهدف لتقليل الحوادث المرورية لذلك برنامج المركز عملى منذ البداية وبجانب النظرى.

هل توجد مراكز أخرى للقيادة الآمنة بالدولة؟


لا توجد مراكز أخرى بنطاق الدولة ويعد هذا الصرح الأكبر فى الشرق الأوسط وتبلغ مساحته 430 ألف متر بطريق الأوتوستراد وترتيبه الثانى من حيث المساحة على مستوى العالم بعد أحدى المراكز بالنمسا موضحا أنه يبعد عن وسط العاصمة ربع ساعة وطبيعة الأرض التى توجد به جبلية، ويتوافد علينا يوميا أعداد من سائقى الشركات التى تريد تأهيل سائقيها للتعامل على مواجهة الحوادث المرورية وكيفية التعامل معها.

كيف عدد المدربين لتعليم السائقين لقيادة السيارات؟


لدينا بالمركز 14 مدرب على أعلى مستوى من المهنية تم انتقائهم بعناية فائقة وتوجد لديهم المؤهلات الكافية للتعامل مع قائدى السيارات وتعليمهم بشكل جيد، وتدريبهم على القيادة الآمنة وتفادى الوقوع فى الحوادث المرورية التى نراها بشكل يومى أعلى الطرق موضحا أنه تم تأهيلهم بدولة النمسا لتفهم كيفية تعلم القيادة السمية للسيارات ويقومون بنقلهم خبراتهم للمواطنين التى يتم تدريبهم بداخل المركز لافتا النظر أن سائقى المركبات بداخل الشركات القطاع الخاص كان يتم تدريبهم بدولة ألمانيا وبمجرد بناء المركز تم تدريبهم على جميع الطرق التى كانوا سيتدربون عليها بالخارج وتم تدريب 11 ألف سائق منهم خلال الفترة الماضية.

كيف يتم تأهيل قائدى السيارات على تجنب الحوادث المرورية؟


مدة برامج التدريب تكون يوم واحد فقط لكل برنامج، حيث يبدأ السائق فى الثامنة صباحا بالتسجيل ثم يستمع لمحاضرة تبدأ فى التاسعة صباحا لمدة ساعة تقريباً عن كيفية الجلوس بشكل سليم على عجلة القيادة، وكيفية ربط حزام الآمان وضبط مسند الرأس والمرايا وعن الوضع الأمثل لليدين على عجلة القيادة لإعطاء افضل وضع للتحكم فى السيارة، وبشكل صحى لا يؤثر على أعضاء الجسم وجهازه العضلى والعظمى.

المهندس-أشرف-زكى-مدير-التشغيل-بالمركز-المصرى-للقيادة-(1)



وهناك جزء آخر فى المركز لمحاكاة القيادة وسط طرق متعرجة ومنحدرة (أشبه بطرق وسط سيناء) مستغلاً طبوغرافية المكان للتدريب على القيادة الآمنة والاقتصادية، وتقييم أداء المتدرب من خلال أجهزة GPS وكاميرات تثبت على السيارة وتقيس وتحلل إلكترونيا أداء المتدرب على هذه الطريق لتقويم أخطاء القيادة من حيث التسارع والتباطئ والدوران، كما يوجد تدريب ليعطى فكرة عن المنطقة العمياء وكيفية إدراك الأجسام التى لا ترى فى مرايا السيارة فى هذه المناطق

ويصطحب كل مدرب 10 أشخاص من قائدى السيارات مزودين بلاسلكى يتم أعطاء أوامر وتعليمات ومراقبة لهم أثناء قيادتهم للسيارة والمرور بمجموعة من التراك وهى أرض مخصصة للتدريب ويتم توجيههم بالطرق السلمية للقيادة، ويتم تعليمه كيفية تفادى الطريق لمنع الانزلاق كما يتم تدريبه على تأثير السرعة الزائدة التى تعد السبب الرئيسى للحوادث التى تقع أعلى الطرق.

ما أسلوب التدريب على مواجهة مخاطر الحوادث المرورية؟


يتم إبراز أخطار القيادة بسرعات عالية لكافة أنواع السيارات والحافلات سواء كانت مجهزة بوسائل آمان للسيطرة على انزلاق السيارة أو منع قفل العجل مع ألفرامل أو الفرامل المعززة بقوى اتزان أو غير مجهزة بتلك الوسائل، وذلك من خلال وضع المتدرب بشكل عملى فى موقف حقيقى لحالات فقد السيطرة على السيارات على طرق زلقة ومبتلة مع وجود عوائق مائية وصناعية تظهر فجأة أمام المتدرب ليحاول السيطرة على السيارة مع تكرار التدريب على سرعات مختلفة.

وهناك طرق لاعتراض الطريق للسائقين للمركبات المختلفة والتدريب على المناطق الخطرة التى يمكن التعامل معها لمجموعة من الطرق المجهزة بعوائق مائية وهيدروليكية وكل طريق "تراك" تختلف مساحته عن الآخر للتدريب المواطنين على القيادة الآمنة لمنع الحوادث.

هل التدريب إجبارى لجميع سائقى المركبات فى الوزارات بمركز القيادة الآمنة؟


التدريب اجباريا لجميع السائقين فى المجال السياحى وفترة التدريب لمدة يومين فقط لأن الهدف هو تغيير سلوك السائق وليس إكسابه مهارة جديدة، وذلك من خلال محاكاة للمواقف الخطرة التى يواجهها السائق على أرض منزلقة للتعامل معها بطريقة فطرية بالإضافة إلى رفع درجة الوعى والحذر لدى السائقين من خلال صدمات نفسية تكسر غرور السائق والثقة الزائدة بالنفس لديه ومنذ أن اوصى مجلس الوزراء بتعليم سائقى الوزارات للقيادة بدأت تنصاع بعض الوزارات الأخرى مناشدا كافة الوزارات بالتوجه للمركز ليس من أجل رفع قيمة ايرادات المكان والذى يعد المقابل المادى له ضعيف فى مقابل تجنب قائدى السيارات للحوادث المرورية بعد تغير السلوك البشرى المسبب الرئيسى للحوادث.

المهندس-أشرف-زكى-مدير-التشغيل-بالمركز-المصرى-للقيادة-(3)



وتتم متابعة الحاصلين على الدورة التدريبية، وأؤكد على أن نسبة حوادث الطرق منعدمة للحاصلين على دورات المركز ووزارة السياحة قررت إلزام المركبات السياحية باحتوائها على جهاز "جى بى إس"، يرصد أى تجاوز أو مخالفات من السائق ويرسلها للإدارة المركزية بمقر الوزارة.

هل لديك معلومات عن عدد المصابين والمتوفين فى الحوادث المرورية بالطرق؟


نعم هناك احصائيات أكدت أن مصر خلال السنة الواحدة تفقد 12 ألف متوفى و50 ألف مصاب ما بين إصابات طفيفة بجروح وكدمات وإعاقة جزئية وكاملة بالجسد وتتكبد الدولة سنويا 15 مليار جنيها خسائر ناتجة عن الحوادث لعدم دراية بعض المواطنين لقواعد القيادة الآمنة للمركبات أثناء سيرها أعلى الطرق موضحا أن سيارات النقل الثقيل تعد هى النسبة الأكبر للحوادث والتى تبلغ نسبتها 65% من الحوادث التى تقع بداخل نطاق الدولة ويعد العامل البشرى هو السبب الرئيسى للحوادث المرورية التى نفقد خلالها العشرات لعدم تغيير السلوك والمنهج المتبع لديه خلال وقوع أى حادث مرورى وكيفية تفاديه.

كم استقبل المركز من السائقين لتعليمهم القيادة منذ إنشائه؟ وهل هناك شركات ووزارات تعلم سائقيها القيادة؟


المركز منذ إنشاؤه درب 23 ألف سائق خلال 4 سنوات الماضية على القيادة الآمنة بالطرق ويستقبل 60 متدرب بشكل يومى يتم توعيتهم بالطرق السليمة للقيادة وكيفية تفادى الحوادث المرورية ومن أبرز الوزارات التى تدرب سائقيها على القيادة هى السياحة والبترول وهؤلاء يقودون بالوزارتين حافلات وسيارات نقل ثقيل اللتين يعدان الأكثر سببا للحوادث بالإضافة للعديد من الشركات التى أهلت قائدى السيارات لديها داخل المركز بعضها شركات أجنبية فهناك شركة سويسرية للمواد الغذائية أرسلت متدربيها إلى المركز المصرى بدلاً من إيفادهم لأوروبا للحصول على برامج تدريب القيادة الآمنة، وشركات لإنتاج الأسمنت وكذلك سائقى السفارات والقنصليات ورئاسة الوزراء.

كيف يتم تقييم قائدى السيارات اللذين تم تأهيلهم بالمركز؟


بمجرد تخطى السائق لجميع الاختبارات التى يتدرب عليها داخل المركز يحصل على شهادة معتمدة ودولية كما يحصل على شهادة حضور اليوم التدريبى وهذه الشهادات معتمدة من الحكومة المصرية من خلال وزارة السياحة و(TTI) Test & Training International والمركز النمساوى.

كما يتم إرسال تقرير كامل للشركة أو الوزارة أو المصنع التابع له بحسب المركبة التى كان يقودها بداخل المركز كما يتم عمل اختبار له بداخل مؤسسته بعد 6 أشهر من تعديه وخروجه من كافة الاختبارات التى تخطها بالمركز موضحا أن هناك نتائج إيجابية أثناء القيادة أعلى الطرق وهناك انخفاض كبير فى الحوادث المرورية لسائقى حافلات السياحة ووزارة البترول والشركات التى تم تدريب السائقين بداخل المركز.

هل توجد أماكن انتظار للسيارات بالمركز؟وما هو عدد الأسطول المتواجد بالمركز؟


توجد لدينا ساحة انتظار للسيارات داخل المركز تستوعب 500 سيارة و5 سيارات نقل ثقيل وحافلات و6 أتوبيسات أخرى كما يوجد 10 سيارات ملاكى لتدريب السائقين على القيادة و2 ميكروباص و2 تريلا وتصل تكلفة السيارة الواحدة 3 مليون جنيها لتدريب المواطنين على القيادة. وتصل قدرة المركز الاستيعابية إلى 50 ألف سائق سنوياً، ويدرب حاليا 1800 شهريا بواقع 60 سائقاً يوميا مع إمكانية زيادة العدد لـ 100 سائق ويتم العمل داخل المركز فى فترتين" صباحى ومسائى".

هل تريد توجيه رسالة للوزارات والمواطنين من خلال المركز؟


رئاسة الوزراء أوصت جميع الوزارات بتعليم سائقيها للقيادة الآمنة وأريد توصيل رسالة لكافة القطاعات خاصة النقل التى تملك اسطول كبير داخل الدولة بضرورة أعادة تأهيل السائقين بشكل جيد وكذلك الأمر فى وزارة التعليم لوجود العديد من حافلات المدارس والنقل الجماعى وجميع الوزارات الآخرى لأن الحوادث المرورية كارثة على السياحة والاستثمار وتعوق المستثمرين فى الدولة لأنه عندما يرى المستثمر طرق تقع بها العديد من الكوارث المرورية لا يتجه للاستثمار وأوضح أن 90% من سائقى السيارات لا يكون لديه الدراية الكافية لمواجهة الحوادث المرورية اثناء وقوعها بالطرق وتختل منه السيارة ويتسبب فى تفاقم الحوادث.

وأشير هنا إلى أنه سيتم تخصيص أماكن لتدريب القيادة على الدراجات البخارية ومواجهة حوادث الطرق وتخصيص أماكن تستوعب 12 ألف سائق من فئات مختلفة.

ما سبل التواصل مع المركز؟


يقع المركز بطريق الأوتوستراد عند مدخل مدينة 15 مايو بالقاهرة وتم تخصيص أرقام 29732847 و29732895 و29732858 (202 + ) للتواصل مع المواطنين والشركات التى ترغب فى حصول سائقيها على الدورات التدريبية الدولية كما يوجد بريد الكترونى للمركز وهو..
a.zaky@rstc-egypt.com

وأؤكد أن هذا المركز يحق لكل مصرى أن يفخر به ويدعمه ويعلن عنه حتى يحقق الهدف المنشأ من أجله.

المهندس-أشرف-زكى-مدير-التشغيل-بالمركز-المصرى-للقيادة-(4)

المهندس-أشرف-زكى-مدير-التشغيل-بالمركز-المصرى-للقيادة-(5)

المهندس-أشرف-زكى-مدير-التشغيل-بالمركز-المصرى-للقيادة-(6)

المهندس-أشرف-زكى-مدير-التشغيل-بالمركز-المصرى-للقيادة-(7)


موضوعات متعلقة..


- مصرع شخص وإصابة 21 آخرين فى 3 حوادث تصادم بطريق السويس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة