هوليجانز أوروبا تعيث فى أراضى فرنسا فسادًا.. النشأة رومانية.. الشهرة أرجنتينية.. إنجلترا أساس مجموعات الشغب الجماهيرى.. جماهير روسيا تتحدى الإنجليز فى شوارع مارسيليا

الإثنين، 13 يونيو 2016 05:36 م
هوليجانز أوروبا تعيث فى أراضى فرنسا فسادًا.. النشأة رومانية.. الشهرة أرجنتينية.. إنجلترا أساس مجموعات الشغب الجماهيرى.. جماهير روسيا تتحدى الإنجليز فى شوارع مارسيليا شغب الجماهير فى مارسيليا
كتب محمود عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت شوارع فرنسا هذه الأيام موطنا لجماهير الهوليجانز من جميع أنحاء القارة العجوز، بالتزامن مع تواجد منتخبات بلادهم للمشاركة فى بطولة يورو 2016 التى تقام فى الفترة بين 10 يونيو و10 يوليو المقبل، والذين عاثوا فى المدن الفرنسية فساداً بأفعالهم الصبيانية البعيدة عن الأخلاق الرياضية التى هى أساس كرة القدم.

مصطلح الهوليجانز رغم أنه قديم ومعروف نوعا ما، إلا أن نجاح الحكومة البريطانية فى القضاء على رواد هذا المصطلح بسبب وقوع أكثر من حادث شغب نتيجة لهذا المصطلح، مما جعل الكثير من المتابعين لكرة القدم لا يتذكرون من هم الهوليجانز، وهو ما سنكتشفه فى التقرير التالى..


شغب-الجماهير-1


النشأة رومانية:


ظاهرة قديمة وتعنى العُنف والشغب، تاريخـيا اشتهر بها الرومانيون قبـل ظهور ظاهرة الأولتراس خلال حروبهم ونمط عيشهم فيما بينهم وتعاملهم، بالإضافة إلى طريقة إحداثهم لثوراتهم ضد الحكومة والعرش، أما حديثا فقد صارت ظاهرة تُعرف بجميع الملاعب العالمية تتميز بالعنف خصوصا فى اللقاءات الساخنة كالديربى أو الكلاسيكو بين أكبـر وأشهـر الفُرق العالمية، حيث يفتخر أعضاء الهوليجانز حول العالم بحضورهم المباريات وهم فى حالة سكر.


شغب-الجماهير-2


هوليجانز روسيا:


بدأ ظهور هوليجانز روسيا فى سبعينات القرن الماضى، حيث تشتهر الدولة السوفيتية بأنها تمتلك أحد أشرس الهوليجانز فى العالم، ومن بين أشهر الروابط الجماهيرية المرتبطة بالعنف فى روسيا، التى تنتمى إلى سبارتاك موسكو، مثل مجموعات "جلادييتورز" و"شكولا" و"يونيون"، ومنافسيهم روابط "ريد جرينز" و"فايكينجز" وترينز تيم" المنتمية لفريق لوكوموتيف موسكو.

وأحيانا ما تستخدم مجموعات الجماهير المشاغبة فى روسيا لأغراض سياسية، حيث يتم توجيهها لاتخاذ مواقف معينة تخدم أو تضر أطياف سياسية بعينها.


شغب-الجماهير-3


فلاديمير يتحدث عن هوليجانز إنجلترا:


فلاديمير، أحد مشجعى روسيا المتواجدين فى فرنسا، قال فى حوار مع وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب": "يقولون إن المشجعين الانجليز هم مثيرى الشغب الوحيدين فى العالم، ولكننا جئنا لإظهار أنهم مجرد فتيات".

وأضاف: "كنت اقاتل رجال بعمر الـ 40 والـ 50 من ذوى الوشوم، جميعنا جئنا هنا من أجل ذلك".


شغب-الجماهير-4


الأعداء:


لكل مجموعة هوليجانز أعداء سواء محليا أو قاريا، فأعضاء الهوليجانز يتفننون فى إظهار كراهيتهم وعدوانهم ضد الجماهير المنافسة، وأظهرت إحصائية نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية سابقا، أن البلاد التى لديها هوليجانز فى ملاعبها يكون عندها حالة وفاة على الأقل كل شهرين مما يدل على حجم العنف الذى يصدر عن تلك المجموعات.

موطن الهوليجانز:


تعتبر الأرجنتين موطن الهوليجانز فى ملاعب العالم، حيث بدأت فكرة هذه المجموعات من الأراضى الأرجنتينية فى خمسينيات القرن الماضى.


شغب-الجماهير-5


مافيا الهوليجانز:


تقترب روابط الهوليجانز من السياسة، حيث يستخدم بعض السياسيين جماهير الكرة وبالأخص الهوليجانز فى تنفيذ بعض المصالح السياسية من خلال صرف بعض الأموال على تلك الجماهير، وتشتهر دول أمريكا اللاتينية بتلك الأمور.

الطريق إلى الملعب:


تتفنن روابط الهوليجانز فى إظهار قوتها خلال مسيرتهم إلى الملعب قبل المباريات، حيث تحدد مكانا لتجمع الجماهير ثم تتحرك كقوة ومجموعة واحدة فى الطريق إلى الملعب فى مشهد يكون مثيرا.

فى الملعب:


ترسم جماهير الهوليجانز لوحات فنية رائعة فى مدرجات الملاعب سواء على أرضها أو فى الخارج من خلال الأعلام والبانرات التى تغطى أغلب مساحة تواجدها.

مع الشرطة:


تعتبر قوات الشرطة هى العدو الأول لجماهير الهوليجانز، حيث تكثر المواجهات الدامية بين الشرطة والهوليجانز خلال المباريات سواء فى المدرجات أو خارجها، وعادة ما يسقط ضحايا ومصابين من الجانبين.


أخبار متعلقة:


يورو 2016.. روسيا تعاقب المتورطين فى اشتباكات مع جماهير إنجلترا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة