رئيس "التعبئة والأحصاء": عمل المرأة يساعد فى عدم تحويلها إلى آلة تفريخ

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 04:25 م
رئيس "التعبئة والأحصاء": عمل المرأة يساعد فى عدم تحويلها إلى آلة تفريخ اللواء أبو بكر الجندى، رئيس جهاز التعبئة والإحصاء
كتب – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، أن أحد أسباب زيادة السكان يعود إلى انخفاض مستوى خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الاسرة وتراجع مكانه المرأة نفسها فى المجتمعات خاصة الفقيرة منها، مضيفا: "لو المرأة اشتغلت وأصبح لها قيمة ستصبح مشغولة ولن تتحول إلى آلة تفريخ".

وأضاف الجندى، خلال إجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب برئاسة اللواء كمال عامر، اليوم، الثلاثاء، أن حل المشكلة يكمن فى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتغيير الاتجاهات والسلوك وخاصة بتوعية السيدات بضرورة التباعد بين الولادات، وأيضا توعية الحماوات والشباب.


وتابع: أن انعكاسات مشكلة الزيادة السكانية ستتضح مستقبلا فى قطاع التعليم، لافتاً إلى أن تقديرات الطلاب فى المدارس حاليا تصل إلى 10 ملايين طالب فى الابتدائى و4,5 مليون فى الإعدادى و1,5 مليون فى الثانوى أما فى عام 2030 ستصل فى الابتدائى إلى 15 مليون طالب، و7 ملايين فى الإعدادى و2 مليون فى الثانوى، مشيرا إلى أن أطالب الواحد فى الابتدائى يكلف الدولة 3700 جنيه وفى الاعدادى 4500 جنيه وفى الثانوى 5400 جنيه.

ولفت الجندى إلى أن معدل الأمية فى مصر انخفض إلى 27,5 % من 29 % فى آخر تعداد، وأن النسبة الأعلى للأمية بين كبار السن، مشيرا إلى أن انخفاض هذه النسبة سببه ليس الجهود المبذولة انما وفاة الكبار.

ونوه رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، إلى أن معدلات الفقر فى الصعيد هى الاعلى على الاطلاق فى مصر وو تزيد عن 50 %.

وقال إن مؤشرات الفقر تنخفض فى الأسر قليلة العدد فذات الثلاث أفراد نسبة الفقر بها 7,% بينما ترتفع إلى 68 % فى الأسر ذات العشر أفراد، وأوضح أن 37 % من الأميين من الفقراء بينما تصل النسبة إلى 4 % فقط من الجامعيين تحت خط الفقر.

من جانبه قال النائب كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن هناك تشابه بين قضيتى الزيادة السكانية والإرهاب، لأنهما يؤثران بالسلب على التنمية.

وأضاف أن الإرهاب يستهدف قوى الدولة الشاملة، كذلك الزيادة السكانية تؤثر على الأمن القومى لمصر، ويتولد منها العشوائيات والبطالة وزيادة نسبة الفقر.



موضوعات متعلقة..


-النائب سامح السايح:"لو معرفناش نحل أزمة الصرف الصحى نقعد فى بيوتنا أحسن"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة