الصحف البريطانية: يهود تونس يأخذون رفات ذويهم ويرحلون لإسرائيل.."المغادرة" تحث البريطانيين على التصويت بقلم جاف خوفًا من "المخابرات".. وآخر استطلاع للرأى قبل الاستفتاء يظهر تفوق حملة البقاء بـ10 نقاط

الخميس، 23 يونيو 2016 06:15 م
الصحف البريطانية: يهود تونس يأخذون رفات ذويهم ويرحلون لإسرائيل.."المغادرة" تحث البريطانيين على التصويت بقلم جاف خوفًا من "المخابرات".. وآخر استطلاع للرأى قبل الاستفتاء يظهر تفوق حملة البقاء بـ10 نقاط جانب من استفتاء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الجارديان: يهود تونس يأخذون رفات ذويهم ويرحلوا إلى إسرائيل




الصحف البريطانية (1)


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن مئات العائلات اليهودية انتقلت من تونس إلى إسرائيل خلال الخمسة عقود الماضية، بعد أن حفروا رفات ذويهم وأخذوها معهم ليتركوا شواهد القبور محطمة ورائهم فى المقبرة التى تقع وراء المعبد فى "جربة".

ونقلت الصحيفة عن يوسف صباغ، البالغ من العمر 42 عامًا ويساعد على إخراج جثث العشرات كل عام ليتم نقلها إلى إسرائيل، التى يتنقل إليها معظم اليهود التونسيون قوله: "هناك عظام عمرها 80-90 عامًا، وعندما تقوم برفعها، يمكن أن تكسر".

واعتبرت الصحيفة أن نقل الموتى يعكس مستقبل قاتم ليهود "جربة"، الذين يقولون إن أسلافهم جاءوا إلى الجزيرة فى شمال أفريقيا منذ أكثر منذ ألفى سنة. وقالت إن تلك العائلات كانت بين المجتمع اليهودى النشيط والتقليدى الذى يشتمل على 100 ألف شخص فى مختلف أنحاء تونس، ولكن لا يبقى الآن سوى 1100 يهودى فى "جربة" بعدما غادر معظم سكانها بسبب الاضطهاد فى الأربعينيات والستينيات.

وأضافت الصحيفة، أن معظم مجتمع اليهود فى تونس انتقل إلى إسرائيل، حيث يحصل اليهود على جنسية تلقائيًا، ولكن خروجهم قد يعنى نهاية أحد آخر المجتمعات اليهودية فى العالم العربى.

ومع ذلك، اعتبرت الجارديان أن هناك حياة جديدة فى "جربة"، إذ يولد 30 مولودًا جديدًا كل عام، وذلك وفقًا لكبير أحبار تونس، حاييم بيتان، الذى أضاف أن المجتمع اليهودى فى المغرب – وهو الأكبر فى العالم العربى - معظمه من كبار السن، أما يهود مصر ولبنان وسوريا فتراجع عددهم للعشرات، بينما تركوا ليبيا والجزائر كليًا.



الإندبندنت:حملة "المغادرة" تحث الناخبين على التصويت بقلم جاف خوفًا من "المخابرات"




الصحف البريطانية (2)



قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن العاملون فى حملة "مغادرة بريطانيا لأوروبا" حثوا المصوتين على استفتاء الخروج أو البقاء أن يأخذوا معهم أقلامًا جافة للتأكد من أن تصويتهم لا يمكن إزالته، لتجنب خطة المخابرات البريطانية الـMI5 الخاصة بإفشال التصويت إذا كان لصالح الخروج، وذلك وفقًا لاستطلاع رأى أظهر أن ثلث ناخبى حزب الاستقلال يشكون فى ذلك.

وتخشى حملة الخروج من أن الحكومة تتلاعب بالاستفتاء، ووفقًا للاستطلاع، ثلث ناخبى حزب الاستقلال يعتقدون أن هناك مؤامرة للتلاعب فى الاستفتاء، وثلثهم يعتقدون أن المخابرات متورطة فى الأمر.

واعتبرت الصحيفة، أن هذا التحذير يرجح إلى أن المخابرات أو أى وكالة حكومية أخرى، يمكنها التلاعب بأوراق الاقتراع قبل عدها، إما بإفساد التصويت، أو تغييره لصالح حملة البقاء فى الاتحاد الأوروبى.

آخر استطلاع للرأى قبل الاستفتاء يظهر تفوق حملة البقاء بـ10 نقاط



الصحف البريطانية (3)


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن آخر استطلاع للرأى قبل بدء الاستفتاء أظهر تقدم حملة البقاء بعشرة نقاط على حملة الخروج.

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاع للرأى أجرته شركة "بوبيولوس" على الإنترنت قبل بدء التصويت على الاستفتاء، يظهر أن حملة البقاء ستتمكن من الحصول على 55% من الأصوات مقابل 45 لحملة الخروج.

وأوضحت "الإندبندنت"، أن هذه النتائج هى الأقوى حتى الآن التى تظهر تقدم "البقاء" قبل الاستفتاء، مشيرة إلى أن معظم مؤسسات الاستطلاعات تظهر تقدم حملة "البقاء".


موضوعات متعلقة:


الصحف الأمريكية: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد يعقبه رحيل فرنسا ودول أخرى.. التصويت لصالح "الخروج" قد يُجبر كاميرون على التنحى.. وصناعة "المراهنات" الفائز الأكبر من استفتاء بريطانيا

الصحافة الإسبانية: إسبانيا أكثر المتضررين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.. تدهور البنوك وتدمير السياحة وتقليص التجارة أهم السلبيات.. وفرصة جديدة للحوار بين فنزويلا والولايات المتحدة

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تتسلم رسميا المقاتلة F-35.. رعب فى تل أبيب قبل وصول "زيكا" لها.. إسرائيل تبيع ذخيرة خفيفة لأمريكا بـ150مليون شيكل.. نتانياهو يصارع لتخفيف انتقاد سياسته من الرباعى الدولى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة