تساؤلات حول مدى التزام بريطانيا باتفاقية التجارة الحرة مع مصر بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى..وزير التجارة يستبعد تأثر استثمارات لندن فى القاهرة..خبير: إنجلترا تدرك أهمية السوق المصرية للعبور لأفريقيا

الأربعاء، 29 يونيو 2016 08:50 م
تساؤلات حول مدى التزام بريطانيا باتفاقية التجارة الحرة مع مصر بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى..وزير التجارة يستبعد تأثر استثمارات لندن فى القاهرة..خبير: إنجلترا تدرك أهمية السوق المصرية للعبور لأفريقيا فرحة البريطانيين بنتائج الاستفتاء
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، هناك عدة تساؤلات حول مدى التزام إنجلترا باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر والاتحاد، والتى تعتبر لندن جزءا منها، وهل استقرار بريطانيا على الخروج من الاتحاد بصورة نهائية يؤثر على التجارة بين القاهرة ولندن خلال الفترة القادمة.

اتحاد الغرف يشكل لجنة لدراسة تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى على الاتفاقيات

من جانبه، قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربى سيكون بالطبع له تأثير لكن هذا التأثير لابد أن يكون له دراسة من قبل مصر لمعرفة ما سيترتب على ذلك، مع التأكيد على أهمية الاستفادة من الفترة التى تكون فيها مفاوضات بين إنجلترا والاتحاد الأوربى لعمل الدراسات اللازمة عن تأثر مصر.

وأضاف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الاتحاد الأوروبى هو الشريك التجارى الأول لمصر، وإنجلترا مستثمر قوى بالسوق المصرية، لكن فكرة التأثير المباشر يقتضى دراسة مصرية لتحليل حجم التجارة الخارجية مع إنجلترا خلال الفترة المقبلة، ومعرفة شكلها المستقبلى حال استقرار بريطانيا على الخروج بشكل نهائى .

وأوضح أحمد الوكيل، أنه سيتم تشكيل لجنة من اتحاد الغرف التجارية لدراسة تأثير خروج بريطانيا على اتفاقية التجارة الحرة، مؤكدا أهمية عمل دراسة تحليلة واقعية عن وضع الاتفاقيات مع إنجلترا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى.

خبير يستبعد تأثر "التجارة الحرة" بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى


من جانبه، استبعد محمد بدرة الخبير الاقتصادى، حدوث تأثيرات فى الوقت القريب على العلاقة الاقتصادية بين مصر وبريطانيا جراء خروج لندن من الاتحاد الأوروبى، موضحا " العلاقة الاقتصادية بين مصر وإنجلترا قوية لأن السوق المصرى هو بوابة لندن للوصول إلى الأسواق الأفريقية، وهم حريصون على الاستمرار فى العلاقة التجارية مع القاهرة".

وأضاف الخبير الاقتصادى، فى تصريحات خاصة، أن اتفاقية التجارة الحرة تربطنا مع الاتحاد الأوروبى ككل وليس بريطانيا منفردة لكن كلا الدولتين سواء مصر أو إنجلترا لديهما حرص على استمرار العلاقة التجارية والاقتصادية وإبعادها عن أى تأثر خاصة من جانب القاهرة لأن بريطانيا تعد أحد أكبر الدول التى تستثمر بالسوق المصرية".

"التجارة": خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد يؤثر على اتفاقية التجارة الحرة


قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنه حال استقرار بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوربى فإنه قد يكون هناك تأثير على اتفاقية التجارة الحرة وهو يتوقف على موقف لندن من الاتفاقية نفسها.

وأضاف وزير التجارة والصناعة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حال تغير موقف بريطانيا من اتفاقية التجارة الحرة قد يكون هناك تأثير على الصادرات والواردات، مشيرا إلى أن موقف مصر من بريطانيا كما هو ولم يتغير، مؤكدا أن استثمارات بريطانيا فى مصر لن تتأثر بهذا الحدث.

وعن إمكانية تأثر الاستثمارات البريطانية فى مصر بنتائج الاستفتاء، أشار المهندس طار قابيل، إلى أن الاستثمارات البريطانية فى مصر أغلبها للقطاع الخاص وتقدر بـ5 مليارات دولار، ولن يكون هناك أى تغير فى أوضاعها جراء الاستفتاء الأخير.

وأكد محمد بدرة، أن الوقت الزمنى لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى- أى المفاوضات بين لندن والاتحاد- ستستغرق قرابة الخمس سنوات، والأنسب لمصر أن تنتظر ما ستسفر عنه الأحداث فى الأيام المقبلة وألا نتعجل فى إصدار الأحكام الاستباقية حول موقف بريطانيا من اتفاقية التجارة الحرة لكن ما نؤكد عليه هو عدم تأثر العلاقات التجارية حاليا بهذا القرار".

شعبة المصدرين: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لن يؤثر على الاتفاقيات التجارية


قال حسام علونى عضو مجلس إدارة شعبة المصدرين، إن حركة الاستيراد والتصدير مع بريطانيا لن تتغير خلال الفترة المقبلة جراء خروج لندن من الاتحاد الأوروبى بعد الاستفتاء الأخير، لافتا إلى أن هناك اتفاقيات بين مصر وإنجلترا تحكم العلاقة بين البلدين.

وأضاف عضو مجلس إدارة شعبة المصدرين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن احتمالية تغير موقف إنجلترا من اتفاقياتها التجارية مع مصر التى تتشابك مع دول الاتحاد الأوروبى ضيفة جدا، بل أتوقع حدوث نشاط تجارى سواء استيراد أو تصدير خلال الفترة المقبلة.



موضوعات متعلقة...


توابع زلزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.. ارتفاع سعر الدولار بالسوق












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة