رسالة ماجستير بجامعة أسيوط تناقش تخفيف الضغوط الحياتية للفتيات المعاقات

الجمعة، 03 يونيو 2016 07:10 ص
رسالة ماجستير بجامعة أسيوط تناقش تخفيف الضغوط الحياتية للفتيات المعاقات جامعة أسيوط
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت الباحثة نشوى سعد عبد اللاه غراب على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط، عن رسالتها حول "برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى التخفيف من الضغوط الحياتية للفتيات المعاقات حركياً".

وضمت لجنة الحكم والمناقشة كل من الأستاذ الدكتور شريف سنوسى أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية، وعميد كلية الخدمة الاجتماعية بأسيوط سابقاً، والأستاذ الدكتور محمود فتحى أستاذ ورئيس قسم مجالات الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، والدكتورة رجاء عبدالكريم أستاذ مساعد بقسم المجالات جامعة أسيوط.

أثبتت نتائج الدراسة وجود ضغوط حياتية تعانى منها الفتيات المعاقات حركيا، على رأسها من وجهة نظر الفتيات التى أجريت عليهم الدراسة الضغوط النفسية، تليها الضغوط الصحية تليها الضغوط الاجتماعية، أما من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين جاءت الضغوط الاقتصادية تليها الضغوط الصحية تليها الاجتماعية ثم النفسية.

وفى السياق ذاته أثبتت نتائج الدراسة وجود مجموعة من المعوقات التى تعوق الأخصائى الاجتماعى عن ممارسة أدواره المهنية، للتخفيف من الضغوط الحياتية للفتيات المعاقات بمراكز تأهيل الفتيات المعاقات، وتمثلت هذه المعوقات فى معوقات راجعة للأسرة تليها معوقات راجعة للمجتمع، تليها معوقات راجعة للفتاة تليها معوقات راجعة للاخصائي الاجتماعي معوقات راجعة للمؤسسة .

وتوصلت الدراسة إلى برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية، للتخفيف من الضغوط الحياتية للفتيات المعاقات حركيا، ويشتمل هذا البرنامج مهام وأدوار الممارس العام مع الفتيات المعاقات حركيا، لتحقيق أهداف البرنامج المقترح، خطوات الممارسة العامة في التعامل مع الضغوط الحياتية للفتيات المعاقات حركيا، لتحقيق أهداف البرنامج المقترح، الاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج، المداخل والنظريات والنماذج الموجه للبرنامج المقترح.



موضوعات متعلقة:

بالفيديو.. لفتة إنسانية من رونالدو مع المعاقين بعد التتويج بدورى الأبطال










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة