كوبا أمريكا .. 5 حكايات لا تفوتك قبل انطلاق النسخة المئوية

الجمعة، 03 يونيو 2016 10:00 ص
كوبا أمريكا .. 5 حكايات لا تفوتك قبل انطلاق النسخة المئوية البرازيل والارجنتين
كتب مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بطولة كوبا أمريكا التى تقام كل أربعة سنوات بين منتخبات قارة أمريكا الجنوبية، تعد من أشهر البطولات الدولية فى التاريخ، ولكن هذه المرة تقام خارج القارة كما أنها البطولة الثانية فى العام الثانى على التوالى، لأنها النسخة المئوية من المسابقة التى انطلقت فى 1916، حيث ستقام نسخة العام الحالى فى الفترة بين 4 و27 يونيو المقبل على ملاعب الولايات المتحدة الأمريكية.
ونستعرض قبل ساعات من انطلاق البطولة أبرز 5 قصص لا تعرفها فى تاريخ كوبا أمريكا:

العداء بين الأرجنتين وأوروجواى


على مستوى العالم، ينظر مشجعو كرة القدم إلى البرازيل على أنه المنتخب الغريم للأرجنتين، ولكن الأمر مختلف فى أمريكا الجنوبية، حيث يبدو أوروجواى الغريم اللدود لمنتخب التانجو، وذلك بسبب العداء بينهما الذى يعود لسنوات طويلة، وتحديدًا فى كاس العالم 1930، عندما فاز أورجواى "المضيف" على الأرجنتين فى نهائى البطولة ما أدى إلى ثورة غضب بين جمهور التانجو فى بوينس أريس والذى اعتدى بدوره على سفارة أوروجواى هناك.

نظرًا لحالة العداء تأجلت بطولة "كوبا أمريكا" ست سنوات من أخر نسخة عام 1929، ولكنها أقيمت بين 4 منتخبات فقط وهم الأرجنتين وأوروجواى وتشيلى وبيرو بعد انسحاب البرازيل وبوليفيا وباراجواى عام 1935، قبل أن تعود البطولة لشكلها الصحيح عام 1939.


1--منتخب-الاوروجواى


مفاجأة هندوراس


تعتبر المفاجأة الأكبر فى تاريخ كوبا أمريكا تلك الهزيمة التى ألحقها منتخب هندوراس بنظيره البرازيلى بهدفين نظيفين، فى الدور ربع النهائى بالبطولة عام 2001، حيث كانت التوقعات ترجح كفة السليساو للفوز باللقب القارى، خاصة بعد انسحاب الأرجنتين لأسباب أمنية، ولكن كانت المفاجأة خروج منتخب السامبا من الدور ربع النهائى أمام منتخب ضعيف مثل هندوراس، وعلق لويس فليبى سكولارى مدرب البرازيل حينها على الهزيمة، بقوله "سيذكر التاريخ أن هذه الهزيمة المذلة حدثت فى عهدى".

2--البرازيل


قمة البطاقات الحمراء


دائما ما تشهد المواجهات بين البرازيل والأرجنتين الإثارة والندية، وهو ما حدث فى المباراة التى جمعتهما بالجولة الأخيرة بدور المجموعات بكوبا أمريكا عام 1991، والتى شهدت 5 أهداف من الفريقين و5 بطاقات حمراء بعد خروج المباراة عن نطاق السيطرة لتنتهى بفوز التانجو (3/2).


3--مباراة-البرازيل-والارجنتين


انسحاب الأرجنتين من كوبا أمريكا 2001


بطولة كوبا أمريكا تقام بدون تصفيات، حيث تضم القارة 10 دول تشارك منتخباتها مباشرة فى المسابقة، ويتم انتداب منتخبين من أمريكا الشمالية، ولكن انسحاب الأرجنتين من نسخة عام 2001 التى أقيمت بكولومبيا، أحدث حالة من الارتباك بسبب ما قاله الاتحاد الأرجنتينى حينها بتلقى عدد من اللاعبين تهديدات بالقتل، بالإضافة إلى ذلك اعتقاد المنتخب الكندى إلغاء البطولة ليعود جميع لاعبيه لفرقهم ومن ثم استحالة مشاركته بالبطولة.

دعوة منتخبى كوستاريكا وهندوراس للمشاركة والتى قوبلت بالموافقة أنقذت الموقف وقتها، حيث وصلت طائرة منتخب هندوراس قبل ساعات فقط على مشاركته الأولى بالبطولة أمام كوستاريكا.

4--منتخب-الارجنتين


باراجواى فى النهائى دون أى فوز


من اللقطات الطريفة والغريبة فى كوبا أمريكا، وصول منتخب باراجواى لنهائى بطولة عام 2011 دون أن يحقق أى فوز خلال منافسات المسابقة، حيث تأهل كأفضل منتخب بالمركز الثالث إلى الدور ربع النهائى، حيث واجه البرازيل ولكنه نجح بالتأهل لنصف النهائى بفوزه فى ركلات الترجيح (2/0) بعد ان انتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل السلبى، والأمر ذاته تكرر أمام فنزويلا بالدور نصف النهائى حيث فاز باراجواى (5/0) بركلات الترجيح، ولكن الحظ لم يحالفه للمرة الثالثة عندما واجه أوروجواى فى النهائى وخسر أمامه بنتيجة (3/0).

5--باراجواى


لتحميل جدول مباريات كوبا أمريكا كاملاً ..اضغط هنا


موضوعات متعلقة..


- بالصور..7 نجوم تسطع فى سماء كوبا أمريكا










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة