مصر تحتفل باليوم العالمى للبيئة.. خالد فهمى: يرد على أزمة سب الأفارقة باشتراك 10 دول بالاحتفالية.. ويؤكد: لم نسب أشقاءنا.. ويكرم مجلس النواب والداخلية و"اليوم السابع"

الجمعة، 03 يونيو 2016 08:59 ص
مصر تحتفل باليوم العالمى للبيئة.. خالد فهمى: يرد على أزمة سب الأفارقة باشتراك 10 دول بالاحتفالية.. ويؤكد: لم نسب أشقاءنا.. ويكرم مجلس النواب والداخلية و"اليوم السابع" خالد فهمى، وزير البيئة
كتب محمد محسوب - معتز الجمل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، على أزمة نيروبى الأخيرة، واتهام مصر بسب الأفارقة بوصفهم بالكلاب والعبيد، أنه لا يمكن لمسئول مصرى إلا أن يكون عف اللسان.

وأضاف الوزير، خلال فعاليات اليوم العالمى للبيئة التى نظمتها الوزارة مساء امس، بحضور المهندس طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، واللواء حامد العقيلى مساعد اول وزير الداخلية لشئون المسطحات والمهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة، "أحيى وزارة الخارجية التى شجبت هذه الادعاءات، ولكن أعلنت فى نفس الوقت أنها ستقوم بالتحقيق، ومن جانبى قمت بالاتصال بالدول الأفريقية، ولم أكن فى نيروبى لم أسافر أساسا، ولكن كانت هناك عدم دقة وتحقق فى كتابة مذكرة يمكن أن تكون مؤثرة على الدول الأفريقية، وكتبت برعونة وعدم تقدير للموقف وعدم تحقق، فكيف نصدقها، ونؤكد أن موقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة يحوى تسجيلات مصورة بالصوت والصورة لكل أيام المؤتمر، ويمكن التحقق من خلال متابعة الجزء المسجل فجر السبت من الساعة الثانية إلى الرابعة والنصف، كل من زعم وكتب دون تحقق أدعوه إلى أن يتحقق".

فى السياق ذاته قال الوزير "عملنا لسنتين مع الأفارقة، وكنا فى مؤتمر باريس حول تغير المناخ على قلب رجل واحد، واستطعنا أن نمثل المصالح الأفريقية، وكنا نحن أكثر قارة تحصل على تمويل خلال مؤتمر باريس، وعلى هامش المؤتمر استطاعت مصر بالتعاون مع كل الدول الأفريقية أن تقدم مبادرة الطاقة المتجددة ومبادرة التكيف التى حازت على تعهد بالتمويل بقيمة 5 مليارات دولار من فرنسا وألمانيا، ونسعى إلى أن نطلق هذه المبادرة".

وقال "لم يكن من الممكن الوصول إلى ذلك إلا بوحدة الصف التى أساسها الحب والاحترام المتبادل والعمل المشترك وتحديد الأولويات، والمرونة والتفهم والتضحية من كافة الدول، ولن ندع ذلك يدمر بسبب أقوال غير حقيقية."

فى سياق متصل قال الوزير إن السيدة التى كتبت ذلك فى مذكرة لا تمثل كينيا، وتم توضيح ذلك من خلال السفير الكينى، وتم تسليم المذكرة إلى وكالات الأنباء، مضيفا "لا نريد الدخول فيما يفرقنا ولا يوحدنا والرسالة واضحة، فهذا المؤتمر العالمى فشل بسبب الخلاف، ولم يتحدث أحد عن فشله ولكن دار الحديث على شىء مزعوم، متابعا إن دور مصر الأساسى هو الدفاع عن المصالح المشتركة مع أفريقيا، وإن مصر ما كان لها أن تقوم بهذا الدور فى مجال البيئة دون دعم الدول الأفريقية.

وقام الوزير بدعوة عشرة من الضيوف الأفارقة من دول مختلفة خلال احتفالية وزارة البيئة باليوم العالمى للبيئة إلى المنصة فيما كان يلقى كلمته، تأكيدا منه على أن الشعب المصرى يحترمهم ويعمل معهم.

وأكد الوزير أن الضيوف الأفارقة حضروا لإثبات أن ما تتداوله بعض المواقع ووكالات الأنباء غير صحيح، متابعا "لم نسب أشقاءنا".

وذكر الوزير "عملنا لسنتين مع الأفارقة، وكنا فى مؤتمر باريس حول تغير المناخ على قلب رجل واحد، واستطعنا أن نمثل المصالح الأفريقية، وكنا نحن أكثر قارة تحصل على تمويل خلال مؤتمر باريس، وعلى هامش المؤتمر استطاعت مصر بالتعاون مع كل الدول الأفريقية أن تقدم مبادرة الطاقة المتجددة ومبادرة التكيف، التى حازت على تعهد بالتمويل بقيمة 5 مليار دولار من فرنسا وألمانيا، ونسعى إلى أن نطلق هذه المبادرة."

وواصل "لم يكن من الممكن الوصول إلى ذلك إلا بوحدة الصف التى أساسها الحب والاحترام المتبادل والعمل المشترك وتحديد الأولويات، والمرونة والتفهم والتضحية من كافة الدول، ولن ندع ذلك يدمر بسبب أقوال غير حقيقية.

وأكد وزير البيئة، أن مشاركة الشعب ضرورية لتنفيذ برامج الوزارة قائلا "بدون مشاركة الشعب لن يمكننا تنفيذ أى برامج، والوزارة تنفذ دائما مبادرات لكن تواجهنا مشكلة الاستدامة" مضيفا، أن الوزارة بدأت الاحتفالات بيوم البيئة العالمى فى المحميات منذ 4 أيام، موضحا أن بداية هذه الفعاليات قامت بها الجمعيات الأهلية.

وتابع الوزير أن الوزارة تفكر فى إنشاء آليات تمويلية للجمعيات، وأن تكون منتظمة وتتعامل مع المؤسسات الرسمية، وأن الوزارة تسعى لتشكيل لجان عمل صغيرة للتخطيط لذلك، مضيفا "نحن كمصريين نستطيع تنفيذ أى شىء، والوزارة لديها 9 برامج فى إطار الموازنة الاستثمارية، يمكنها أن تعمل بها، لأن الجزء الأهلى غير موجود والبرنامج الاستثمارى يتم تمويله من الخزانة وصندوق حماية البيئة".

وأشار إلى أن هناك برنامجين للجهاز تنظيم وإدارة المخلفات هو جهاز وليد حول إدارة المخلفات البلدبة الصلبة والصناعية والزراعية والخطرة وهو ما يمثل فرصا حقيقية للتعاون، حيث لا يمكن للوزارة والجهاز تغطية جميع المناطق بدون مساعدة الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدنى من خلال تكوين فرق الرصد والمتابعة من الشباب للاستفادة من جهودهم فى تفعيل منظومة المخلفات وحل مشكلة القمامة تدريجيا فلا نجاح بدون مشاركتهم فالنجاح يأتى بشكل تراكمى .

من ناحية أخرى كرم الوزير عدد من الشخصيات العامة وهم المهندس طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب وصفاء حجازى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، واللواء حامد العقيلى مساعد أول وزير الداخلية لشئون المسطحات، والدكتورة أسماء الحلوجى رئيس جمعية أحباء الأشجار، والدكتور حامد الموصلى كلية هندسة عين شمس ومحمد محسوب صحفى بجريدة اليوم السابع، وصديقة حسين صحفية بمجلة أكتوبر وألفت سعد من مجلة روز اليوسف والدكتور عبدالمسيح سمعان رئيس قسم التربية والثقافة معهد الدراسات البيئية ود. أكرم حسن مدير عام التربية البيئة والسكانية بوزارة التعليم وأمل الشامى مدير عام التربية البيئة بمديرية القاهرة، بالإضافة إلى مجموعة من الشباب.

كما كرم الوزير، الزميل محمد محسوب الصحفى بمؤسسة "اليوم السابع"، خلال الاحتفالية لدور المؤسسة الفعال فى رفع الوعى البيئى لدى المصريين.



اخبار متعلقة..


بالفيديو والصور.. وزير البيئة يكرم "اليوم السابع": يذكر الأخطاء والإيجابيات -










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة