5معلومات لا تعرفها عن محمد على كلاى.. غير اسمه أكثر من مرة.. كان صوفيا ورفض الخدمة بالجيش الأمريكى لأسباب دينية.. اضطر للعب مصابا عقب عودته من الإيقاف.. وأجاد الخدع السحرية رغم إصابته بالشلل الرعاش

السبت، 04 يونيو 2016 10:51 ص
5معلومات لا تعرفها عن محمد على كلاى.. غير اسمه أكثر من مرة.. كان صوفيا ورفض الخدمة بالجيش الأمريكى لأسباب دينية.. اضطر للعب مصابا عقب عودته من الإيقاف.. وأجاد الخدع السحرية رغم إصابته بالشلل الرعاش محمد على كلاى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الحزن سيطرت على العالم عقب خبر وفاة أسطورة الملاكمة الأمريكى محمد على كلاى عن عمر يناهز 74 عاما عقب معاناة طويلة مع المرض.

وتقول شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إنه لا يوجد الكثير الذى لم يكتب عن كلاى، وأسطورة الملاكمة الذى أحدث تحولا فى الرياضة، معروف للكثيرين ولن ينساه إلا القليلون. لكن يظل هناك عنصر من الغموض المحيط ببطل العالم ثلاث مرات فى الوزن الثقيل وصاحب الميدالية الأولمبية الذهبية، يوضحها صديق عمره وكاتب سيرته الذاتية دافيز ميلر لسى إن إن.


1- غير اسمه أكثر من مرة



فمن المعروف أن كاسيس كلاى غير اسمه فى الستينيات إلى محمد على كلاى عندما اعتنق الإسلام، لكن كثيرين لا يعرفون أنه سبق أن غير اسمه من كاسيس إلى كاسياس إكس. ويقول دافيس إن هذا التغيير كان فى فبراير 1964، قبل أسبوعين من إعلان اسمه الذى صاحبه حتى وفاته "محمد على".. وربما كان الهدف منه التيمن بالزعيم الأمريكى المسلم " مالكوم إكس".

2

- كان صوفيا



من الموثق جيدا أنه فى إبريل 1967، رفض على كلاى أن يتم تجنيده من الجيش الأمريكى وتم تجريده فورا من لقبه فى الوزن الثقيل. وبرر كلاى ذلك بأسباب دينية.. وقبلها كان على مشاركا فى أهداف جماعة "أمة الإسلام" المسلحة المؤيدة للأمريكيين من أصل أفريقى، إلا أنه تحول فيما بعد إلى الطائفة المسلمة الأكثر روحانية. وأعلن محمد على كلاى أنه صوفيا فى عام 2005، وقال إنه يشعر أنه أقرب إليها.


3- اضطر للعب مصابا عقب عودته



بعد رفضه الالتحاق بالجيش الأمريكى، تم استبعاد كلاى لثلاثة سنوات وسبعة أشهر، وكان أول مباراة له بعد العودة أمام بطل الوزن الثقيل جيرى كوارى. ولم يكن أمامه سوى ستة أسابيع فقط للاستعداد للمباراة، وخلال التدريب تعرض لإصابة من صديق طفولته وبطل الوزن الثقيل السابق جيمى إلياس وحطمت أحد ضلوعه.. لكن برغم الإصابة لم يغير كلاى موعد مباراته الحاسمة، لكن لم يكن واثقا أنه سيحظى بهذه الفرصة مرة أخرى.

4

- مرض الشلل الرعاش علمه سبل جديدة للتواصل



وقال ميلر إن لغة الجسد كانت مهمة له، فقد كان يتواصل بيديه وأصابعه وعيونه وملامحه. وكان يفاجئ الزائرين بإصدار صوت بإبهامه وسبابته، وكان يضرب على مقدمة الرأس، ويضغط ويدغدغ أصابع من يصافحه، ويغيظ جميع من يزوره تقريبا.

5

- كان ساحرا هاويا



كان كلاى يقوم ببعض الحيل والخدع، حتى بعد إصابته بمرض الشلل الرعاش كان يفاجئ زائريه بأداء خدع باليد. فكان يجعل شال من الحرير الأحمر يختفى من بين يديه ويقسم عملة نصفين ويشكلها مرة أخرى. كان يستطيع أن يقف على أطراف أصابع قدميه بشكل يجعله يبدو وكأنه يطفو فوق سطح الأرض.


موضوعات متعلقة..



بالصور والفيديو. وفاة أسطورة الملاكمة محمد على كلاى..تربع على عرش اللعبة عام 1960 وحتى اعتزاله 1981..معركة فى الأدغال أشهر مبارياته.. اعتنق الإسلام على يد أحد الدعاة وحصل على أرفع وسام مدنى فى أمريكا












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة