رئيس "مستثمرى بنى سويف" يقدم مقترحا للحكومة لتوفير الأرز بأقل من 4 جنيهات

السبت، 04 يونيو 2016 01:12 ص
رئيس "مستثمرى بنى سويف" يقدم مقترحا للحكومة لتوفير الأرز بأقل من 4 جنيهات أرز - أرشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف محسن الجبالى رئيس جمعية مستثمرى بنى سويف، عن تقدمه بدراسة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزاء، لتوفير الأرز بأسعار أقل من 4 جنيهات طوال العام بمنافذ التموين، والقضاء نهائيًا على مشكلة ارتفاعه، فضلاً عن تصدير الفائض للخارج، مضيفًا أن رئيس الوزراء أعجب بالدراسة، ووعد بدراستها ومناقشة إمكانية تطبيقها.

وأوضح الجبالى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن منظومة حصاد الأرز تبدأ فى شهر سبتمبر، وخلالها يقوم المزارع ببيع المحصول بسعر منخفض، إلا أن نحو 20% من المزارعين لا يبيعون محصولهم ويقومون بتخزينه وبيعه عند ارتفاع سعره، أما الفئة الثانية وهى تجار الأرز الشعير فتقوم بشرائه وتخزينه لبيعه للمضارب عند ارتفاع سعره، والتى تقوم بتحويل الأرز الشعير إلى أرز أبيض، وإعادة بيعه إلى الشركات ومنافذ البيع للمستهلك.

وأضاف الجبالى، أنه وفقا للبيانات الحكومية، تبلغ المساحة المسموحة بزراعة الأرز الشعير نحو 1.1 مليون طن، بخلاف ما يتم زراعته بالمخالفة، ويصل متوسط الإنتاج السنوى 5 مليون طن أزر شعير، وحيث أن طن أرز الشعير ينتج 600 كيلو أرز أبيض، فإن إنتاج الأرز الأبيض حوالى 3 مليون طن أرز أبيض.

وتابع: "ووفقا لبيانات وزارة التموين المعلنة، فأن احتياجاتها من الأرز لتغطية منظومة التموين هى 80 ألف طن شهريا أى حوالى مليون طن أرز سنويا، وكذلك تبلغ احتياجات المحلات العامة من الأرز حوالى مليون آخرين، أى أن احتياجات مصر من الأرز حوالى 2 مليون طن من مجموع 3 ملايين طن ينتج سنويا، أى أن هناك مليون طن يمكن توجيهه للتصدير".

ولفت الجبالى، إلى أن ارتفاع سعر الأرز سببه أن أكثر من 80 % من المحصول يحتكره تجار الأرز الشعير، خاصة فى ظل تقاعس مضارب الأرز عن شراء الأرز الشعير فى مواسم الحصاد، بالإضافة إلى تهريب الأرز وخاصة من منافذ الجنوب "السودان" ومن منافذ الغرب "ليبيا" بسبب قرار حظر تصديره، لاسيما وأن الطلب على الأرز المصرى فى الأسواق العالمية أصبح كبير حتى أن بعض الدول العربية لا تفضل سواه.

وأكد الجبالى، أن حل ارتفاع سعر الأرز مرتبط بشراء الدولة 2 مليون طن أرز شعير فى بداية موسم الحصاد بتكلفة تقديرية تصل إلى 4 مليار جنيه لحساب مضارب شركات قطاع الأعمال، وهى 6 شركات مضارب، سواء من خلال المضارب أو بنك التنمية والائتمان الزراعى، على أن تقوم شركات المضارب بضاربه وتعبئته.

وأضاف أن الحل السابق سيساهم فى توفير 1.2 مليون طن أرز أبيض تغطى منظومة التموين بالكامل عند حدود تكلفة 3500 جنيه للطن مع وضع هامش ربح فى حدود 10 %، وبهذا يصل سعر كيلو الأرز ثابت داخل منظومة التموين طوال العام لا يتعدى سعر 3.90 جنيه للكيلو، وهو ما حدث فى السنوات السابقة.


موضوعات متعلقة..

استثمار السعودية بـ"أوبر"..أولى خطوات المملكة إلى استثمارات مالية مرتفعة العائد بديلا عن النفط..تدعيم انتشار التطبيق فى الشرق الأوسط هيكلة لصندوق الاستثمارات العامة.. وخصخصة أصول بقيمة 400 مليار دولار

رجال أعمال إسكندرية توقع عقد إدارة وتشغيل مركز التدريب المهنى بغيط العنب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة