كوريا الشمالية تهاجم تصنيفها "دولة لتبييض الاموال" من قبل واشنطن

الأحد، 05 يونيو 2016 11:56 ص
كوريا الشمالية تهاجم تصنيفها "دولة لتبييض الاموال" من قبل واشنطن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
سيول(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاجمت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، الولايات المتحدة التى اتهمتها بانها "دولة لتبييض الأموال"، وأكدت ان هذه الصفة "غير منطقية" لا تؤدى إلا إلى كشف ثغرات العقوبات التى تطالب بها واشنطن ضد بيونج يانجز.

وقد اعتبرت واشنطن بيونغ يانغ الأربعاء مصدرا "للمخاوف العالمية بشأن تبييض الأموال ساعية إلى عزل البلد الفقير عن النظام المالى العالمى.

وإذا نجحت هذه الخطوة، فانها ستؤدى إلى وقف اى نشاط مالى كورى شمالى مباشر او غير مباشر على الشبكة المصرفية الاميركية، ومنع اى صفقة مع طرف ثالث تشمل مبالغ كبرى بالدولار او عملات اخرى من المرور عبر الولايات المتحدة.

لكن لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب الكورية الشمالية اعتبرت الجهود الأمريكية "انتهاكا اخر للسيادة والحقوق الحيوية" للبلاد.

وقالت فى بيان نشرته الوكالة الرسمية "تدعو الولايات المتحدة بصوت مرتفع الدول المجاورة إلى زيادة الضغوط لكن جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية ترفض هذا الكلام باعتباره خاليا من المنطق".

وأضافت أن بيونج يانج تتمتع بنظام "حسن التنظيم" لمكافحة تبييض الاموال و"ليست خائفة اطلاقا" من التصنيف الاخير.

ويأتى التحرك الأمريكى الذى لقى ترحيب كوريا الجنوبية، عقب إصدار مجلس الأمن الدولى قرارا يدعو جميع الدول الاعضاء فى الامم المتحدة إلى قطع علاقاتها المصرفية مع بيونج يانج.

وتزيد هذه الخطوة من عزلة كوريا الشمالية التى تحدت دعوات مجلس الامن الدولى لوقف برنامجها للأسلحة النووية وواصلت تجاربها على الصواريخ البالستية.

وفى مارس الماضى فرض مجلس الأمن الدولى عقوبات هى الأشد حتى الآن على بيونج يانج وبينها عمليات تفتيش غير مسبوقة لجميع الشحنات الخارجة والواردة إلى البلد المعزول منذ قرابة الستين عاما.

والأسبوع الماضى شدد الاتحاد الأوروبى كذلك عقوباته على بيونج يانج وحظر أى نشاط مالى وتعاملات معها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة