10 أشياء لا تعرفها عن لقب "الفرعون" الأصلى

السبت، 16 يوليو 2016 01:00 ص
10 أشياء لا تعرفها عن لقب "الفرعون" الأصلى توت عنخ آمون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائما ما تهتم المواقع والصحف الأجنبية بمصر وتاريخها خاصة الجانب الفرعونى منها، وعادة ما تختلط الفترة الفرعونية بفترات أخرى تنتمى لمصر القديمة والمعروف أن هناك ما يقرب من 170 على الأقل ممن يطلق عليهم لقب فرعون مصرى وفقا للسجلات التاريخية، ولذلك رصد الموقع الأجنبى "messagetoeagle" بعض من الحقائق عن الفراعنة منها ما هو معروف ومنها ما يعد غريب جداً إلى حد ما.
وأوضح الرصد الذى قدمه الموقع:
1-مصطلح "فرعون" جاء من لفظ "بر عا" ومعناها البيت العظيم والذى كان يطلق على الإقامة الملكية، وبعد ذلك اشتق منه لقب "الفرعون" فى عهد الدولة الحديثة للإشارة إلى الملك نفسه.

2. يتميز بالطول وقدرته على أداء التمارين الشاقة، فقد كانت العمليات التدريبية ترتكز على بناء القوة البدنية، لأن الفرعون فى كثير من الأحيان يكون قائدا لجيشه فى الميدان، وكانوا يهتمون بكل ما يعلى من قدراتهم البدنية مثل العدو مسافات طويلة.

3. تقديم القرابين للآلهة، إذ كان الفرعون يكلف الكهنة بتقديم عروض يومية للآلهة، ولم يكن يسمح إلا للملوك والكهنة فقط بالدخول لقدس الأقداس لاعتقادهم بأنها تأوى الآلهة.

4- دائما ما تكون صور الفراعنة وتماثيلهم مرتبطة بلحية، وكانت فى معظم الحالات مستعارة، لأن معظم رجال المصريين حليقو الذقن، وكان يعتقد أن لحية الفرعون متواجدة ليكن فى اتصال أقرب إلى الآلهة.

5- الفرعون المسئول المباشر عن النظام والقانون والتجارة والصناعة، وفى فرض الضرائب على الأراضى والعقارات الخاصة، فقد كان الفرعون أيضا رئيس النظام القانونى فى مصر.

6- يرتدى الفرعون "تاج النمس" وهى جزء من الملابس الاحتفالية التى يستخدمها فى كل المناسبات، بالإضافة إلى عدد من الرموز التى تشير إلى قوته ومكانته فى المجتمع المصرى، و"تاج النمس" قطعة قماش تغطى الجزء الخلفى بأكمله من الرأس والرقبة، ويوضع عليه "الكوبرا الذهبية"، التى كانت تشير إلى القضاء على أعداء الفرعون.

7- يتم تصوير الفراعنة دائما بصورة "شابة" حتى بعد التقدم فى العمر يظل تقديمهم بشكل "وسيم".

8- صورة فرعون عند العامة أنه مبعوث من قبل إله السماء.

9- الفراعنة استخدموا مستحضرات التجميل، فكل الفراعنة سواء ذكور أو إناث كانت عيونهم دائما مرسومة بالكحل ليس فقط لتجميلها لكن للحد من انعكاس الضوء.

10 – الفراعنة كانوا يهتمون بالآخرة مثل اهتمامهم بالحياة الدنيا، لذلك بنوا المقابر لتكون منازل لأرواح .


موضوعات متعلقة..


- ننفرد بنشر أول صور لأعمال المسح الرادارى بمقبرة توت عنخ آمون فى الأقصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة