الرئيس السيسى: مصر تدعم الاتفاق الإطارى للسلام والمصالحة فى مالى

السبت، 16 يوليو 2016 11:42 م
الرئيس السيسى: مصر تدعم الاتفاق الإطارى للسلام والمصالحة فى مالى الرئيس السيسى
رواندا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، مساء اليوم بمقر إقامته بالعاصمة الرواندية كيجالى، إبراهيم بو بكر كيتا رئيس جمهورية مالى، واذى استعرض خلال اللقاء، الموقف الراهن فيما يتعلق بتنفيذ بنود الاتفاق الإطارى للسلام والمصالحة فى مالى الذى تم التوصل إليه العام الماضي والجهود التى تتم من أجل تحسين الأوضاع واستعادة الاستقرار فى شمال مالى والنهوض بالعديد من القطاعات الحيوية بتلك المناطق.


وأكد الرئيس السيسى، دعم مصر الكامل لجهود تنفيذ الاتفاق، مؤكداً أهمية إعلاء مفهوم المواطنة كقاسم مشترك يجمع كافة أطياف الشعب المالي بما يساهم فى الحفاظ على وحدة أراضيه ويصون مقدراته.


كما شدد الرئيس على حرص مصر التنسيق مع الأشقاء الماليين لمراعاة شواغلهم عند تناول الأوضاع فى مالي فى إطار المحافل والمنظمات الدولية، ولاسيما في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقى.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس المالى أشاد بما يربط البلدين من علاقات متميزة، معرباً عن تقدير بلاده لموقف مصر المُساند لمالى فى إطار مجلس الأمن، وخاصةً بالنسبة للقرار الذى اعتمده المجلس فى شهر يونيو الماضي بمد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتواجدة فى مالى لعام جديد، مشيراً إلى أهمية هذا القرار فى ضوء مساهمته فى تنفيذ بنود اتفاق السلام واستعادة الأمن والاستقرار بمالي. وأكد الرئيس كيتا على أهمية الدفع قدماً نحو الارتقاء بأطر التعاون فى مختلف المجالات وعقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى أسرع وقت. كما وجه الرئيس كيتا الشكر للرئيس على الدعم الفنى الذى تحظى به مالى من مصر فى مجالات التدريب وبناء القدرات.


وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس السيسى أكد خلال اللقاء اعتزاز مصر بالروابط التاريخية والوثيقة التى تجمعها بجمهورية مالي، وتطلعها لتعزيز أواصر التعاون معها في جميع المجالات، مؤكداً على مواصلة الدعم المصرى لمالى فى إطار حرص مصر على تقديم المساندة للأشقاء الماليين لاستعادة الاستقرار وإعادة إعمار المناطق الشمالية بالبلاد.

وأشاد الرئيس فى هذا الإطار، بالدور التى يقوم به الأزهر الشريف باعتباره منارةً للاعتدال ونشر النهج الصحيح للإسلام، ولاسيما من خلال إيفاد المبعوثين وتقديم المنح الدراسية لأبناء مالي للدراسة بالأزهر الشريف.


السيسى (1)

السيسى (2)





موضوعات متعلقة :



السيسى بالجلسة غير الرسمية بـ"كيجالى": الدروس المستفادة من السنوات السابقة تعكس أهمية مضاعفة الجهد لتحقيق التفعيل الكامل لبنية السلم والأمن الأفريقية.. ومصر ستواصل العمل لانجاز "رؤية أفريقيا 2063"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة