الجارديان: تركيا كانت تشهد انقلابا بطىء الحركة من أردوغان وليس الجيش

الأحد، 17 يوليو 2016 02:27 م
الجارديان: تركيا كانت تشهد انقلابا بطىء الحركة من أردوغان وليس الجيش الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على الأحداث التى شهدتها تركيا خلال اليومين الماضيين، وقالت إن تركيا كانت بالفعل تحت انقلاب مستمر بطىء الحركة من جانب رئيسها رجب طيب أردوغان وليس الجيش.

وفى مقال للكاتب أندرو فنكلين بصفحة الرأى بالصحيفة، قال إن ما حدث فى تركيا أمر مهم، فهى إحدى الدول العشرين الكبرى، وتقع فى جزء حساس من العالم ولديها حدود مشتركة مع العراق وسوريا وإيران، وهى أساسية لشركائها فى حلف الناتو عندما تكون قادرة على القيام بدور قيادى، ويمكن أن تكون حجر الرحى حول عنق العالم عندما تقرر، مثلما فعلت مساء الجمعة لتؤذى نفسها.

ويتابع الكاتب قائلا إن محاولة الانقلاب فى هذه الليلة كانت بكل الحسابات أمرا محرجا، فقد كانت محاولة للاستيلاء على مقاليد الحكم فى مجتمع معقد، وبدا الأمر كما لو أن مخططى الانقلاب لم يسمعوا عن مواقع التواصل الاجتماعى فى الوقت الذى كان الرئيس التركى نفسه يخاطب أنصاره عبر "فيس تايم" ويحثهم على الخروج للشوارع.

والسؤال الآن لا يتعلق بـ"لماذا فشل الانقلاب؟" بقدر ما يتعلق بالأسباب التى كانت وراءه بالأساس، ولو كانت محاولة الانقلاب من قبل هواة يائسين، فربما كان هذا لأنهم رأوا أن هذه فرصتهم الأخيرة لوقف حكومة رجب طيب أردوغان من وضع الجيش تحت سيطرتها.

ففى بداية أغسطس المقبل، سيلتقى المجلس العسكرى الأعلى، مثلما يفعل كل عام، لمعرفة من تتم ترقيته أو إحالته للتقاعد أو تهميشه. وفى الأيام الأخيرة، كانت الصحافة المؤيدة للحكومة التركية تشير بشكل قوى إلى تطهير طال انتظاره فى صفوف الجيش.

ويمضى الكاتب قائلا إن العديد يقولون إن تركيا كانت بالفعل تشهد انقلابا بطىء الحركة ليس من الجيش ولكن من قبل أردوغان نفسه، فعلى مدار السنوات الثلاثة الماضية كان يتحرك بشكل منهجى من أجل الاستيلاء على مقاليد السلطة.


الجارديان تركيا كانت تشهد انقلابا بطىء الحركة من أردوغان وليس الجيش



موضوعات متعلقة:



- فايننشال تايمز: محاولة الانقلاب توجه ضربة قاسية للاقتصاد التركى وتزيد مخاوف المستثمرين.. خبراء: أنقرة ستستغرق أعواما لتصل إلى نفس مستوى استثمارات العام الماضى..وتوقعات بخفض سعر الفائدة على الليرة 0.5%












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة