تعرف على 12 موقعا ثقافيا مدرجا على قائمة "اليونسكو" هذا العام

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 11:00 م
تعرف على 12 موقعا ثقافيا مدرجا على قائمة "اليونسكو" هذا العام مدينة آنى التركية
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدرجت لجنة التراث العالمى التابعة لمنظمة "اليونسكو"، والتى انعقدت منذ العاشر حتى الخامس عشر من يوليو الجارى، 21 موقعا جديدا على قائمة التراث العالمى بمعدل اثنا عشر موقعا ثقافيا، وستة مواقع طبيعية، وثلاثة مواقع مختلطة، وقد أصبح عدد المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمى 1052 موقعا موزعة على 165 بلدا.

والمواقع الثقافية التى أدرجتها "اليونسكو" على قائمتها هى:

حوض بناء السفن فى أنتيغوا والمواقع الأثرية المحيطة به (أنتيغوا وباربودا)


و أنتيغوا وباربودا، هى دولة تقع فى البحر الكاريبى الشرقى على الحدود مع المحيط الأطلسى، و تتكون من جزيرتين أساسيتين، ومنطقة الكاريبي هي منطقة جغرافية بحرية تقع بين قارة أمريكا الشمالية، وقارة أمريكا الجنوبية.
تتميز مجموعة الجزر بوجود سهول واسعة من الشعاب المرجانية و آلاف الأنواع من الأسماك والحيوانات البحرية، كا تتميز أيضاً بوجود مجموعة منازل لها الطابع المعمارى البريطانى من القرن الـ 17، و حوض لبناء السفن، هذا فضلاً عن أن هذا الموقع يعيش فيه أنواع عديدة ونادرة من الأزهار، والطيور والحشرات، و شواهد تاريخية تركها القراصنة وبعدهم البريطانيون وحروبهم مع الفرنسيين.


الأعمال الهندسية للمهندس "لو كوربوزييه"


1
مبنى السكرتارية بمدينة شانديغار الهندية و التى صممها المهندس


والمهندس لو كوربوزييه، قد أحدث إنجاز نوعى فى الهندسة المعاصرة، فى كلا من ألمانيا، الأرجنتين، بلجيكا، فرنسا، الهند، اليابان، سويسرا.

وكانت فرنسا تقدمت للمنظمة بـ 17 معلما، صممها المهندس في سبعة بلدان تشهد مساهمته فى الحركة الحديثة فى العمارة التى ظهرت اعتبارا من الحرب العالمية الأولى.
ومن أبرز ما تم تسجيله هو مدينة شانديغار الهندية التى صممها المعمارى.

مقابر ستيشى


وهى مجموعة مقابر تعود إلى عهد العصور الوسطى، وتقع فى البوسنة والهرسك، كرواتيا، الجبل الأسود، و صربيا.

مجمع بامبولها الحديث فى البرازيل


2
مجمع بامبولها الحديث فى البرازيل

وهو مشروع تم تنفيذه بمدينة "بيلو هوريزونتى"، وتم تصميمه حول بحيرة اصطناعية تسمى بحيرة "بامبولها".
و يضم المجمع كازينو وقاعة مناسبات، و نادى للعب الغولف، و نادى يخوت، وكنيسة .

مواقع فن النحت الصخرى فى الصين


يقع هذا الموقع فى منطقة المنحدرات الحادة على الحدود الجنوبية الغربية للصين، فى مدينة "زوجيانج هواشان"، يعود للقرن الخامس قبل الميلاد إلى القرن الثانى بعد الميلاد، ويضم نحو 38 موقع للفن الصخرى .
ويتألف الموقع من مجموعة من الأنهار والهضاب، وتنظم فيه مجموعة من الاحتفالات لإحياء ثقافة الطبول البرونزيّة التى كانت تشتهر فيها الصين الجنوبية في تلك الفترة. ويعدّ هذا المكان الشاهد الوحيد على هذه الثقافة، حسب ما ذكر موقع أنباء الأمم المتحدة.

الآثار المرممة فى مقاطعة نالاندا الهندية


وموقع نالاندا يقع فى ولاية بيهار شمال شرق الهند، ويتألف من مجموعة آثار لمبانى دراسية و رهبانية تعود للفترة من القرن الثالث قبل الميلاد، وحتى القرن الثالث عشر بعد الميلاد.
توجد فى المدينة أبراج بوذية، ومبانى سكنية ومدرسية، ومعابد، بالإضافة إلى أعمال فنية مصنوعة من الجص والحجارة والمعادن، حسب موقع الأمم المتحدة.

القناة الفارسية فى إيران


وهى المناطق القاحلة فى جمهورية إيران، و التى تضم مجموعة قنوات كانت تستخدم فى ري الأراضي الزراعية قديماً، حيث كان يتم سحب المياه من مصادر المياه الجوفية فى الوديان ثم يتم نقلها عبر أنفاق تحت الأرض.
الموقع يضم 11 قناة، و مناطق راحة للعمال، وخزانات للمياه وطواحين مائية. وتشهد هذه القنوات على التقاليد الثقافيّة وعلى الحضارات التي تعاقبت على المناطق الصحراويّة ذات المناخ الجاف.

نان مادول



3
موقع نان مادول


وهى مدينة و مركز احتفالات فى ميكرونيزيا الشرقية، التى تقع ضمن ولايات ميكرونيزيا المتحدة، وقد تم ضمها إلى قائمة التراث العالمى، وقائمة التراث المهدد بالخطر فى نفس الوقت.
ويمثل هذا الموقع سلسلة من الجزر الاصطناعية التى تتكون من أحجار البازلت والقطع المرجانية، وتضم هذه الجزر آثار لقصور ومعابد ومقابر ومناطق سكنيّة بنيت في الفترة بين 1200 و1500 بعد الميلاد.
يوضح هذا الموقع ثقافة جزر المحيط الهادئ، و الممارسات الاجتماعية والدينية فى الجزر فى ذلك الوقت.

مدينة "آنى" الأثرية فى تركيا



4
مدينة آنى التركية

يطلق عليها "مدينة الأربعين بوابة" و"مدينة الألف كنيسة وكنيسة"، تقع على هضبة مرتفعة شمال شرق تركيا، وتعود للقرن العاشر الميلادى، وتتميز بوجود مئات القصور و الحصون و المواقع الدينية، وقد كانت العاصمة السياسية للمملكة الأرمينية.

كما ضمت القائمة مدينة فيليبس الأثرية فى اليونان، ومنطقة كهوف العصور الحجرية فى جبل طارق والبيئة المحيطة بها فى المملكة المتحدة، بالإضافة إلى موقع أضرحة أنتركيرا فى اسبانيا.





موضوعات متعلقة ..


لجنة التراث العالمى تستأنف اجتماعاتها أكتوبر المقبل بعد تأجيلها















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة