ومطالب بتجريم بيعها..

"حبة الغلة القاتلة" ندوة تثقيفية عن مخاطرها لأهالى ضحاياها بالدقهلية

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 03:44 م
"حبة الغلة القاتلة" ندوة تثقيفية عن مخاطرها لأهالى ضحاياها بالدقهلية ندوة حبة الغلة القاتلة بالدقهلية
الدقهلية - شريف الديب - محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت حملة "أرواحنا مش رخيصة.. لا لبيع حبة الغلة القاتلة" والتى يتبناها عدد من شباب محافظة الدقهلية بهدف حظر بيع وتداول المبيد السام والمعروف باسم "حبة الغلة القاتلة" ندوة تثقيفية تحت شعار "حبة الغلة القاتلة تهدد حياة المصريين" بمدينة بنى عبيد بشأن حبة الغلة القاتلة ومخاطرها بحضور أهالى الضحايا وعدد من شباب ورجال وشيوخ المدينة.

وقال محمد عبدالغنى شادى منسق الحملة، إن حبة الغلة القاتلة أصبحت طريقة سهلة للانتحار فى الآونة الأخيرة خاصة بمحافظة الدقهلية، وتحولت من حالة عابرة إلى ظاهرة شبح موت يطارد الجميع، مشيرًا إلى أن معظم حوادث الانتحار بحبة الغلة تنتهى بالموت السريع.

وكشف شادى عن مدى خطورة هذه الحبة، مؤكدًا أنها كارثة حقيقية، وخطر قد يجتاح الجميع قائلا "نحن نتفق جميعا بأن من يقدم على هذه الخطوة عنده نقص إيمان، وعايز من حضراتكم تتخيلوا معايا لو واحد من هؤلاء بدل ما ياخدها قام بوضعها لحد وهل مش ممكن يروح مثلا عند بياع الفول والطعمية ويقوم بوضعها فى العجين أو فى الفول أو ممكن وضعها فى خزان مياه، أو خزان فى المسجد أو وضعها فى خزان للمياه بأى مدرسة"، مطالبا مجلس النواب بسن قانون يجرم بيع هذه الحبة القاتلة ومساواتها بالمخدرات، كما طالب وزارة الصحة بإدراج هذا المبيد السام فى جدول المخدرات.

وأضاف عبد الغنى شادى أن هذه الحبة يستخدمها معظم أهالينا لتخزين الغلة وحمايتها من التسوس، ولكن ظهر لها استخدام آخر وهو أثناء غضب طفل أو شاب أو بنت أو طفلة من أسرته فيلجأ لاستخدام تلك الحبة كتهديد للأسرة على الانتحار، موضحًا أن تلك الحبة القاتلة شديدة المفعول، ومعظم الحالات التى أقدمت على ذلك لم ينجُ منها أحد بسبب سرعة زيادة السموم فى الجسم.

وتحدث أحمد شاعر والشيخ وائل فرج و أحمد شادى، مطالبين الجميع بالتكاتف من أجل عدم وصول تلك الحبة اللعينة لأيدى الأطفال، مشيرين إلى أن هذه الحبة يتم بيعها فى محال المبيدات الزراعية بسهولة وثمنها رخيص لا تتعدى الجنيه الواحد، معتبرين ذلك جريمة فى حق الحياة والإنسانية، وبعد ذلك تحدث محمد الزير ممثلا عن أهالى الضحايا حيث روى ما حدث مع ابنته مطالبا الرأى العام التكاتف من أجل منعها وحظرها حتى لا تتكرر مأساته".

واتفق المجتمعون بعد الاستماع لمقترحات الحاضرين على مخاطبة الأوقاف بتفعيل دورها من خلال الخطب والدروس الدينية قبل وبعد الصلاة، كما اتفقوا على تشكيل مجموعة من الشباب والبدء فى حملة طرق أبواب للمحلات التى تباع فيها هذه الحبة حيث سيقومون بالمرور على هذه المحلات، وتوزيع عليهم منشورات بخطورة بيع هذه الحبة واتفقوا أيضًا على عمل مذكرة وتقديمها إلى من يهمه الأمر، مطالبين فيها بتجريم بيع هذه الحبة فورًا وحظر استيرادها.


الندوة  (1)
صورة من حضور الندوة


الندوة  (2)
الأهالى أثناء الندوة


الندوة  (3)
صورة جماعية للحضور فى الندوة


الندوة  (4)
دقيقة حداد قبل الندوة




موضوعات متعلقة..


- بالصور.. انتشال جثة شاب غريق من مياه ترعة قرية فى الدقهلية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة