أخبار الصين..بكين تدعو لتهدئة التوتر بشأن بحر الصين الجنوبى

الإثنين، 25 يوليو 2016 10:06 ص
أخبار الصين..بكين تدعو لتهدئة التوتر بشأن بحر الصين الجنوبى وانغ يى وزير الخارجية الصينى
فينتيان (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا وزير الخارجية الصينى الاثنين، إلى تهدئة التوترات الدولية بشأن النزاعات البحرية فى بحر الصين الجنوبى بعد إصدار محكمة دولية حكما وصفه بأنه "معيب جدا" ضد مطالبات الصين بالسيادة فى الممر الملاحى.

وأصدرت محكمة التحكيم الدائمة فى لاهاى المدعومة من الأمم المتحدة حكما لصالح الفلبين فى خلاف على الحدود البحرية فى وقت سابق هذا الشهر.

وقال وزير الخارجية وانغ يى للصحفيين فى فينتيان عاصمة لاوس اليوم الاثنين أن حكم المحكمة استند إلى أسس قانونية واهية.

وأضاف عقب اجتماع مع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أن الرابطة ساندت موقف الصين بأن النزاعات يجب أن تحل بشكل ثنائى بين الدول المعنية.وقال أن آسيان دعمت فى هذا الشأن خططا لعقد محادثات مباشرة بين الفلبين والصين.

وأضاف "لقد طوينا الآن تلك الصفحة" فى هذا الشأن بعد التوتر الذى تسبب فيه حكم المحكمة.وذكر أن قضايا الملاحة البحرية لا يجب أن تحدد شكل العلاقة بين آسيان والصين.

ووافقت الصين وأعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم الاثنين على ممارسة ضبط النفس فيما يخص الأنشطة التى يمكنها أن تعقد أو تصعد من النزاعات فى بحر الصين الجنوبى.

وعقب اجتماع فى فينتيان عاصمة لاوس قال الجانبان فى بيان مشترك أن ذلك يشمل الإحجام عن "توطين سكان" فى الجزر والمناطق الضحلة والجزر الرملية المنخفضة غير المأهولة حاليا فى الممر المائى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة