بالكتب.. تعرف على أبرز مؤلفات فتح الله جولن عدو أردوغان الأول

الإثنين، 01 أغسطس 2016 08:00 ص
بالكتب.. تعرف على أبرز مؤلفات فتح الله جولن عدو أردوغان الأول فتح الله جولن
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتح الله جولن، مفكر إسلامى وداعية تركى، ولد فى 27 أبريل 1941، و كان كولن من حلفاء الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى الماضى لكن العلاقة بين حكومة حزب العدالة وحركة كولن (الحزمت) أصبحت متوترة، وأصبح الإنقسام علنيا فى سنة 2013، حين ظهرت تهم فساد للمسئولين فى الحكومة التركية، واتهم أردوغان كولن بالوقوف وراء المشكلة للتأثير سلبا على حزب العدالة والتنمية.

ولفتح الله جولن 60 كتابا، وقد حصل على العديد من الجوائز على كتبه هذه، وأغلبها حول التصوف فى الإسلام ومعنى التدين، والتحديات التى تواجه الإسلام اليوم، ألف فى السيرة النبوية كتابا أسماه (النور الخالد) الدراسة العلمية فى السيرة النبوية، ومن كتبه البيان، التلال الزمردية، ونحن نقيم صرح الروح، أسئلة العصر المحيِّرة، تعليم العربية بطريقة حديثة، جيل الحداثة، ونحن نبنى حضارتنا.
1
كتاب النور الخاللد

كتاب النور الخالد


فى هذه السيرة توقف فتح الله جولن عند المنعطفات الكبرى فى السيرة، وتأمل فى أحداثها الخطيرة، وقام بدراستها وفحصها، واستخلص منها العبر والعظات.

كما أشار إلى التوافق بين سنته صلى الله عليه وسلم والسنّة الكونية، وكيف أكدت السنة على الحيطة والحذر والأخذ بالأسباب فى صغير الأمور وكبيرها، وكيف جاءت السيرة موافقة لها.

ونحن نقيم صرح الروح


هذا الكتاب يرسم خريطة ممتلئة بالأمل، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات يهتم بعدة موضوعات منها "الشورى" التى يقول فيها (الشورى وصف حيوى وقاعدة أساسية لربانيى اليوم كما كانت للورثة الأولين. فهى فى القرآن أبـرز علامات المجتمع المؤمن وأهم خصوصيات الجماعة التى تهب قلبها للإسلام، وتوضع الشورى فى القرآن الكريم صفاً واحداً مع الصلاة والإنفاق ?وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ?(الشورى:38) فينبه المولى تعالى إلى أن الشورى تعامل يترادف مع العبادة، ويبين هذه المسألة الحيوية فى الأمر الإلهى بالاستجابة لله تعالى وذكر ضرورات الاستجابة ونتيجتها: الصلاة والشورى والإنفاق.

الكتاب يضم مجموعة من المقالات المنشورة فى مجلة الأمل الجديد التركية، وهى عبارة عن تسعة عشر مقالا من بينهم دنيا فى رحم الولادة، وارثو الأرض، أثناء استكشافنا خط السير، نحو عالم الغد، نحو عالمنا الذاتى، نحن نقيم صرح الروح، الشورى، الحركية والفكر، انسان الفكر والحركية، نحو عالمنا، مهندسو الروح الربانيون".
3
التلال الزمردية

التلال الزمردية


تلال الزمردية يتحدث عن العبادات القلبية فى الأساس، يعطيك لمحة بشكل أدبى جميل عن كل عبادة من هذه العبادات

أكثر ما يشدك فى الكتاب هو وصف مقامات الناس فى كل عبادة من هذه العبادات، ومقدار الدقة فيها، كثيراً ما تجد نفسك فى تلك الأوصاف، كما أنك ستجد معايير واضحة تستطيع أن تضع نفسك وترى هل حققت المستوى المطلوب من هذه العبادة أم لا.
2
ونحن نقيم صرح الروح

روح الجهاد.. وحقيقته فى الإسلام


يناقش الكتاب قضية مهمة هى الجـــهاد بفهومه العام، وهو جمْع لمواعظ فتح الله جولن ألقاها على منصة الوعظ قبل سنة 1980.

وَرَد فى مقدمة الكتاب "الجهاد لغةً كلمة واسعة المعنى تتسع باتساع الأحوال وعوارض الظروف لكل عصر، إذ قد يتحقق أحياينًا بالتضحية بالغالى والنفيس من الأموال، ويبلغ أحيانًا أخرى درجة الفداء بالنفس فى هذه السبيل، ومن هذه الزاوية فإن تعريفه بأنه "قتال الأعداء" ما هو إلا تحديد وتقليص لمعناه الواسع الشامل.
4
روح الجهاد.. وحقيقته فى الإسلام


موضوعات متعلقة..


تسريح 1389 من أفراد القوات المسلحة التركية للاشتباه فى صلاتهم بجولن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة