أنا معمولى عمل .. 8 مشاكل يرجعها المصريون للسحر والشعوذة

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 01:02 م
أنا معمولى عمل .. 8 مشاكل يرجعها المصريون للسحر والشعوذة السحر والأعمال
كتبت رشا عونى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يتوقف المصريون عن الإيمان بخرافات الجدول والشعوذة وعلاقتها بكل شئ يحدث لهم سواء على المستوى الشخصى أو حتى فى مجال العمل، ولم يصبح الإيمان بالأعمال والسحر فى الأرياف فقط، إنما امتد حتى وصل الى الحضر، ومازال المصريون يهرولون وراء كل شخص يدعى أنه "مبارك" ويستطيع كشف المستور ويقطعون ألاف الكيلومترات للجلوس أما شيخ للتبرك منه أو لشرب ماء من يديه لمعرفة علته سعيا لحلها على يد المبروك، وينفق المصريين ملايين الجنيهات على الدجل والشعوذة، فى ظل أن 40% من الشعب تحت خط الفقر.

ومن هنا أصبحت فكرة الأعمال تسيطر على حياة البعض، ويعتقدون أنها السبب الرئيسى فى فشلهم فى أى شيئ يقومون به بدءا من الحب والزواج مرورا بالمعارك الزوجية والطلاق وصولا الى الفشل فى العمل، وبذلك أصبحت الأعمال بمثابة "شماعة" يُعلق عليها المصريين فشلهم وجهلهم ، وهناك عدة أمور أصبحت تندرج تحت تأثير الأعمال من وجهة نظرهم، نستعرضها فى السطور التالية..

1- الزواج
الغالبية العظمى من المصريين حالياً يؤمنون بأن كل شاب أو فتاة تأخرا فى سن الزواج، بسبب الأعمال، ويبدأون فى البحث عن شيخ مبروك "لفك العمل"، وتزداد تلك الفكرة بشكل أكبر فى الوسط النسائى ، وخاصة من جانب الأمهات، اللاتى يؤمنن بفكرة " بنتى متجوزتش لحد دلوقتى عشان معمولها عمل"، دون أن ينظرن الى طموحات بناتهن، أو عدم التوافق مع شريك الحياة المناسب لها.

2-الطلاق
ويندرج تحت مسمى "خراب البيوت" من وجهة نظر المصريين، فبمجرد أن تبدأ المشكلات بين الزوجين ، تبدأ الزوجة ووالدتها بالأخص فى التفكير فى " إنها معملوها عمل بالخناق مع جوزها" ، وإذا وصل الأمر للطلاق يصبحوا متيقنين أن ذلك نتيجة العمل، ولا يلتفتون الى حقيقة الأمر والقدر والنصيب ومدى التفاهم بين الزوجين.

3- العمل
لم تتوقف أوهام المصريين عند الزواج والطلاق فقط، بل امتدت الى العمل أيضا، فمن الطبيعى أن يتعرض الجميع لمشكلات فى عمله قد تؤدى فى النهاية الى تركه، وهو الأمر الذى يفسره البعض أنه بسبب "العمل".

4- السفر
كثيرا ما رأيت أمهات يؤمنن بأن أبنائهن الذين غادروا بلادهم للعمل بأخريات بالخارج ويظلون سنوات طويلة دون العودة مرة واحدة لموطنهم، بسبب " معموله عمل بالسفر والهجر"، وهو أمر أصبح متداولا كثير فى ظل الجهل الذى يعانيه الشعب.

5-المرض
ورغم كل ما ذكرنا ، إلا أن أفكار المصريين خطت كل الحواجز، وأصبحوا يؤمنوا أحيانا بقدرة الأعمال والأسحار على إيذاء غيرهم والإصابة بأمراض خطيرة، فقد شاع مؤخرا قصة شاب أصيب بمرض خطير يحتاج تكاليف باهظة لعلاجه خارج مصر، وذهب البعض الى أنه " اتعمله عمل عشان حياته تتقلب ويتعب ويموت".

 

6- العراك المستمر
يرجع البعض سبب المزاج السيئ والعراكات المستمرة للشخص مع أهل بيته وأصدقائه أو غيرهم الى الأعمال، فكلما وقعت مشكلات بنين رجل وزوجته أو بينه وبين والديه، يفكرون فورا فى إنه " معموله عمل بالخناق والمشاكل".

7- العلاقات الزوجية
وبما أن المصريون مؤسسى الإنبهار، فقد توصلوا الى أن فشل العلاقات الزوجية الحميمة يكون أسبابها أحيانا "العمل"، وبدون استشارة طبيب ومتخصص، يبدأ الأزواج فى البحث عن شيخ مبروك ليروى له قصته مع زوجته، على أمل أن ينجح ذلك الشيخ البعيد كل البعد عن تلك العلاقة، فى "فك الربط" كما يسمونه.

8- العقم والإنجاب
وأغفل البعض أنه لا دخل ليد بشرية فى القدرة على الإنجاب ، ومع ذلك يستطلعون أراء الدجالين حول طول مدتهم فى عدم الإنجاب، ولم يفكروا فى الذهاب الى طبيب فربما يكون الأمر نتيجة مرض وليس خرافات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة