بالفيديو والصور.. كارثة بيئية تتعرض لها قرى القليوبية: خضراوات بطعم الصرف الصحى بسبب رى الأراضى الزراعيه بالمياه الملوثة.. المزارعون: نسقى أرضنا بمياه المجارى ومش هنسيب زرعنا يموت

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 02:49 ص
بالفيديو والصور.. كارثة بيئية تتعرض لها قرى القليوبية: خضراوات بطعم الصرف الصحى بسبب رى الأراضى الزراعيه بالمياه الملوثة.. المزارعون: نسقى أرضنا بمياه المجارى ومش هنسيب زرعنا يموت
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كارثة بيئية تتعرض لها قرى القليوبية الواقعه على الطريق الجديد بطوخ بسبب قيام عدد كبير من المزارعين باستخدام مياه الصرف الصحى فى عمليات رى أراضيهم الزراعية من خضراوات ومحاصيل زراعية وحدائق موالح.. فلم تسلم هذه القرى من مخاطر مكامير الفحم الواقعه على هذا المصرف بل وزاد الطين بله قيام سيارات الكسح بإلقاء حمولتها فى المصرف ويقوم المزارعون برى أراضيهم منه مما يعرض ملايين المواطنين للإصابة بالفيروسات الكبدية والفشل الكبدى وغيرها من الأمراض الفتاكة.

 

فى البداية يقول محمود ندا من قرية قرقشندة أن القرية يمر من أمامها مصرف الحسانية وهو مصرف من أخطر المصارف الزراعية فى القليوبية وأكبرها وهو فى الأساس ليس لأغراض الرى ولكن الفلاحين أضروا لاستخدامه لعدم وجود مصدر رى فى تلك المناطق فيقع عليه فى زمام قرية قرقشندة واجهوا الكبرى وترسا وشبرا هارس مئات الأفدنة ويقوم بعض الفلاحين برى أراضيهم منه وهنا تقع الخطورة لأن هذا المصرف تقوم سيارات الكسح فى قرى قرقشنده وترسا وأجهور والكلاليلة وكفر الجمال وشبرا هارس بإلقاء حمولتها من مياه الصرف الصحى فى هذا المصرف مما يؤدى إلى تلوث المزروعات وطالبنا أكثر من مرة بتغطية هذا المصرف أمام القرية لحمايتنا من التلوث ولكن لحياة لمن تنادى.

 

وقال ياسين على عبد العال "مدرس" من أجهور الكبرى أن مصرف الحسانية تحول إلى "طرنش" كبير بسبب ما يتم عليه من صرف لمياه الصرف الصحى وفى المقابل يقوم المزارعون فى أجهور وشبرا هارس وترسا برى أراضيهم منه لرى الخضراوات التى يتم توريدها إلى القاهرة وبعض الأسواق الكبرى فى القاهرة والجيزة وهى فى الحقيقة ملوثة وتروى بمياه ملوثة.


بالفيديو .. كارثة بيئية تتعرض لها قرى القليوبية... من طرف youm7

وأكد عبد العال على أحد المزارعين أن مياه الرى غير موجودة والترع مفيهاش مياه طيب نعمل إيه نسيب الزرع يموت وفيش بديل غير مياه المصرف.

 

وأكد محمود حسين مزارع إحنا اشتكين لطوب الأرض من قلة المياه ومحدش عبرنا طيب نروى الأرض منين مفيش غير مياه الصرف.

 

الأمر لم يقف عند هذا الحد كما يقول ياسر على من قرية ترسا حيث إن هذا المصرف بسبب قيام جرارات الكسح بصرف المياه به تسببوا فى تأكل الجسر الخاص بالمصرف مما يعرض السيارات التى تسير عليه للحوادث والانقلاب به وإزهاق أرواح مواطنين، وطالب بسرعة تغطية هذا المصرف حرصا على أرواح المواطنين وقال إن مناطق تراس وقرقشنده واجهور الكبرى والصغرى لم تسلم من تلوث مكامير الفحم النباتى والتى أصابت آلاف المواطنين والأطفال والرجال بالربو والحساسية الصدرية بل وزاد الأمر سوء وجود هذا الرشاح الذى لوث طعام هؤلاء المواطنين أيضا. 

 

واتهم جمال خليل "محام" حكومة الحزب الوطنى بالمحسوبية حيث إن النظام الأسبق قام بتغطية جزء من هذا المصرف فى قرية شبرا هارس مجاملة لأحد أعضاء المجالس المحلية أمام منزله وأرضه وترك باقى المصرف أمام القرية فى حين أن المصرف يمر على قرى أخرى مثل قرقشنده وأجهور الكبرى ولم يتم تغطية المصرف أمام هذه القرى. 

 

وطالب بتدخل وزارة البيئة والمحافظة لتغطية هذا المصرف حرصا على صحة المواطنين وحياتهم، وحذر الدكتور منصور بكرى نائب رئيس مدينة طوخ من قيام المزراعين برى أراضيه من المياه الملوثة مؤكدا أننا نقوم بحملات على على الطريق الجديد لضبط أى جرار كسح يقوم بتفريغ حمولته على هذا المصرف حرصا على أرواح المواطنين وقال إن يتم دراسة تدبيش هذا المصرف بسبب تآكل الطريق ووقع حوادث كثيرة عليه، وأضاف أنه تم وضع ميزانية لإعادة رصف الطريق لأنه أصبح الطريق البديل للطريق السريع مشيرا أن عملية تغطية المصرف بالكامل سوف يكلف الدولة أموالا كثيرة ولكن سيتم تحذير المزراعين من استخدام المياه فى الرى لخطورتها على الصحة العامة. 


ماكينة رى تروى إحدى المزارع

إحدى المصارف

إحدى الترع بدون مياه

إحدى المصارف

مصرف بالقليوبية 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة