البرلمان ينتفض ضد الفساد بالمجتمعات العمرانية.. لجنة الإسكان: بلغ 36 مليار جنيه فى مارينا والعلمين ووادى النطورن.. لا تنازل عن لجنة تقصى الحقائق لكشف إهدار الأموال.. ونائب: لا تهاون فى محاربة الفساد

الجمعة، 19 أغسطس 2016 12:00 ص
البرلمان ينتفض ضد الفساد بالمجتمعات العمرانية.. لجنة الإسكان: بلغ 36 مليار جنيه فى مارينا والعلمين ووادى النطورن.. لا تنازل عن لجنة تقصى الحقائق لكشف إهدار الأموال.. ونائب: لا تهاون فى محاربة الفساد لجنة الاسكان بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتفضت لجنة الإسكان بالبرلمان بخصوص وجود إهدار يصل إلى 36 مليار جنية فى مناطق مارينا والعلمين ووادى النطرون خاص بهيئة المجتمعات العمرانية كما ورد فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات للعام من 30 ينونيو 2013 وحتى 30 يونيو 2014 وتقدم وكيل اللجنة بطلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان بطلب لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق وبزيارة لهذه المناطق للوقوف على حقيقة هذا الأمر.

وبعد الزيارة التى قامت بها اللجمة إلى المناطق المذكورة خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مدينة مارينا من اجل موافاتها بالمستندات المطلوبة للتأكد من إهدار المال العام، وأكد اعضاء اللجنة انهم لن يتنازلوا عن مطلبهم الخاص بتشكيل لجنة خاصة بتقصى الحقائق حال تطابق ما جاء فى تقرير المركزى للمحاسبات مع أرض الواقع.

إسكان البرلمان تكتب تقرير بشأن إهدار 36 مليار جنيه فى المجتمعات العمرانية

قال معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، ان اللجنة البرلمانية التى زارت مناطق مارينا، وادى النطرون، ومارينا، للوقوف للوقوف على حقيقة إهدار 36 مليار جنية بهيئة المجتمعات العمرانية الوارد  كما ورد بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات للعام 2013-2014 ستبدأ فى كتابة التقرير النهائى لها الأسبوع المقبل.

وأشار محمود، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى أن اللجنة تنتظر وصول المستندات التى طلبتها من هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مدينة مارينا من أجل البدء فى كتابة التقرير النهائى ورفعه إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بشان ما ورد فى تقرير المركزى للمحاسبات، وأن التقرير سيتضمن أيضا المطالبة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق من عدمه بناء على التقارير الواردة.

وكشف رئيس لجنة الإسكان، عن حقيقة إهدار المال العام فى هيئة المجتمعات العمرانية بالأماكن الثلاثة حيث يتمثل فى عدم البناء على الـ20% من مساحة الأراضى بالنسبة لمنطقة مارينا لوم يتم البناء سوى على 11.5% فقط وهذا يعنى ان هناك مساحة 8.5% غير مستغلة وطالبت اللجنة من جهاز المدينة بموافاتها بالعقود وكيف ستُستغل هذه المساحات الفارغة"متخللات".

وتابع: ان اللجنة طلبت ايضا من جهاز مدينة العلمين دراسة جدوى بخصوص عمارات اتحاد العلمين التى سيتم إنشائها  5000 بتكلفة مليار جنيه وماذا لو لم يحجز احد هذا الأمر سيعد إهدار للمال العام مثل الموجود فى الإسكان الاجتماعى بوادى النطرون حيث تم إنشاء 4000 وحدة بتكلفة 600 مليون جنيه ولم يحجز سوى 6 أشخاص فقط.

وأكد معتز محمود، ان تقرير اللجنة سوف يتضمن ضرورة تغيير التعامل مع موضوع الإسكان الاجتماعى بداية من تغيير الشروط المجحفة التى تُرهق كاهل المواطنين من خلال عمل وحدات تتناسب مع المنطقة الكائنة بها وبمقابل مادى مناسب وفى نفس الوقت ضرورة البيع قبل الانتهاء من البناء لضمان الحجز ولعدم إهدار المال العام، وكذلك ستطالب بتطوير المنطقة لجعلها عالمية من خلال تصميمات على احدث مستوى والاهتمام بالميناء الموجود هناك.

وكيل اسكان البرلمان: لن اتنازل عن تشكيل لجنة لتقصى حقائق إهدار 36 مليار جنيه بالمجتمعات العمرانية

قال عادل بدوى، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، وصاحب مقترح تشكيل لجنة لتقصى فساد هيئة المجتمعات العمرانية، ان اللجنة التى زارت مارينا ومنطقة وادى النطرون والعلمين الأسبوع الماضى تنتظر المستندات التى طلبتها من هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مدينة مارينا للوقوف على حقيقة إهدار 36 مليار جنيه بسبب الأراضى الشاسعة والغير مستغلة ومتخللات البناء هناك وفور وصولها ستبدا فى كتابة تقريرها الخاص بالزيارة.

وأشار بدوى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى إنه تقدم بطلب لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق بناء على ما ورد فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشان وجود إهدار مال عام فى المناطق الثلاثة يبلغ نحو 36 مليار جنية وطالب ايضا بسرعة تشكيل لجنة للذهاب فورا إلى هذه المناطق لمعرفة حقيقة الأمر وهذا ما وافق عليه رئيس البرلمان واتضح من الزيارة ان هناك الكثير من الأراضى الغير مستغلة والمتمثلة فى ترك مساحة تبلغ 8.5 % بين الفيلات بمنطقة مارينا "متخللات" لابد من الاستفادة منها خاصة ان العقود المبرمة بين هيئة المجتمعات العمرانية والمواطنين تنص على ان يتم البناء على 20% من مساحة الأرض .

وأكد، وكيل لجنة الإسكان انه لن يتنازل عن طلبه الخاص بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق فى فساد هيئة المجتمعات العمرانية للحفاظ على أموال الشعب التى تُسلب ويُعتدى عليها يوما تلو الأخر فى غياب صريح للرقابة.

الشرباصى: لن نتهاون فى محاربة الفساد

قال النائب فوزى الشرباصى، عضو مجلس النواب، إن لجنة تقصى حقائق الإسكان كشفت إهدارا للمال العام فى زيارتها لمارينا ومنطقة وادى النطرون ومنطقة العلمين، بالتوازى مع ما كشفته لجنة تقصى حقائق القمح، وهذا يثبت أن كل مفاصل الدولة وأركانها تحوى قدرا كبيرا من الفساد.

وأكد الشرباصى أن غياب الأجهزة الرقابية وغياب الدور الفعلى لمجالس النواب السابقة هو السبب وراء تفشى ظاهرة إهدار المال العام، كما أن سوء التخطيط وعدم تبنى خطة واضحة يطبقها ذوى الخبرات والكفاءات وراء هذا التخبط الإدارى والتخطيطى.

وأوضح الشرباصى،، أن اللجنة انتهت باتخاذ بعض التوصيات التى تمكن الدولة من استغلال المساحات المهدرة من الأراضى بمنطقة مارينا التى تقدر بنحو 8.5% سواء ببيعها أو الاستفادة من البناء عليها، كما أمهلت اللجنة وزارة الاسكان 60 يوماً لتسليم الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعى بوادى النطرون وحداتهم السكنية، مضيفاً أن اللجنة أوصت بضرورة تغيير شروط حصول الشباب المصرى على وحدات الإسكان، بحيث تكون شروطاً تيسيريه وغير تعجيزية.

,وأشار وكيل لجنة الإسكان إلى إن الزيارة جاءت بناءاً على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بإهدار نحو 36 مليار جنية فى مدينة مارينا، ولن تتهاون اللجنة فى كشف الحقائق والوقوف على المشكلات داخل ال 3 مناطق وإصدار توصيات لوزارة الاسكان لحل المشكلات هناك،وتبنى فكر الرئيس عبد الفتاح السيسى بتجفيف منابع الفساد والفاسدين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة