بالفيديو والصور.. محمد عبد الخالق الطالب المثالى الأول على محافظة الشرقية: "النجاح ليس مجرد درجات فى شهادة دراسية.. ومعاناة العالم الراحل ”زويل“ تثبت أن العلم وحده لا يكفى للقضاء على مشاكل العالم"

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 03:36 ص
بالفيديو والصور.. محمد عبد الخالق الطالب المثالى الأول على محافظة الشرقية: "النجاح ليس مجرد درجات فى شهادة دراسية.. ومعاناة العالم الراحل ”زويل“ تثبت أن العلم وحده لا يكفى للقضاء على مشاكل العالم" محمد اثناء احدى البطولات العربية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بابتسامة تشرح القلب الحزين وملامح مصرية 100%، لطالب مصرى يؤكد بتفاؤله وعلمه وأدبه وثقافته أن مصر ولادة وأنه لا ينضب نهر العلم أبدا فى أم الدنيا، حصد محمد عبد الخالق ذو الـ17 عاما ابن مدينة العاشر من رمضان على المركز الأول للطالب المثالى على مستوى محافظة الشرقية، وفى طريقة للسفر إلى كوريا لتبادل الثقافة بين طلاب الثانوية العامة.

محمد عبد الخالق بعد فوزه بالطالب المثالى على مستوى محافظة الشرقية

"اليوم السابع" التقى محمد عبد الخالق فى منزلة بالمجاورة 18 بمدينة العاشر من رمضان، وسط أسرته وأشقائه الثلاثة، فهو كبيرهم ونموذج للطفل الذى أولته أسرته الرعاية الكاملة حتى جنوا ثمار ما زرعوه فيه منذ صغر سنه. فى منزل بسيط ومنمق يعيش محمد عبد الخالق مع اشقائه منى وعيسى ورحمة، اتسمت روحة بالدعابة وخفه الظل، ودللت مفرداته على ثقافة عالية أساسها كتاب الله الكريم وروافد عديدة من القراءات، وفى داخل غرفته التى حولها إلى معرض لصور من جميع أنحاء العالم لمناظر طبيعية وثقافات مختلفة وأبطال العالم الرياضيين ومطربين ورسومات بيده، جلس محمد وعلى قدميه أخته الصغرى أخر العنقود "رحمة" ذات العامين، وكأنها ابنته تبتسم مع كل كلمة يقولها، وفى الجوار جلست أمه تستمع له وهو يحكى عن أحلامه وطموحاته والنماذج المشرفة فى حياته.


محمد خلال مشاركته فى مسابقات الشعر والمسرح

وقال محمد فى حواره مع اليوم السابع، حول التكريم وأثره على نفسه، أن التكريم كان بناء على مشروع تقدم به لخدمة المجتمع حول توفير الموارد الطبيعية، والاستفادة العظمى منها بما يضمن الحفاظ على البيئة، " أنه مشروع عن بحيرة ناصر بأسوان، وأزمة التهام التماسيح للسمك الذى يعد أرقى وأحسن أنواع السمك النيلى لأنه يأتى من منبع نهر النيل، قائلا كان جوهر الفكرة "أن يتم عمل مزار سياحى كبيئة طبيعية للتماسيح يتم نقلها فيها، وعمل حدود آمنة لها تمنعها من التجول فى نهر النيل، للاستفادة منها والإبقاء على الثروة السمكية كماهى، ثم يتم توزيع الأسماك على المواطنين عبر بطاقات التموين، وعمل مبادرة مجتمعية لتكريم العاملات بالمدارس بشكل يليق بهم كنوع من العرفان بالجميل لهذه الفئة".


محمد أثناء إحدى البطولات العربية

ويكمل محمد عبد الخالق تجربته فى مدرسة المستقبل التجربية، التى تميز فيها بأول مشروع علمى عن مدينة بيئية متكاملة، وأن هذا المشروع كان سبيل، تفوقه العلمى والدخول فى مسابقة مدينة المستقبل التى أعدتها جامعة 6 أكتوبر، ضمن مشروع جامعة زويل، وأخذ عليه منحة التفوق وتم تحويله إلى المدرسة المصرية الأمريكية ومنها إلى مدرسة الصديق الدولية، مؤكدا أن الدكتور أحمد زويل كان النموذج الذى اقتدى به فى حياته كعالم مصرى متميز.


لحظة فوز جديدة فى حياة محمد عبد الخالق

وهنا فسر محمد السر فى أن يصبح زويل النموذج الأوحد فى حياته وعدوله عن الأمر قائلا ببراءة وحسم ويقين "لحد 3 إعدادى فقط لكن بعد ذلك أدركت من خلال متابعتى عن قرب وكثب وقراءات وتحليلات للواقع الذى عانى منه زويل، أن العلم وحده لا يكفى للقضاء على مشاكل العالم، وأن هناك معوقات مالية دائما ما تعوق مسيرة العلم فأصبحت منظمة اليونسكو هى المقصد الأول لى والنموذج الناجح الذى أود يوميا أن يكون لدى منظمة مصرية مثلها، تتبنى العلم وتنشره دون قيود أو معوقات".


الكارتيه الرياضة الأولى والمحببة لمحمد وحصد عليها جوائز مراكز أولى

محمد تم تكريمه من وزارة التربية والتعليم، أدبيا وعلميا وثقافيا وأخلاقيا، فهو حصد جوائز عالمية وبطولات دولية فى الكارتية، وجوائز محلية فى مسابقات القاء الشعر والمسرح، والتميز العلمى، وعن حجم البطولات والتميز وعلاقته بتنظيم الوقت قال محمد بتلقائية شديدة، أن العشوائية فى التنظيم هى سر التميز والمشاركة الفعاله فى كل الاشياء هواية عنده والالتزام فيها مع متابعة دائمة من أمه كان سببا وراء تميزه، رغم كل التعليقات الساخرة على هذا إلا أننى اليوم أحصد ما زرعته امى فى من حب الابداع والمشاركة، وأصبحت نموذج مشرف لامى وأصدقائى وأسرتى وزملائى.


خلال فاعليات التكريم عالميا

وعن مجموعه فى الثانوية العامة قال محمد "أنا لم أحصد المركز الأول فى نتائج الثانوية العامة، لكن تكريمى كان على عمل تطوعى وإبداعى بعيدا عن كلاسيكيات التعليم، الحفظ والصم، ولكننى نجحت بمجموع تقدمت به فى البحرية والحربية لرغبتى لأكون جزءًا من منظومة الجيش المصرى المشرفة، وأطمح فى أن أكون ضابطا بحريا، أحارب بحرا لأن فيه تحدٍ وشموخ".


محمد وسط فريق كارتيه النادى بعد احدى البطولات

وهنا قال محمد إن أخيه الأصغر عيسى حظه أوفر لأنه إضافة لدعم أمى وأبى له أنا سأقوم بذلك كما قامت أمى ووهبت لى حياتها وتخلت عن أحلامها من أجل أن تجسد حلمى ليصبح حقيقة، مقبلا يد أمه والدموع فى عينيها مقدما لها اعتذارا أنه لم يحصد المركز الأول فى الثانوية العامة لأن النجاح ليس درجات فى شهادة، وإنما حلقات متصلة، والتميز هو أن نفعل ما نحب بتميز مع من نحب" وهنا حول محمد الجلسة لحالة من التراجيديا بينه وبين أمه التى قبلها معتذرا عن أى شىء جرحها أو أغضبها وأنه كان يتمنى أن يحقق لها ما أرادت لكن طموحه مختلف وعاشق للحياة والسفر قائلا عن سفره لكوريا ضمن الوفد الذى سترسله وزارة التربية والتعليم بعد شهرين، معرفة ثقافة الشعوب تخبرك عن طريق نجاحهم وتميزهم، معربا عن أمنيته فى السفر إلى أوكرانيا واللعب فى نوادى رياضية هناك.


محمد اثناء تواجده فى جامعة المستقبل ومشروع المدينة الصديقة للبيئة

وفى ختام حوار "اليوم السابع"، قال محمد عن الأغانى التى عشقها ودائما ما يحب الاستماع إليها فيروز، "أعطنى الناى وغنى، فالغنا سر الخلود، وأنين الناى يبقى بعد أن يفنى الوجود".

 


محمد عبد الخالق الطالب المثالى الأول على محافظة... by youm7

 

مشروع علمى فاز به محمد

الفضاء والترحال عالم مختلف يستهوى محمد

مدارس الصديق تحتفى بالعالمى

جزء من الميداليات التى حصدها محمد عبد الخالق وعمره 16 عاما

جانب من ميداليات الفوز فى الأنشطة الثقافية والعليمة والرياضية

ميداليات كان يضعها فى أحد الأدراج

رحمه آخر العنقود تتشح بوشاح الطالب المثالى الخاص بشقيقها

جائزة الفوز بالطالب المثالى التى أهدتها له وزارة التربية والتعليم

محمد خلال حواره مع اليوم السابع

حائط الغرفة المتردية التى يقيم فيها محمد بعد أن حولها معرض ثقافات

محمد يودع اليوم السابع بأغنية أعطنى الناى وغنى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة